رأي ومقالات

الحكام الجدد تربوا في الخارج.. أنظر كم زول في هذه الحكومة يحمل جنسية بلد آخر فهم بعيدين عن طبيعة السودان


صفعة موجعة .. وصرخة مدوية تلك التي وجهها والي النيل الأبيض اللواء حيدر الطريفي عبر حوار ناري حوي إجابات مباشرة .. وصادمة .. وصاعقة نشرته صحيفة السوداني في عددها الصادر اليوم 18 سبتمبر 2019 ..
• تلقيت صفعة في وجهي أثناء مطالعتي الحوار .. ( دفنت ) وجهي في صفحات الصحيفة وأكملت الحوار المر .. وتجرعت رسائله بمرارة أشد ..
• اللواء حيدر الطريفي والي بحر أبيض صفع الجميع .. المجلس السيادي .. مجلس الوزراء .. قوي الحرية والتغيير الغائبة عن الوعي والهم الوطني لأسباب سكت ويسكت عنها كثيرون .. لكن الوالي قالها في حوار السوداني اليوم بكل وضوح وصراحة سيدفع ثمنها لاحقاً وهو ما لايكترث له لأنه كما قال لايرغب أن يستمر والياً للحظة ..
• والي النيل الأبيض أنحي باللائمة علي الناس الموجودين في الحكومة كما أسماهم وقال إنهم لم يهتموا بكوارث السيول والفيضانات في ولايته لأنهم كما قال ( تربوا في الخارج .. أنظر كم زول في هذه الحكومة يحمل جنسية بلد آخر فهم بعيدين عن طبيعة السودان ) .
• ربما يجد أهل النيل الأبيض العذر لناس الحكومة الجديدة الذين لا تربطهم صلات عميقة بأهل الريف والأطراف .. حتي رئيس الوزراء حمدوك نفسه لن يتمكن من زيارة أهله في الدبيبات لأنه لا يحمل همهم ولم يحمله طيلة سنوات عمله بالخارج !!
• ربما نجد مع الوالي الطريفي العذر لحكام السودان الجدد الذين تجمعوا من المنافي وبلاد ما وراء البحار وجلسوا علي كراسي الحكم والسلطة .. ربما نجد العذر لهؤلاء إن غابوا عن محنة ولاية النيل الأبيض .. ولكن أين سنجد العذر لأنفسنا نحن أبناء النيل الأبيض .. لن أستثني نفسي إذ لم أعد مهتماً بقضايا ولايتي منذ مدة طويلة .. تقاعست عن خدمة أهلها وأبتعدت عن همومهم وقضاياهم وغرقت في همومي ومشاغلي الخاصة .. لم أكلف نفسي عناء تلبية الدعوة التي قدمها لي نفرٌ من المشتغلين والمهتمين بقضايا الناس في بحر أبيض حيث تنادوا قبل أيام لنفير دعم المتضررين من السيول والفيضانات بالولاية .. لم أكلف نفسي عناء الذهاب إلي صالة الريفيرا بأم درمان لشهود النفير والمساهمة ولو بكلمات لدعم جهود المخلصين من أبناء الولاية الذين حركتهم فاجعة السيول والفيضانات ..
• لم أذهب .. وفضلت متابعة برنامج آخر لا مشقة فيه ولا عناء .. بل إنني كنت ضيفاً علي ولايتنا خواتيم الأسبوع الماضي وقضيت يومين كاملين بين الجزيرة أبا وكنانة ولم أهتم بالسؤال عن أحوال المتضررين من السيول والفيضانات التي عصفت بمساكن الغلابي ومدارس أبنائهم الذين سيجمد بعضهم العام الدراسي الحالي والذين سيغالبون الظروف لمواصلة الدراسة ليس أمامهم غير حمل بنابرهم أو كراسيهم للدراسة ثم العودة بها نهاية اليوم لأن المدارس هناك بلا فصول .. بلا سور .. بلا حمامات !!
