رأي ومقالات

ماهذا يا وزير العدل؟!!!


وزير العدل الجديد سبق ان سمعنا له مقطع وفيه يطالب بإبعاد الدين عن السياسة وهي طامة لم يهضمها الناس بعد!!! حتى فوجئنا بمقطع آخر وهو يدعو لاحترام الاقلية غير المسلمة في معاقرة الخمر واعتبرها عادة مجتمعية يجب احترامها!!! وانا لا ادري من أي منطلق ينطلق هذا الوزير الذي يدعي انه ينتمي إلى أسرة مسلمة؟ !! ولا ادري ان لم يكن ينتمي إلى أسرة مسلمة هل كان سيدعو الناس إلى معاقرة الخمر في الشوارع أو ان يجعل لها يوما خاصا كيوم النبيذ الذي تخصصه بعض الشعوب لتعاطي الخمر .

انا لا ادري كيف تم اختيار هذا الرجل لهذا المنصب الحساس؟!! وهو يفتقد لمعايير هذه المهنة من حيث معرفة الحلال والحرام ولا ندري كيف سيقوم بتطبيق تلك الاحكام في الزواج والطلاق والميراث؟١١ ويفصل بين الخصوم ويتصدى للفساد وهو فاقد للاهلية الدينية والمعايير العدلية وكيف سيثق الناس في عدالته ؟!!وهو كل يوم يهدم في قيم الدين ويشكك في الصالحين!!الاساءة إلى مدرسى القرآن أنموذجا ولا ندري الى اين ستقودنا جهالاته؟!!.

فهل من العقل والمنطق ان ندوس على قيم الدين بسبب ان القبيلة الفلانية او الاعراف المجتمعية تبيح الخمر ؟!! وهل أصبح العرف المخالف لقيم الدين والتي تمارسه الاقلية مصدرا من مصادر التشريع ؟! ومما يعجب له ان هذا الوزير يتعاطف مع كل ماهو مخالف للشرع الحكيم ولا يتعاطف مع الاغلبية المسلمة في إقامة شرائعة!! بل لاحظنا عليه انه ضد القوانين الإسلامية ويرى علمانية الدولة؟! فالديمقراطية تطبق في شأن الاقلية اما تطبيق الديمقراطية في حق الاغلبية فإن ذلك غير معتبر عنده هل هذه نابعة من الانهزامية النفسية وعقدة الغرب أم هي الايدلوجية العلمانية التي يتبناها (مالكم كيف تحكمون) ولهذا نحن نتخوف من هذا الوزير الذي يتنكر لثوابت الدين وينتهج العلمانية كمنهج حياة ان يتبني فتوى للمصادقة على مقررات سيداو والزواج المدني واباحة الزنا اذا كان بتوافق الطرفين.
وان تعجب تعجب لقوله ان بعض مدرسي التحفيظ يعاقرون الخمر وهذا افك وتشويه لحفظة كتاب الله وهي دعاوى كاذبة لا صحة لها وانما هي محاولات رخيصة لتشويه مسيرة الخلاوي وتحفيظ القرآن بهدف اسقاط القدوات بغرس الكراهية تجاه هذه المنارات التي تخرج الدعاة والموجهين للأمة والدعاوى ان لم تقم عليها بينات فأصحابها ادعياء ونذكر هذا الوزير ان كان مسلما ينتمي لأسرة دينية بحسب زعمه بقول الله تعالى ( وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا) وكذلك نذكره بقول ابن عساكر “أن لحوم العلماء مسمومة ، وعادة الله في هتك أستار منتقصهم معلومة ، وأن من أطلق لسانه في العلماء بالثلب بلاه الله قبل موته بموت القلب يقول تعالى؛
( فَلْيَحْذَرْ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ)”
يجب على رئيس مجلس الوزراء ان يضبط تصرفات وزرائه غير المسؤولة وان يلتفتوا إلى مهامهم الاساسية ولا يستفزوا مشاعر المسلمين وعليهم ان يحترموا دين الاغلبية.

د. محمد فضل البديري


‫13 تعليقات

  1. تسقط بس !
    ثورة ثوره ثوره
    بالقانون بالديمقراطية
    حريه سلام عدالة
    دينيه دينيه
    عسكريه عسكريه
    ثوره تصحيح
    ثوره مناصره الله ورسول الله
    استعدوا رصوا الصفوف شعب بلادي المسلم القوي الكاسح الماسح
    تبا لامريكا ولاوربا ولماركس وعلمانيااااوو وعرمان وسجمان ولبن زايد
    عسكريااااانااااو
    دينيه
    اجمعوا الصفوف
    كل القوة جوه
    حي علي الجهاد

    1. ولماذا الاستغراش كما يقول جبرا ؟

      لم يخيبوا أملنا أبدا أبدا ….

