الوثيقة الدستورية تحدد سلطات مجلس السيادة



شارك الموضوع :

حددت الوثيقة الدستورية للفترة الانتقالية لسنة 2019 م، اختصاصات مجلس السيادة وسلطاته. وتتمثل سلطات واختصاصات مجلس السيادة وفقاً للوثيقة في تعيين رئيس مجلس الوزراء الذي تختاره قوى الحرية والتغيير، واعتماد اعضاء مجلس الوزراء الذين يعينهم رئيس مجلس الوزراء من قائمة قوى إعلان الحرية والتغيير، إلى جانب اعتماد حكام الأقاليم أو ولاة الولايات، وفق ما يكون عليه الحال، بعد تعيينهم من رئيس مجلس الوزراء.

 

وشملت اختصاصات وسلطات مجلس السيادة (حسب سونا) وفقاً للمادة (11) من الوثيقة الدستورية، اعتماد تعيين أعضاء المجلس التشريعي الانتقالي بعد اختيارهم وفق أحكام المادة (23)، الفقرة (3) من الوثيقة والتي نصت على أن يكون المجلس التشريعي الانتقالي بنسبة 67%، ممن تختارهم قوى إعلان الحرية والتغيير وبنسبة 33% للقوى الأخرى غير الموقعة على أعلان الحرية والتغيير والتي يتم تسميتها وتحديد نسب مشاركة كل منها بالتشاور بين قوى إعلان الحرية والتغيير والاعضاء العسكريين في مجلس السيادة.

 

وتشمل سلطات مجلس السيادة ايضاً، اعتماد تشكيل مجلس القضاء العالي بعد تشكيلة وفق القانون، واعتماد تعيين رئيس القضاء وقضاة المحكمة العليا ورئيس واعضاء المحكمة الدستورية بعد ترشيحهم من قبل مجلس القضاء العالي، الي جانب اعتماد تعيين النائب العام بعد اختياره من قبل مجلس الوزراء، فضلاً عن اعتماد سفراء السودان في الخارج بترشيح من مجلس الوزراء وقبول واعتماد السفراء الأجانب لدى السودان.

الصيحة

شارك الموضوع :

2 التعليقات

      1. 1
        حر الراي

        تمام سعادتك !!!!
        كيف يقول يقول العسكري للعالم وللشعب انه شريك ؟؟؟ وهو طلع مش شريك !!!
        كيف يسلم العسكري الجمل بما حمل لقوه يساريه علمانيه شيوعيه واحسنهم ليبراليون؟ كيف يسلمهم البرلمان بغالبيه كاسحه وهم غير منتخبين؟ كيف يسمح بوثيقه دستوريه من اجسام غير شرعيه؟ لماذا من الاساس لم يمنع وجود دستور نهائيا ف فتره انتقاليه او علي الاقل يعمل باي دستور سابق متفق عليه الجميع؟ كيف يسمح بعد ان فقد كل الجمل بما حمل بفقدان رئاسه السيادي كل المده ايضا ؟ من سيكون خليفه البرهان من العسكر ف السيادي واعلي سلطه ف العسكر بعد الذهاب الي بيته بعد ختام فترته ف السيادي؟ اذا افترضنا ان البرهان سيذهب ليكون القائد العام للجيش والدعم يتبع لقائد الجيش من هو الذي يامر قائد الجيش ؟ نعرف ان السيادي اعلي سلطه من القائد العام للجيش!! هل ايضا تم تسليم الجيش لسلطه غير منتخبه !!
        هل هذا سيناريو تقسيم للسودان؟ هل هذا بدايه تسليم الجيش لسلطه غير منتخبه كما حدث مع علي عبدالله صالح عندما اعطوهو ١٥ مليار وسلمه لمليشيا الحوثي بالسلاح؟؟
        هناك بند يقول لا تقوم انتخابات الا بعد تحقيق السلام …اذا لم يتم سلام الي الابد كيف الحل ؟؟
        الاتجاه المعاكس معكم…..
        واسئله مشروعه وملغومه….
        ننتظر الرد منكم ومنه لكم وليس للخبراء والعلماء واهل المعارك والحروب والفتن

        اجابات تحليليه……
        ربما هناك وثيقه اخري…
        او ربما فعلا انه تسليم كامل وطبيخ…
        او ربما انها فتره انتقاليه لسنه واحده فقط……
        عزيزي المشاهد النائم والذي لا يدري
        ما هو توقعك …..؟
        مع تحيات قناه الجزيره المتهمه ب الماسونيه و الشيوعيه… عزمي بشاره طلع شيوعي سابق…..
        وحمالات الحطب اخواتها الصغار حدث عربيه اسكاي فرنسا 24 العربي الحرة وبي بي سي التابعين لمجلس المخابرات العالمي الماسوني الصليبي

        الرد
      2. 2
        ود الشيخ

        عطاء من لا يملك وهو المجلس العسكري لمن لا يستحق وهم قحت وقانونا لا يحق للمجلس ان يسلمهم البلد بدون انتخابات ولا يجوزلهم اي تشريع بدون انتخابات وهي التفويض الشعبي الوحيد الذي بموجبه يتم التشريع …. ولكن لا عزاء فمن يرفض القران والشريعة واللغة فلا امل فيه ولا رجاء

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.