• هذا هو الواقع الذي كشفه الوالي .. وتأخرنا نحن أبناء بحر أبيض عن نقله ومتابعته .. إن كانت للآخرين أعذار فأنا ليست لدي أعذار .. انا مقصر في حق أهلي ببحر أبيض ..
• أقول هذه الاعترافات من القلب حتي أجد مبرراً لتوجيه صوت لوم وعتاب لكل قيادات ولاية النيل الأبيض والتي لم تتمكن منذ سنوات لتأسيس منبر تتجمع تحت مظلته جموع الحدبين علي مصلحة إنسان الولاية المغلوب علي أمره ..
• لا يستطيع أحد أن ينكر الجهد الخرافي الذي بذلته الإنقاذ لتقديم الخدمات لإنسان الولاية .. ومع هذا لم يكن هذا الجهد مرتباً ولا منظماً ليؤتي أكله إذ لا تزال مناطق واسعة بالولاية خارج التاريخ بكل ما تحمل الكلمة من معني ويكفيني من هذا ما قاله الوالي لصحيفة السوداني إنه التقي شيخاً تسعيني من أهل الولاية قال له إن آخر مسؤول زارهم هو المفتش الإنجليزي بربندي !!
• لست وحدي .. هنالك كثيرون من أبناء بحر أبيض زهدوا في العمل العام للولاية لأسباب يضيق المجال عن ذكرها ومنها مثالاً لا حصراً تعدد الواجهات والمنظمات التي تنشط في العمل الإنساني لكنها تغرق في تفاصيل العمل والخلاف السياسي الذي أقعدها عن دورها الخدمي وبذلك أصبحت طاردة لا تقبل مبادرات الخيرين من أبناء بحر أبيض .. ولا تحتملهم ..
• إن صفعة حديث الوالي الطريفي ينبغي أن تكون صرخة لاستنهاض همم أبناء بحر أبيض وتحريضهم لجمع صفهم وتوحيد كلمتهم .. ونقول للوالي إنه غير محظوظ لأنه جاء في وقت تفرقت فيه قوة الأجهزة السياسية والأمنية التي كانت تحرك العمل السياسي بالسودان كله .. الوالي يعمل حالياً في ميدان بلا جمهور !! .. ويقود صندوق متحرك قتالي بلا ذخيرة ولا نقطة قيادة مركزية تؤمن ظهره وتوفر له الذخيرة وطائرات ( الهيل ) .. ولأن هذا هو واقع وزمان دولة قحت وقوي اليسار فليس غريباً أن ينفذ الجنرال حيدر الطريفي أكثر من 50 طلعة جوية لاستكشاف مخاطر السيول ونجدة الملهوفين .. وبعد طول جهاد .. وكفاح لم يجد الوالي من يستمع لصرخاته ويستجيب لندائه الموجوع .. قال إنه قابل رئيس الوزراء ووزير المالية لكنه قبض الريح !!
• أليس موجعاً ومحزناً أن يقول الوالي وهو يصرخ : ( لقد استنفدت كل إمكانيات الولاية .. لم يصلني أي مسؤول رفيع .. أو وضيع )
• لقد كشف اللواء حيدر الطريفي ظهر الجميع .. قال بالصوت العالي إن المسؤولين الحاليين لا يعرفون طبيعة الشعب السوداني .. وأوضح إنه عاد من الخرطوم صفر اليدين .. ودعا وهو يصرخ إلي نجدة ولاية النيل الأبيض ..
• لقد صفعنا الرجل .. وكشف ظهرنا ووضعنا في السهلة أمام أهلنا وعشيرتنا في النيل الأبيض ..
• الكارثة أكبر من طاقة والي يتحرك وحده .. والأزمة أكثر تعقيداً مما نتصور ..
• فعل الوالي ما يراه صحيحاً ويرضي ضميره .. لقد رفع عن نفسه المسؤولية .. وبعد هذا لن يضره ما سيحدث .. لن يخسر شيئاً إن خرج من باب الاستقالة .. أو نافذة الإقالة!!.

