رأي ومقالات

ابراهيم بقال: من يخبر القحاتة أن “معاذ بن جبل” رضي الله عنه.. ليس كوز بل صحابي جليل!!

?✍ كنت أتساءل وغيري يتساءل عن ماهي الحرية والتغيير فوجدنا الإجابة دون إجتهاد أن الحرية عندهم معدومة لا حرية الرأي ولا الكلمة ولا الممارسة السياسية ، والتغيير عندهم ” تغيير لافتات المدارس والمستشفيات وإنجازات الإنقاذ ” فقط بعلبة بوهية ٢٠٠ ج وفرشة بي ٧٥ ج ورسام بنص كباية فقط هذا هو التغيير عند القحاتة ولكن يوماً تلو الآخر يضيفون الكسب السياسي للإنقاذ وهم بجهل وغباء يكتشفون إنجازات الإنقاذ وإعلانه للشعب بأنهم قاموا بتغيير لافتة مدرسة فلان وروضة علان و… الخ ، والشعب ينظر اليهم بسخرية وإستهتار ويضحك علي مراهقة وجهالة وسطحية هؤلاء العلوج والقطيع منهم يبتهج ويصفق وينبسط لانه قطيع لا عقل له وهم يعتقدون أن هذه هي إنجازات قحت ، فالإنجاز ليس علبة بوهية يا علب والإنجاز ليس فرشة ورسام وتغيير أسم إنجازات الغير وتسميته بأسم أخر . قد تخلو الزجاجة من العطر ولكن تبقي الرائحة عالقة بالزجاجة فلن يضير الإنقاذ تغيير هذا أو ذاك فالمهم هناك إنجاز بأعترافهم .

?✍ لجان المقاومة تطاولوا حتي علي مقام الصحابة رضوان الله عليهم .. وإجزم بأن لجان المقاومة بالجريف شرق عندما ذهبوا لمدرسة ” معاذ بن جبل رضي الله عنه ” وقاموا بحزف اللافتة وتغيير الإسم بأسم كركوج ،، أجزم أنهم لا يعرفوا أن معاذ بن جبل صحابي جليل ؟ نعم لا يعرفونه ولم يسمعوا به وبل أعتبروه أحد أسماء قيادات الكيزان وقاموا بحزف الأسم .. ألم أقل لكم أن هؤلاء قطيع ؟ كالأنعام بل هم أضل سبيلاً . والغريب في الأمر بنشر أخبار عاجلة بقروباتهم وصفحاتهم المستعارة بالفيس .. سيد الكارو وست اللبن وست الدكوة وبتاع الطاحونة ومنبشرشات ومطلوقات وغيرها من المسميات الفارغة نشرو خبر هذا نصه * “تم بل الكيزان ، مسح أسم مدرسة معاذ بن جبل في الجريف شرق واستبدالها بأسم كرجكوج” هل هذا خبر مفرح حتي يتم نشره ؟ وهل معاذ بن جبل رضي الله عنه كوز ؟ وهل فعلاً وحقاً هؤلاء هم ضد الكيزان أم ضد الأسلام ؟ وهل هؤلاء القطيع يعرفون مقام سيدنا معاذ بن جبل ؟ لا أعتقد ذلك بل أعتبروه كوز أو أحد قيادات الكيزان ؟ حقاً وفعلاً هؤلاء قطيع .

?✍ بلغت منزلة معاذ بن جبل رضي الله عنه أنَّه كان رديف رسول الله صلي الله عليه وسلم ، وقد كان من خيرة رجال الأمة ، فقد كان مطيعاً لرسول الله ، يحرص على تعليم الناس الخير ، وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول من كان يريد الفقه فليأتِ إلى معاذ بن جبل ، وهو واحد من الصحابة الأربعة الذين أمر النبي عليه الصلاة والسلام أن يؤخذ القرآن عنهم ، وقد وصفه النبي الكريم بأنه أعلم أمته بالحلال والحرام ، وقد بعثه إلى اليمن يدعو الناس إلى توحيد الله تعالى ، كما كلفه بمهمة تعليمهم الفقه والقرآن ، وقد أحب النبي الكريم معاذا حتى قال له مرة ، ” يَا مُعَاذُ، وَاللَّهِ إِنِّي لَأُحِبُّكَ ، وَاللَّهِ إِنِّي لَأُحِبُّكَ” ، فَقَالَ : “أُوصِيكَ يَا مُعَاذُ لَا تَدَعَنَّ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ تَقُولُ : اللَّهُمَّ أَعِنِّي عَلَى ذِكْرِكَ ، وَشُكْرِكَ ، وَحُسْنِ عِبَادَتِكَ ” كما أحبَّ معاذ النبي حباً شديداً حتى بكى يوماً خشية فراقه عليه الصلاة والسلام ، أسلم وهو أبن ثماني عشرة سنة وشهد العقبة مع السبعين وبدراً والمشاهد كلها مع رسول الله وأردفه رسول الله ، معاذ أهتز الرحمن وراءه .. الأنقاذ عندما أسست وبنت هذه مدرسة وسمت المدرسة بأسم هذا الصحابي الجليل كان يدرك منزلة ومكانة هذا الصحابي الذي أهتز عرش الرحمن ولكن من يخبر هؤلاء الجهلاء من صعاليك وعلوج وقطيع المقاومة أن معاذ بن جبل ليس كوزاً بل صحابياً جليلاً .. والله فعلا عندما نقول هؤلاء قطيع كنا علي حق في هذا القول وفعلاً هم قطيع .

