منوعات

دورة المعالجة القياسية لطوارئ أمراض النساء والتوليد


أكد د. صديق الضو المدير العام لوزارة الصحة والتنمية الاجتماعية المكلف بالنيل الأزرق أن التسلح بالمعرفة وبناء القدرات سيسهم في دعم مشروعات البناء والتنمية وكشف عن خطة الوزارة التي تهدف لترتيب وتنظيم العمل الصحي بالولاية بإعادة هيكلة اﻹدارات وتفعيلها وترقية وتحسين الخدمات الطبية للمواطنين خاصة المناطق الريفية.

جاء ذلك لدى مخاطبته اليوم فعاليات افتتاح الدورة التدريبية في المعالجة القياسية لطوارئ النساء والتوليد بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان ومنظمة الصحة العالمية والتأمين الصحي ذلك بقاعة قصر السلام بالدمازين بحضور سوسن عمر فضل مدير إدارة الرعاية الصحية اﻷساسية ود. فتح الرحمن بخيت حامد المدير العام لمستشفى النساء والتوليد ود. هاشم دليل مدير منظمة الصحة العالمية بالولاية ود. مهند عبد الكريم ممثل صندوق اﻷمم المتحدة للسكان وأضاف الضو أن تهيئة بيئة العمل والحوافز المجزية ستجذب الكوادر الطبية واستبقاءها بالولاية، وامتدح الدور الرائد لمنظمة الصحة العالمية وصندوق اﻷمم المتحدة للسكان في دعم خطط وأنشطة الصحة وثمن دور التأمين الصحي واسهاماته المقدرة في دعم برامج التدريب وأبان أن حزمة من التحديات ستجد المعالجة في المرحلة المقبلة.

مديرة الرعاية الصحية قالت إن التدريب ورفع قدرات الكوادر سيسهم في تجويد اﻷداء ويعتبر من أهم أساسيات تقديم الخدمات الصحية وأوضحت أن الرعاية الصحية تعول على برامج الصحة اﻹنجابية في خفض وفيات اﻷمهات، آملة أن يحذو السودان حذو الدول المتقدمة في خفض أسباب وفيات اﻷمهات.

وناشدت د. سوسن الكوادر المشاركة في التركيز على منهج الورشة وتطبيقه.

وتطرق مدير صندوق اﻷمم المتحدة للسكان للمجالات التي يعمل فيها الصندوق والمتمثلة في صحة اﻷمومة والطفولة وقضايا العنف ضد المرأة.

وقال إن الولاية تأتي في المرتبة الرابعة في معدل الوفيات بواقع 258 وفاة في كل 100.000 ولادة حية.

وأبان أن الوزارة تعمل وفق ثلاث إستراتيجيات في خفض أسباب وفيات اﻷمهات والمتمثلة في تدريب القابلات وزيادة التغطية بخدمات تنظيم اﻷسرة، بجانب خدمات طوارئ الولادة.

وقال إن نتائج المسح للعام 2017 أشارت إلى أن مستشفى الدمازين يعد المستشفى الوحيد بالولاية الذي يقدم خدمات صحة شاملة إضافة لمؤسستين تقدمان خدمات صحة أساسية مماثلة.

وأشار إلى الخطة التي تم وضعها لزيادة المؤسسات الصحية التي تقدم طوارئ الصحة اﻹنجابية بالولاية.

مدير منظمة الصحة العالمية بالولاية أكد دعم المنظمة لخطط وأنشطة الصحة وقال إن بناء القدرات يعتبر من الغايات اﻷساسية للمنظمة لتطوير المجالات الصحية وتمكين اﻷطباء لتقديم خدمات متميزة للمواطنين.

وأكد أن المنظمة تسعى لتهيئة البيئة بالولاية لجذب واستقطاب الكوادر والتخصصات النادرة.

مدير مستشفى الدمازين ﻷمراض النساء والتوليد قال إن عهد (الحرية والتغيير) موعود بالتقدم والازدهار والتنمية خلال المرحلة المقبلة.

وأبان أن الورشة استهدفت (30) من الكوادر المتمثلة في (اختصاصي النساء والتوليد، نواب الاختصاصيين واﻷطباء العموميين)، وأكد أهمية التدريب التنشيطي للكوادر الطبية والتدريب في التخصصات الدقيقة.

ودعا فتح الرحمن لضرورة تفعيل إدارة التدريب وأكد أن التدريب في طوارئ الحمل والولادة يسهم في خفض أسباب وفيات اﻷمهات وكيفية التعامل مع الطوارئ، آملا أن تسهم الولاية في تشييد مستشفى للنساء والتوليد بمواصفات عالمية وأعرب عن تقديره لكل الجهات الداعمة للورشة.

سونا