النيلين
سياسية مدارات

الطاهر التوم: لا أظن أن عاقلاً يحب أن يقال في وصف رجل حكم الشعب السوداني 30 سنة بانه “جبان “

الطاهر التوم

دافع الاعلامي السوداني “الطاهر حسن التوم” ضد الهجوم على الرئيس المعزول “عمر البشير” على خلفية ظهوره داخل قفص الاتهام أثناء محاكمته يوم الاثنين، بحسب ما نقلت “كوش نيوز”.

وقال “الطاهر التوم” على صفحته الرسمية بفيسبوك ” بعد انتفاضة ابريل كان البعض يصف الرئيس جعفر النميري بالبليد، ولا اعرف اساءة لشعب غير ان يقال في حق من حكمه ١٦ عاما بانه ” بليد “! .

مضيفاً: وقد ساء البعض اليوم ظهور الرئيس البشير في المحكمة بثبات وشجاعة، وهما مما اشتهر بهما في ساحات المعارك العسكرية مقاتلا، وفي اتخاذ القرارات السياسية حاكما (صائبة او خاطئة ليست موضع النقاش ).

ولا اظن ان عاقلا يحب ان يقال في وصف رجل حكم الشعب السوداني ما يقارب ال 30 سنة بانه “جبان “!. من العدل ان تعرف لخصمك ومن تكره قدره ، وان تكون عادلا في الحكم عليه، وصدق الله العظيم ( وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَىٰ أَلَّا تَعْدِلُوا ۚ اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ ).

ولاقى منشور “التوم” تفاعلاً كبيراً على صفحته بفيسبوك مابين ناقد لما قال ومؤيد.

وكان “الطاهر التوم” قد تعرض لهجوم لاذع خلال تقديمه لبرنامجه الشهير “حال البلد” إبان إدارته لقناة سودانية٢٤، بسبب إتهامه بمحاباة النظام السابق.
الخرطوم (كوش نيوز)

شارك الموضوع :

15 تعليق

wad elhooba 2019/08/20 at 6:45 ص

قال 30 سنة!!! ما تخجل عليك الله 30 سنة من القتل و الإعتقال و التصفية و السجون!! كلمة جبان فقط تستنكرها عليه؟!!لكن إنت الجبان الردى الزفت أى حقيقة تتكلم؟؟؟أتمني أن تكون مستهدف من أسر الضحايا الذين سقطوا

رد
Sudani 2019/08/20 at 7:21 ص

هو ممكن يكون ما جبان لكن حرامي و فاسد وحامي حرامية وضيع البلد

رد
بلد الخير 2019/08/20 at 8:36 ص

هو الحكم صدر خلاص بأنه حرامي؟؟؟؟؟ عليه من الله ما يستحق سرقنا وكذب علينا
ول لسه نحن بنسب ونشتم وهو يكسب من ورانا حسنات بالمجان؟؟؟؟؟؟

رد
أوكامبو⁦⚖️⁩ 2019/08/20 at 7:31 ص

ولا اعرف اساءة لشعب غير ان يقال في حق من حكمه ١٦ عاما بانه ” بليد “!
…….
لانك كوز عديم النخوة و الكرامة
لم تتكلم عن حمل المخلوع قرعته و الشحدة باسم الشعب و السماح او مجرد التفكير في اقامة الجيش المصري المحتل لمخابز في السودان و بيع ابناء البلد كمرتزقة بينما حلايب و غيرها تحت الاحتلال
هذه عي الاهانات الحقيقية ولكن لانك كوز بليد لا تحس بها

رد
محي الدين 2019/08/20 at 7:57 ص

انت جبان لأنك تخرص عن قول الحق وانت إعلامي المفروض تكون منحاز للوطن والمواطن ولكن للأسف مع البشير المجرم الجبان نعم جبان وانا أقولها أرضنا محتلة في حلايب والفشقة وهو لم يكون له رد فعل ساكت عملوا فيها العجب في جبن أكثر من عذا

رد
مدحت الهادي 2019/08/20 at 7:59 ص

يا الطاهر التوم …..(صدقي كون الواحد يشوفك في حد زاته) الواحد ماعايزها لأنك بتعيد للواحد أشياء ما عايزين نتذكرها أبدا …………بالله أرجوك حتى ماتظهر لينا أسألك بالله ……………… يكفي المرمطة والبرامج اللي كانت لا تفيد في شيء والتي كنت تقدمها يا الطاهر بالله نرجوك أبعد أبعد عنا ………………….. خليك أنت الآخر مختفى كما البقية والله الواحد ماهو ناقص طُمام بطن ……………..