      هذا أول الغيث …. وستتقاطر حباته علينا

      انتظروا ….إنا معكم منتظرون

      يا هؤلاء ورقة توت واحدة تكفي

    2. نوم نومك يا رجل لا للسلام السياسيى بعد الان لا لتجار الدين الحرامية
      القتلة ماذا فعلتم طوال 30 سنه غير السرقة والتجترة بأسم الدين
      نحن مع قحت الى يوم الدين ومسلمين وحافظين للدين والوطن

  2. يا حمدوك جيب لينا وزرا يتكلموا عن العيش والبنزين والسيولة والنتمية والدوا والتعليم والطرق والصناعة والتجارة ورفع العقوبات والخروج من قائمة الإرهاب وسداد الديون.. ده ما وكت عرقي وترتحة وتلطيط.. الرئيس سلفاكير ذاتو منع السكر في الأماكن العامة وده حالتو اسمو زي سورة النصر عايز يجلبغا؟
    أي زول عندو أفكار وحاجات عايز يعملا يكتبها في ورقة وينتظر الانتخابات لكن الفترة الانتقالية حقت الناس كلهم فما تشطحوا.

  3. يا هجوم كاسح استعد انت للانتخابات وخلي الجوطة والبختارو الشعب يحكم ولو فشل يسقط بي إنتخابات برضو.

  4. مجلس حقوق الإنسان يرحب ببيان وزير العدل
    وأكد وزير العدل خلال بيانه أمام المجلس حرص السودان على تقوية أطر التعاون القائمة مع آليات حقوق الإنسان الدولية، لافتاً إلى أنه تم صباح اليوم بنيويورك التوقيع على الاتفاقية الخاصة بفتح مكتب قطري لمكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان بصلاحيات كاملة.

    كما أشار إلى أن حكومة السودان ستعمل على معالجة أوجه القصور التي جاءت في تقرير الخبير المستقل، وطلب من الدول الأعضاء بالمجلس تقديم الدعم الفني اللازم وبرامج بناء القدرات.

    في ذات السياق رحب المجلس بموافقة السودان على فتح المكتب القطري للمفوضية بكامل الصلاحيات، كما أشاد بالتطورات الإيجابية التي شهدتها البلاد، وعبر عن رغبته في تقديم المساعدات من أجل تطوير وترقية أوضاع حقوق الإنسان في السودان.

  5. هذا الكلام لايليق بوزير عدل لحكومة انتظرها الشعب كثيراً ( ماهكذا تورد الابل يا نصر الدين ) هذه سقطة ثانية ياوزير العدل والثالث سوف ترجع من حيث اتيت ؟

  6. على رئيس الوزراء حمدون الاستقالة أو إقالة الحكومة وتعيين كفاءات وليس كفوات، لكن مادام رئيس الوزراء نفسه شيوعي ويفخر بذلك فماذا ننتظر منهم غير محاربة الدين وترك معاش الناش وصحتهم وتعليمهم خلف ظهورهم وتمسكوا بالكرسي الذي أوصلتهم إليه جماهير الشعب السوداني بدمائهم الطاهرة، فقد خيانوا الثورة والثوار وبدل توفير الخبز سعوا لتوفير الخمر. اللهم اكفنا شرهم بما تشاء.

  7. ما هكذا تعنون المقالات يا هذا عباراتك مستهلكة وسوقية فيها عدم احترام لمنصب وزير العدل إذا أنت لم تحترم شخصه فالخمر كانت متداولة إبان العهد البائد الذي كنت جزء منه بل الوسكي المستورد كان يملأ أرجاء كافوري فلماذا هذا العويل الآن..هل قمت بدورك بتوعية المجتمع أما إنك مازلت تقول تبا لك وتسيء للمجتمع
    وتترفع عليه تبا لكم أينما حللتم ليس دفاعا عن الوزير ولكن رد ازدواجيتكم أيها المتاسلفون القدامى

    1. عدم احترام لمنصب وزير العدل ؟؟ احترام المنصب كان أولى به الوزير نفسه ، الذى لم يحترم حفظة القرآن وذكر بأنهم يشربون الخمر ، وإذا كانت الخمر حاضرة إبان العهد البائد وفى كافورى حسب إفادتك ، فأقول لهذا خرجنا وفقدنا الشباب الذين دفعوا دماؤهم ثمناً للحرية التى يتنسمها وزير العدل الذى لم ينله عبوة بمبان ولا سوط عنج ولم يطارد بشوارع وأزقة الأحياء الثائرة.

  8. Guise, I think we through out your bad government, and please we are all Muslim but I just want you to remember all the crime which had been committed by your brotherhood against the Sudanese Muslim People the miss killing the displacement, let us have a country with one low apposite to the brotherhood regulations, which always goes with injustice E.g Tahalol low

  9. يا جميل بثينة ، شنو ؟ زول بيقدر يتخطى الدين و الشريعة ما في. شكلك خايف من ناس قحت ، اتكلم عديل و لا أسكت ، لعنة الله علي وزير العدل و قحت اذا ما عابزين شريعة …
    و الثورة الجديدة قادمة