4 دول تمنعها .. “ببجي” تهدد العالم بالاكتئاب والعدوانية



شارك الموضوع :

تصدرت لعبة “ساحات معارك اللاعبين المجهولين” المعروفة عالمياً باسم “ببجي” ساحة الألعاب، لتصبح الشغل الشاغل لمعظم الناس صغاراً وكباراً.

وصدرت اللعبة في 23 مارس/آذار 2017 على أجهزة الكمبيوتر و”الإكسبوكس”، كما وصلت إلى أوج انتشارها عام 2018 عندما احتلت أجهزة الموبايل.

وتقوم اللعبة على قاعدة “البقاء للأقوى”، إذ تبدأ بـ100 لاعب لتنتهي بفوز لاعب أو فريق واحد، ومن أسباب شهرة “ببجي” أنها مجانية تجمع لاعبين من مختلف دول العالم بساحة قتال، وتتيح لهم مجانية التحدّث لوقت غير محدد.

تأثير مجتمعي

وحذّر علماء النفس، بحسب تقارير منظمة الصحة العالمية، من “ببجي” التي قد تستغرق ساعات طويلة، خاصة مع إمكانية اللعب بشكل جماعي فيها، مضيفين أنها تؤدي إلى تأثيرات نفسية واجتماعية على من يمارسها.

وقال العلماء إن الاهتمام باللعبة يصل إلى حد الإدمان، وينتج عنها تشنجات عصبية، بخلاف التأثيرات النفسية والاجتماعية، إذ إنها تشجع على العنف وتخلق روحاً عدائية وتسبب التنمر الاجتماعي.

وفي عام 2018، خلصت منظمة الصحة العالمية إلى أن إدمان ألعاب الفيديو يسبب الاكتئاب لدى العديد من الأشخاص.

حظر اللعبة

قرّرت كثير من الدول حظر اللعبة نتيجة آثارها السلبية على المجتمع وخصوصاً المراهقين، فقد تحوّل بعضهم إلى مدمن قاتل، عاشق للعنف، أو إلى كسول غير منتج، ومن هذه الدول:
– الهند

أصدرت السلطات الهندية قراراً رسمياً بالسجن لكل من يلعب لعبة “ببجي” داخل الأراضي الهندية، كما اعتقلت 10 مراهقين هنود، ولاقى هذا القرار سخرية كبيرة.
– العراق

صادق مجلس النواب العراقي بالإجماع على مُقترح بحظر بعض الألعاب الإلكترونية الشهيرة ومن ضمنها “ببجي” في أبريل/نيسان 2019، مشيراً إلى تأثيرها السلبي على الشباب.
– الأردن

أعلنت المملكة الأردنية الهاشمية حظر لعبة “ببجي” في الـ6 من يوليو/تموز 2019 بشكل رسمي، حيث أكد رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات بالأردن أن الهيئة أوقفت ما يُسمى “ببجي”، ومنعها في المملكة نتيجة تبِعاتها السلبية التي انعكست على المجتمع بشكل كامل.
– السعودية

أوصى مجلس الشورى السعودي بمنع لعبة “ببجي” بسبب الآثار السلبية التي تنجم عنها، بعد تلقي تقارير كثيرة تحذّر من عواقبها.

وتصدّر هاشتاق “#حظر_ببجي_في_السعودية” موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، إذ نشر المغردون صوراً ومقاطع فيديو تعبر عن حزنهم لحظر اللعبة، كما حلّ بالمركز الثالث في دبي.

بوابة العين الاخبارية

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.