رد
عمر عبد المجيد الحسن 2019/08/20 at 9:03 ص

طبعا سيهاجم الثوار كل من يحيد عن خط الثورة و يكتب ما يرى.. لا بد لك يا الطاهر ان تردد ما يقوله سادتنا في التحمع و الا ستسمع ما لا يرضيك.. لك في البرهان اسوة حسنه فقد تجنب كل ما (يزعل) الشباب حتى انه تكلم بلغة الراندوك الهابطة.!!

رد
Osman elsheikh 2019/08/20 at 9:34 ص

للدلالة على جبن البشير
١- عند المفاضلة١٩٩٩ ذكر أن القرارات كانت تصدر بتوقيعه دون اذنه منذ ١٩٩٢ يعنى ارتضى أن يكون شخصية
٢- كانت الإعدامات تتم دون علمه ولا يحرك ساكنا واشهرها
إعدام شهداء رمضان
٣- كانت حرمه المصون سارحة ومارحة كما لم نعهده فى نساء الرؤساء السابقين
٤- كان يصرح التصريح ويبلعه بعد يومين من عينة لن تصافح يدى يد جون قرنق أو اى من ناس التجمع حتى يأتوا ويغتسلوا من نجاستهم فى مياه البحر الأحمر ورايته فى التلفاز عند دفن السيد احمد يمسح عرق المغنى الكبير قبل أن يغتسل المرغنى من نجاسة التجمع
٥- كان يهرب من العاصمة للاقاليم كلما زار العاصمة خواجة وبالذات امريكى لأنهم ما بيقابلوه كما فر عدة مرات من جنوب أفريقيا وكينيا ونيجيريا خوفا من الجنائية حتى استحق لقب هارب ديما
٦- حطم الجيش واستبدله بالمليشيات خوفا من رجالات مصنع الرجال وعرين الاسود وابتدع محاربة الحركات المسلحة والمقاولين أمثال الجنجويد
القائمة تطول وطول جلوسه على الكرسى أن كان دليلا على الشجاعة لكان أولى به هيلاسلاسي الذى حكم ٤٤ سنة وانتهى به الأمر مدفونا فى مرحاض قصره وعقبال البشير

رد
Osman elsheikh 2019/08/20 at 10:02 ص

بعضا من شجاعته أنه كان فرارا من الجنائية حتى استحق لقب فرار ديما
طول الجلوس على الكرسي رقمه القياسى يخص هيلاسلاسي الذي جلس عليه ٤٤ سنة بالإضافة إلى رئاسة منظمة الوحدة الإفريقية حتى علامه مقبورا المرحاض قصره و عقبال لفرار ديما
ذكر بعض ما لسانه فى خطاب المفاضلة أن القرارات كانت تصدر باسمه دون أذنه يعنى كان شخشيخة
حتى الإعدامات كان توقيعه عليها كان تحصيل حاصل
الجبان من يترك حرمته تسرح وتمرح على كيفها فى الشأن العام
الخواف ربي عياله والماعندو عيال يربي كرش ومؤخرة حتى يضطر إلى تغيير ركبه
القائمة تطول ولكن طول الأمد يورث النسيان ونختم بابتداعه نظام محاربة المتمردين عليه بالمقاولين الجنجويد تهميشا الجيش خوفا من انقلابه عليه وإرادة وسنة الله أن تكون نهاية الفرعون على يد موسى ونهاية البشير على يد حمايته
أو حميدان وجنجويده
طول مدة الحكم لم تقترن بالعدل وفضائل الأعمال ولم تزيد البشير إلى خبالا وندامة