عبد الماجد عبد الحميد


‫12 تعليقات

  1. كما قال ( تربوا في الخارج .. أنظر كم زول في هذه الحكومة يحمل جنسية بلد آخر فهم بعيدين عن طبيعة السودان ) .

    تربوا في الخارج تربوا في الداخل !!!!!!!!!!

    السودان يريد فقط بعض المصداقية السودان يريد فقط عمل وطني بسيط جدا السودان يريد فقط أن لا نكون كذّبين ومنافقين وتجار دين يا أخي دع البلد تسير إلى الأمام تربوا في الخارج تربوا في الداخل هم أحسن من المنافقين الذين شردوا اهل السودان وجوعوهم ………. يا أخي لا يوجد أدنى نوع من أنواع الحياء من قبل الحكومة السابقة لكي يتحركوا وينهوا أبسط مقومات الحياة توفير لقمة عيش كريمة بني جلدتهم فيا أخي صلي على النبي وأصبر شوية بس بإذن الله تعالى البلد حتكون بلد ويرجع ليها شيء من كرامتها التي فقدت ……………………………………

  2. برضو حتى اتربوا في اسرائيل التي تدعون عنها بدولة صهيونية نحن راضين بهذه الحكومة يا كوز والعدل هو مقياس الحكم

  3. ألم يكن سدنة النظام الفاسد يحملون الجنسيات الاجنبية ؟؟ نافع امريكي والمتعافي امريكي وعوض الجاز وعلى كرتي واكثرهم يحملون الجنسيات الاجنبية .. بس الآت اتضح لك يا استاذ مشكلة الجنسيات الاجنبية ؟؟؟ سبحان الله!!! مالكم كيف تحكمون

  4. 1- دائما أشتم في مقالاتك السمجة رائحة إذكاء الفتنة ، ولا غرابة في ذلك فقد ترعرعت في ذلك البيت الخرب بيت الإنقاذ….
    2- إن كان مقصدك مصلحة الناس فآثار الخريف عمت كل انحاء البلاد وليس النيل الأبيض وحده ثم ماذا كان يفعل حكامك السابقين تجاه هذه الكوارث غير الرقص والخوض في المياه كاشفي السيقان ، ثم بعد ذلك تجد المعونات في الأسواق تباع في وجه النهار فقد باعوها أصحابك المتنفذين فاقدي الضمير والوطنية…
    3- تعزف دائما على وتر أن الوزراء وغيرهم تربى أكثرهم خارج البلاد فهل هذا دليل على عدم وطنيتهم ما هذا التفكير الساذج… ثم ماذا فعل فينا من تربوا بالداخل فقد أهلكوا الأخضر واليابس ووضعونا في أسفل سافلين….

  5. (((ربما نجد مع الوالي الطريفي العذر لحكام السودان الجدد الذين تجمعوا من المنافي وبلاد ما وراء البحار وجلسوا علي كراسي الحكم والسلطة .. ربما نجد العذر لهؤلاء إن غابوا عن محنة……….الخ))))

    يا هذا ….. الم يغيب حكامك .. حكام الانقاذ عن بلدنا طيلة (30 سنة عجاف) !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    اين كنت أنت طيلة ال 30 سنة الماضية … أكيد تطبل وترقص كما كان يرقص رئيسك البشير ….

    واليوم تحدثنا عن اين ولدوا هؤلاء وأين تربوا … وهم لا يعرفون عن السودان شي !!!!!

    اين هم الذين ولدوا وتربوا في السودان من الحكومة الماضية طيلة ال 30 سنة الماضية !!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    الم ينشأوا ي السودان ؟؟؟؟ الم يتربوا في السودان ؟؟؟؟؟

    وبعد هذا وذاك عاشوا فساد من لم يولد بالسودان ولم يتربى بالسودان …الخ

    اتق الله يا هذا في نفسك …. واستر نفسك من عيوبها حتى لا يراها الآخرين ….

    …………………………………… حجرم ………………………………..

  6. انتو اتربيتو في البلد دي عملتو ليها شنو
    غير الفساد وسوء الاخلاق والسرقة والنهب والعنصرية وكل ماهو سيي
    هم ربنا رحمهم اتخارجوا من البلد عشان ما يتلوثوا بفسادكم وربنا حفظهم للسودان عشان يجو ينضفوا

  7. بإختصار شديد سواء كنت كاتب صحفي او محلل سياسي واقارئ جرائد انت شخصية حاقد وفاشلة روح شوف ليك شغله اشتغلا
    .

