أبرز العناوينرأي ومقالات

الهندي عزالدين: الجالسون جوار بائعات الشاي والقهوة لن يستطيعوا أن يصنعوا لحكومة حمدوك صحافة ناجحة ومقروءة


استهداف الصحافة .. ليتهم يعقلون
(1) مِن مصلحة حكومة الدكتور “حمدوك” ألا تستعدي عليها مؤسسات الإعلام الراسخة ، وعلى رأسها الصحف المستقلة ، فالجالسون جوار بائعات الشاي والقهوة لن يستطيعوا أن يصنعوا لها صحافة ناجحة ومقروءة ، فقط لأنهم كانوا حضوراً في ساحة الاعتصام ، كما أنهم لا يقوون على مقارعة و مواجهة صُناع الإعلام الحقيقي وقادة الرأي العام الذين ما زالوا في المقدمة فاعلين ومؤثرين وموثوقين عند السواد الأعظم من الشعب السوداني .تتغير الأنظمة ، وتذهب حكومات وتأتي حكومات ، ولكن تبقى رموز ونجوم الإعلام في كل دول العالم ثابتة وساطعة على مر العهود ، لن ينال منها غير المرض العضال والموت .هذا ما يجب أن يفهمه هؤلاء المتشنجون الجدد ، فلا ثورة (ديسمبر) تصنع صحفياً علماً ورقماً ، ولا حكومة “حمدوك” و وزارة إعلامها تخلق إعلامياً نجماً ، باهراً ومقنعاً ، و لو عيِّنته عبر شُباك الاستثناءات بقرار صادر (بالإجماع) عن مجلس الوزراء !!

نحن نعلم أن هؤلاء المتهيجين فاشلون وحاسدون كالتيوس في زرابها ، وقد عملوا كلهم في صحف (الإنقاذ) ، أكلوا مالها ولعقوا صحونها ، ثم خرجوا يسبونها ويدعون لتفكيكها ، ونحن نتحداهم اليوم .. وغداً .. وبعد غدٍ .معركتنا الظافرة باذن الله من أجل حماية الحريات الصحفية ، ستظل مفتوحة مع الجميع ، حكومةً وناشطين .. وحاقدين . ومَن كان يحكم البلاد قبلهم كان أشطر وأقوى .. فليتهم يعقِلون .

(2)

ظل الإعلامي القدير الأستاذ “عبدالعظيم عوض” يدير المجلس القومي للصحافة والمطبوعات بانضباط مهني و وظيفي عال ، وخلق رفيع ، وسعة صدر ، و طهارة يد ، وحسن تعامل مع الناشرين والصحفيين دون إفراط أو تفريط . لم نعرف لابن الإذاعة الحريف ، وتلميذ “بشير محمد سعيد” و “محجوب محمد صالح” النجيب في (الأيام) ، انغماساً في دوائر السياسة و لجان الحزب الحاكم في النظام السابق ، بل إنني أعلم أنه كان يخالف قادة وزارة الإعلام ، وإدارة الإعلام في جهاز الأمن و أمانة الصحافة في الحزب كثيراً ، ولا يقبل أي تجاوز أو امتطاء لظهر المجلس لتمرير قرارات و سياسات خرقاء ، وآخر مواقفه القوية سعيه الدؤوب في تعطيل إجازة مشروع قانون جديد للصحافة والمطبوعات بالغ السوء ، فعقد الورش لمناقشته ودعا الصحفيين والناشرين للتداول حوله شهوراً ، فرفضناه وواجهنا مَن صاغوه بليل بعيداً عنا في دوائر الحزب و الوزارة ، استهدافاً لحرية الصحافة ، فسقط القانون ولم يجز حتى سقوط النظام .

إن حكومة “حمدوك” و “مانيس” تصر كل صباح على تشريد الكفاءات والخبرات في كل قطاع حيوي ، بسبب رعونة تقارير بعض منسوبي قوى الحرية والتغيير ، فإلى متى يستمر مسلسل هدر الكفاءات يا رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس الوزراء (المفوض)؟!