رد
أغبش 2019/08/20 at 10:46 ص

كثير من الرؤساء والزعماء حينما تركوا الحكم او أجبروا على تركه أُتهموا (سياساً ) بالفساد والكثير لم تتم محاكمته حتى في أوربا بلاد الديمقراطية التي يتشدقون بها لم يحاكموا أمثال ســـاركوزي الذي اتهم بالفساد واستلام أموال من القذافي لحملته الانتخابية حتى الكيان الصهيوني لم يحاكم نتنياهو المعروف بالفساد والرشاوى . لنرى هذه الجهالة التي يعيش السودان فيها الى اين مآلها . المثل الدراجي المصري يقول ( السفيه شتم الباشا ) يا لكثرة السفهاء الذين ركبوا في غفلة مركب الثورة .

رد
Hussein Abuo 2019/08/20 at 11:05 ص

أنا في نظري الشخصي المخلوع ليس جبااااان
بل هو مجرم ارتكاب جرائم عديدة في البلاد منها قتل والفصل لإخوان الجنوبيين و احتكار العملات الاجنبية لهذا السبب نصفه بالمجرم
منذ متي وأنت دافع عن المخلوع يا طاهر حسن التوم .

رد
جميل بثينة 2019/08/21 at 11:17 ص

رجل يقبل علي نفسه وشعبه وبلاده استلام مال فى يده من رئيس
دولة وكأنه شحاد لا ستحق الاحترام والا تقدير ويجب ان يحكام
علي الفعل لانه اساء كل الشعب السودانى 10 سنه سجن حتى
يكون عبره لكل رئيس يحكم السودان كرامة السودان وشعبه اهم شئ

رد
aldufar 2019/08/21 at 11:31 ص

خسئت اخي الطاهر التوم وكل من لم يرسل لعناته للبشير فهو ظالم مثلك تماما :

الطاهر التوم البشير آلا تدري دمر السودان وجوع وشرد وقتل اهل السودان ؟ الطاهر التوم البشير بعظمة لسانه قال الأموال التي معه جاءته هبات من ملوك ورؤساء بعض الدول والمبالغ التي قبضت بحوزته مثلها آلاف المرات جاءت ثم رحلت لجهات لا تعلمها ولا يعلمها الشعب السوداني بشيرك هذا خيب ظن اهل السودان بكلامه وان تلك الأموال قاعد اوزع فيها للمساكين بالله دا كلام شخص مسئول كان على رأس البلد 30 عاما خيبة عليه وعليك طالما انت تقف معه واعلم البشير يجب ان يعدم والاعدام كثير فيه لو في عدالة في السودان وكل من يسانده منكم كان محامين او من امثالك الخائسين :

البشير ظالم قسم السودان وتسبب في الدمار الذي يعاني منه المواطن السوداني طوال فترة حكمه الفاسدة سرق ونهب ومن معه أيضا سرقوا البلد وقد تكون انت واحد منهم والله اعلم :::::: يجب محاسبة كل كوز وتطبيق قانون من لك هذا على كل أعضاء المؤتمر الوطني حتى الأموات منههم يجب محاسبتهم في الدنيا؟

رد
عبدالوهاب البوب 2019/08/22 at 3:27 ص

انا اعلم مقدار وقدرة أعدائي حق معرفة
لذلك فهو جبان كعدو اول وانت ايضا جبان كعدو ثاني…
اما عندما تاتي بالاية الكريمة فهي تثبت صحة ما نفيتة … فهو لم يحكم بالعدل ولا انت فاعل ايضا…. فقد كان غير عادل في حكمة و انت غير عادل فيما تخط يداك…
ناس ما تختشي ابدا..

رد
على 2019/08/24 at 2:16 م

لو كان ما جبان كان امشى الجنائيه ذى ما مشى رئيس وزراء كينيا كان شجاع فقط على نساء واطفال دارفور ورجال كجبار والمتظاهرين السلميين

رد

اترك تعليقا