الدول الأفريقية في مجلس الأمن تدعو لرفع العقوبات عن السودان



شارك الموضوع :

طالبت الدول الأفريقية الثلاث الأعضاء في مجلس الأمن الدولي وهي جنوب أفريقيا وساحل العاج وغينيا الاستوائية برفع العقوبات المفروضة على السودان خصوصاً اعتباره من بعض الدول بلداً داعماً للإرهاب.

وذكرت الأعضاء الثلاثة غير الدائمي العضوية في مجلس الأمن، في بيان مشترك مع ممثلية الاتحاد الأفريقي لدى الأمم المتحدة، أنّ مجلس السلم والأمن في الاتحاد الافريقي كان ألغى عقوباته بحق السودان إثر التطورات الإيجابية في هذا البلد.

وقال البيان إنه يتعين الآن الاقتداء بذلك “من خلال دعوة الدول المعنية إلى إلغاء عقوباتها بحق السودان” مشيراً إلى أن ذلك يجب أن يشمل سحب الخرطوم من “لائحة الدول الداعمة للإرهاب” في إشارة للولايات المتحدة.

وفي إطار الأمم المتحدة يسري نظام عقوبات على السودان منذ 2005. ويترجم خصوصا من خلال حظر على الأسلحة وإجراءات خاصة بكل دولة (حظر سفر وتجميد أرصدة).

من ناحية أخرى قالت الدول الثلاث في بيانها “نحض الحكومة السودانية الجديدة على احترام بنود خارطة الطريق وتطبيقها بدقة” من أجل إنجاز انتقال سلمي.

وذكروا بأن الهدف يتمثل في “تنظيم انتخابات تشريعية ورئاسية حرة ومنصفة وشفافة لتوفير شروط انتقال سياسي يضمن السلام والاستقرار الدائمين في السودان”.

سكاي نيوز عربية

شارك الموضوع :

1 التعليقات

      1. 1
        عمر عبد المجيد الحسن

        الدول الافريقية لا حول لها و لا قوة و مبلغ ما تستطيع القيام به من اجل السودان هو ان تفرض هي نفسها عقوبات و تلغيها كما فعلت و كأن السودان هو الدولة الافريقية الوحيدة التي تصطرع فيها التيارات السياسية و تتحكم فبها الدكتاتوريات.. ان الصاق تهمة الارهاب و ان جاء اثناء وضع سياسي اتسم بكثير من الاخطاء لهو ظلم و معاناة لهذا الشعب يتحمل وزرها المجتمع الدولي و المعارضة التي تتحكم الان في مفاصل الدولة دون ان تجد ولا وعدا من الجهات الدولية الفاعلة بالغاء هذا التصنيف المجحف

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.