الهندي عزالدين

المجهر السياسي


‫11 تعليقات

  1. بالله عليك الله الهندى انت كفاءات.انت صحفى مصنوع من رحم النظام المخلوع والدهنسه والعهر السياسى هما ماتعرف تجيدهم راجيك الكنس وحانقوم ضدك محكمه جنائيه عما قريب فااستعد

  2. يا هندي انت تتكلم في الزمن الضائع لان القرار بتفكيك الاعلام اتخذ وليس بليل ولكن نهارا بحجة تفكيك نظام الكيزان ولن يبق الاعلام الا لمن يمجدهم ولن يقبلوا باي معارض حتي لو تذهب حكومتهم لان من يحكم ليس قحت كما تظن وانما الشيوعيين واليسار والعلمانيين وكفي بهم فرادي من دكتاتوريين فكيف لو اجتمعوا ؟ المرحلة المقبلة سوف تكون دولة بدون اعلام وليس دولة اعلام الحزب الواحد كما في الدكتارتوريات المعروفة وقريبا قد نري معظم الصحفييين في السجون او الشوارع او المنافي … وربنا يكضب الشينة

  3. الطبيعي ان يكون لكل عهد صحفيين وكتاب يدوافعون عن سياسته صح او غلط موالين لفكره او منتفعين او خائفين ومنهم من يركب موجة كل الحكومات وهذاةمفهوم لكن ما لا نفهمه ان الذين يدعون لمصادرة الصحف اليوم هم من كانوا بالامس يدعون لخرية الصحافة وضد دكتاتورية الكيزان مع ان اخر يوم للكيزان كانت جميع الصحف بما فيها الميدان صخيفة الشيوعين رسمية فانقلبوا علي كل دعواتهم وسقط قناعهم فجاة والمؤسف ان يكون فيصل احد قادة ودعاة حرية الصحافة هو من ينفذ ذلك ليته استقال وترك غيره يفعل ذلك لان التاريخ يكتب ولن يرحم .

  4. كلامك صحيح يا الهندي لكن اياك اياك و اياك ان تعد نفسك من الاعلاميين المرموقين صناع الرأي العام
    انت نكره ومخاب مصري في الصافه السودانيه. انت جاسوس ولست برجل سوي. تف تبا لك.

  5. الواحد يستغرب .. اين كنتم حين شرد نظامكم الكفاءات في كل المجالات وليس الاعلام فقط؟؟ فهل الحلال عندكم يصبح حراماً عند الآخرين؟؟ رغم اني لا اشجع فصل الموظفين بحجة عدم الانتماء ولكن هل تعتقد أن الذين تولوا المناصب في حكومتكم كانوا على قدر من الكفاءة؟؟ يا اخي هؤلاء تمت صناعتهم بعد تشريد المؤهلين ولم يفلحوا في شيء لانهم لا يجيدون الا الولاء فقط!! وتأتي تتحدث عن الكفاءات؟؟
    كنتم تقولون انه من الطبيعي ان تأتي أي حكومة بالمنتمين لها فلماذا تنتقدون ذلك على الحكومات الاخرى؟؟

    العويل والصياح والجقلبة كلها لن تفيد فعليكم بالصبر كما صبر الذين من قبلكم وانتم تتقلبون في نعيم هذا الشعب الطيب.. اعتقد (30) عاماً تكفي والا ما زلتم تتمسكون بمقولة ( البحر ما بيابا الزيادة)

  6. ياالمصري ذل الدين مالك وحكومة الشعب (حكومة حمدوك) فمهت ولا لا!!!!؟؟؟؟

  7. هذا من افرازات سياسة التمكين حيث تجد خيرة الشباب و اكثرهم كفاءة من العاملين حاليا في كل القطاعات جالسون حول ستات الشاي أو هربوا من البلاد كليا و استولى على هذه الوظائف الجهلة الفاشلون الفاسدون و هذا مما أوصل البلاد لما وصلت اليه.

  8. ما ذا ننتظر من الحمار الضعيف غير الظراااااااااط القوي طوووووووووووووط
    الهندي لا زال يزرط
    انت لست بصحفي انت مجرد قواد اتى بك المؤتمر الوطني
    وايضا قواد لاسيادة المصريين
    تباً لك ولأمثالك
    اذهب غير مأسوف عليك إلى مزبلة التاريخ إذا سيوافق بك المزبلة

  9. أولا : وهذا أيضا تمكين

    تمكين يساري كامل الدسم

    ثانيا : اتحاد الصحفيين العرب أصدر قرارا في هذا الأمر….فإن تجاوزتم هذا القرار ، فها أنتم تبدؤون محاربة العالم الخارجي ، الذي كنتم تتهمون الإنقاذ بها

    ثالثا : لن يفلح شعب يقع بين مطرقة اليسار وسندان اليمين

  10. سبحان الله . الهندي لقيط الصحافة والسياسة يتحدث. معظم اعلامي الانقاذ يكرههم الشعب السودان .
    الهندي
    الطاهر حسن احمد التوم
    حسين خوجلي
    ضياء الدين البلال
    الرزبقي
    الخال الرئاسي