?✍ كتب الزميل الصحفي صالح عطاء المنان ، الإنقاذ طيلة سنوات حكمها لم ترفع لافتة في مرفق لم تنجزه بنفسها بل الأنقاذ أنجزت وأسست مؤسسات وأطلقت عليها أسماء رموز وطنية ، فهل تستطيع قحت ولجان السجم أن تغيير أنجازات الإنقاذ ببوهية ومسح اللافتة وتغييرها بمسميات أخري فهل تستطيع أن تغيير أسم جامعة الزعيم الإزهري ؟ والإنقاذ أسست الجامعة وسمتها بهذا الإسم ؟ فهل تستطيع قحت تغيير أسم جامعة الإمام المهدي ؟ فهل تستطيع قحت ولجان المقاومة تغيير أسم جامعة الإمام الهادي ، مجمع علي دينار ، حدائق عبود ، مستشفي عبد الرحمن المهدي للإطفال ، كبري المك نمر ، شارع عبد الله الطيب ، جامعة عبد اللطيف الحمد ، طريق عبد القادر ود حبوبة ، طريق النجومي ، شارع التعايشي ، أكاديمية نميري ، كل هذه وغيرها إنجازات الإنقاذ وسمتها بأسماء رموز وطنية فلماذا لم تذهب قحت ولجان السجم بتغيير أسماء هذه المؤسسات ؟؟ وطيلة فترة حكم الانقاذ لم تصادر دار الامة والشيوعي والمؤتمر السوداني وغيرها .. هذه نماذج تحكي عن عظمة الإنقاذ وأهلها وتعظيمها للقامات الوطنية وتخليداً لذكري الصحابة الإجلاء الاتقياء ولكن النكرات والمراهقين يحاولون محو آثار الإنقاذ وقد فات عليهم أن الإنقاذ معني قبل أن تكون مبني كما فات علي هؤلاء الجهلاء النشطاء المراهقين سياسياً أن اللافتات في كثير من الإحيان لا تعبر عن المحتوي الداخلي للمكان ، سأل أحدهم وهو يوصف لآخر علي موعد معه ، فقال له أها نتلاقي وين ؟ فقال له نتلاقي في ساحة الحرية ؟ فقال له ياخي ساحة الحرية دي وين ؟ وقدر ما حلول يوصف له فلم يستطيع فقال له ياخي الساحة الخضراء ما بتعرفوا ؟ قال له طيب من قبيل ما تقول ساحة الخضراء شنو شابكي ساحة حرية وساحة جن ؟ وهذه واحدة من النماذج هي ساحة وستظل خضراء .. فجميع النبلاء يعلمون أن إبن التبني لا يمكن أن يكون إبنك بالإصالة ولصيق الطين في الكرعين ما ببقي نعلين .

?✍ بقلم إلاستاذ .إبراهيم بقال سراج
✍ الأثنين 25 نوفمبر 2019 م

‫6 تعليقات

  1. كفيت يا رجل الكل يعرف الإنقاذ ما ساهمت به في الوطن.لا يجهلها إلا جاهل . وحاسد..

    واحد يقول ليك مفسدين..
    نقول لهم سبعة شهور يحفروا ويقلبوا في دفاترهم ..لم يحصلوا علي رايحة فساد سوي..

    ضربوا خماسي في سداسي قالو المنجمون عندهم ..مليارات الدولارات في ماليزيا وغيرها
    ..نقول لهم. أرسلوا واردهم لمكان وجود الدراهم المليارية جائهم الرد ..خايب.

    قالوا وجدوا حشيان مليانه بالبكاسي وكنترات مليانه فلوس وعقارات ووووو جائهم الرد من رأس السيادة قال لم نجد شي لا بره ولا جوه .. الان هم في حيره ماذا يقولوا للشعب نحن كنا بنحلم .ولا شنو الرأي.
    قالوا نلخم الشعب شوية .نعمل محاكمات للنظام ومن ساعدة ..الشعب يقول ما الفايدة التي يجنيها الشعب منها ..قالوا ما حركة وبس. وكل يوم نحن في فلم جديد..
    والله المستعان

  2. الانقاذ مثل الاب الرؤوم الذي تنكر عليه ابن عاصي زنديق .. غدا يدرك القطيع من الذين تمت سواقتهم كالبهم عاقبة متابعة الابن العاق

  3. سيهزم الجمع ويولون الدبر اذا خرجوا عن صبغة الدين وما تعارف عليه الأغلبية لن ننساق وراء شذاذ الآفاق

  4. هههههه. جعير شديد. حالتكم تحنن يا كيزان. كل ما اقرأ كتاباتكم يا كيزان اعرف ان الحكومة في الطريق الصحيح. والعكس صحيح. جعروا ما شاء لكم الجعير. الجمل ماشي والكلاب تنبح. دا أسلوب صحفي. ( قال علب). عرفتوا ليه الثورة دي قامت؟ أمثال هؤلاء مدعي الصحافة. تباً لكم يا كيزان. حتندقوا دق العيش بس بالقانون. فهمتوا ولا أعد؟

  5. سادرون في غيهم ،

    القروبات التي تجمعنا معهم تكشف لن عن الخواء الفكري …القلبي…المبادئ ….خواءٌ …خواءٌ…..خوااااااء

    شعب السودان لم ينته بلاؤه، وكان يحسب أن شعارات قحط ستمطر ذهبا ، فإذا بها تمطر كذبا وزيفا وخداعا ، والحال ذاااتو ياهو الحال

    فمن أين هبط هؤلاء؟ أي نيزك نحس رماهم ؟ وأي شهاب شؤم قذف بهم على رؤوسنا ؟