  8. انت اخر من يتكلم عن الضمير والنزاهة يا عبدالماجد اين كنت عندما قتل الناس في دافور والنيل الازق وجنوب كردفان واين عندما تم سرقة موال الشعب جهاراً نهاراً اين كنت عندما تم تعذيب الناس في بيوت الاشياح اين عندما قتل الناس بالطائرات اين عندما تمت سرقة اموال البترول اين انت عندما نهبيت اموال الحجاج لبت الله الحرام من قبل وزارة الحج والاوقاف اين انت عندما نهب الولي عبدالرحمن الخضر اراضي الخرطوم هو واركان حربة في ولاية الخرطوم اين انت عندما سرقة اموال المشاريع الخاصة بالقروض (وسد مروي وسكر النيل الابيض خير دليل اين انت عندما سرقة اموال المدينة الرياض والقائمة تطول ياصحافة الازقية . و الذي حدث في حكومة الصادق المهدي تم اسقاط الحكومة باقلام صحافة الجبهة الاسلامية الزائفة والغير اسلامية لايمكن ان يتكرر اليوم – لان لاسلامي حقاً لايسرق ولايكذب وياكل حرام ولايزني ولايمارس ( اللوط ) لا يرتشي وهذا كله في حزبكم موجود بكثرة ؟

  9. وأين كان حكامك الذين اتوا من هذه المناطق وتربوا وترعرعوا فيها لماذا لم ينهضوا بها طوال ثلاثون عاماً حتى لا تنهار من مثل هذه الكوارث ، ولكن هم كان كل همهم ان يتطاولوا في البنيان ويتزوجوا مثنى وثلاث ورباع و (( هي لله لا للسلطة ولا للجاه )) ونسوا مناطقهم بل ونسوا اهلهم ومكثوا في الخرطوم حتى الولاة يقيمون في الخرطوم ولا يذهبون إلى ولاياتهم ، ثم تأتي وتحاول أن تنتقص ممن شردوا من بلدهم مجبرين ولم ينقطعوا عنها ولا عن اهلهم حتى تتبجح وتقول اهم لا يعرفون طبيعة البلد ، بل لعلمك كل سوداني خارج وطنه مرغماً ملم بكل صغيره وكبيره عن وطنه ومنطقته وأهله بل ويعلمون اكثر من حكامك الحرامية الذين يتم القاء القبض على عدد منهم يومياً بتهم الفساد والافساد يا تجار الدين موتوا بغيظكم ولكن هيهات ان تنالوا من حكومتنا الوطنية ووزرائنا المخلصين المحبين لبلدهم وليسوا الحاقدين على البلد والشعب السوداني وافقروه وجوعوه ويدعون الان الوطنية والخوف على البلد ويريدون الفتنة وكل هذا لانهم فطموا من الثدي الذين كانوا يرضعون منه حتى جف من نهبهم وسرقاتهم مدعين الوطنية والخوف على البلد ، بالداجي شوف ليك نغمة غيرها او اصمت اكرم وارحم لك حتى لاتموت بغيظك

  10. الحكام الجدد يجيدون فقط المهرجانات الخطابية
    والخطب الحماسية. بعدها لا شي يفعلون.

    الترابة الفي خشمنا لو منتظريين منهم نفعا.

    لم نصبر علي وضع كهذا…

    يجب ان يذهبوا من حيث اتوا..

  11. اولا انا ما كوووووز
    ثانيا انتو تخلوا اس المشكلة الاساسية وشغاليين لينا يا كوز ….. كوز بتاع الساعة كم …. خليكم في فشلكم … الكاتب بيقول انو الوالي بيقول ما في مسئول زار ولاية النيل الابيض …. ثورتنا ده قامت عشان قفة الملاح وعشان غلاء المعيشة ما عشان سواد عيون اليسار والعلمانيين …. تفوا عليكم … نهايتكم حتكون زي نهاية الكيزان الي مذبلة التاريخ

  12. أؤيدك يا هاني أحمد رامي هؤلاء اليساريون والبعثيون نهايتهم قريبة ومكانهم الطبيعي مزبلة التاريخ