رأي ومقالات

د. أكرم سخر من د. طارق الهادي ثم بعد أسبوع جاء واعترف بصحة ما قاله الاخير

سخر د. أكرم من د. طارق الهادي ثم بعد أسبوع جاء واعترف بصحة ما قاله د. طارق الهادي ضمناً وهو نفسه ما أشار إليه استشاريون واطباء كثر.

لا يهمني تعريضك له بأنه كان منتدباً من القوات المسلحة ليكون طبيب القصر الرئاسي والبشير او شارون أو ترمب أو كيم سونغ وإنما يهمني مضمون كلامه في شأن وجود خلل في السيستم أدى الى وفيات كثيرة جداً لأسباب لاكرونية وكان يمكن تفاديها خصوصاً انه تحدث في مجاله كإستشاري للطب الحرج ورئيس لدائرة طب الطوارئ بمجلس التخصصات الطبية.

هذه الطريقة المستبدة في التفكير جعلت قبيلة الاطباء واستشاريون وتشكيلات متعددة من الأطباء تصدر بيانات ناقدة وتحج زرافات ووحداناً لمكتب رئيس الوزراء د. حمدوك تطلب منه إما إصلاح وزير الصحة أو إقالته.

هل يعقل يا سيادة الوزير بعد ٥ أشهر من الإعلان عن الكورونا ان لا يكون لديك بروتوكول معلن للتعاطي مع وعلاج الكورونا وتضرب عرض الحائط بكلام الأطباء وحين يفلت منك الأمر تتحدث أمس أنك ستصدر البروتوكول أخيرا؟!! .

تواضع للناس يا د. أكرم فمن تواضع لله رفعه، لكن حكاية ال Self-centered Character
والايغال في العمل السياسي بدلاً عن المهني حيضيعنا ويضيع البلد والشعب المسكين ده وحيضيعك إنت ذاتك.

د. لؤي المستشار

‫3 تعليقات

  1. عهدنا بكم ياكيزان تدافعون عن بعضكم البعض وشكلك بس بتدافع ساي بدون اي مبررات ما قاله طبيب عمر البشير يدخل في دايره اثاره الهلع والفتنه ود اكرم مهني ممتاز جدا وبعدين انتو يا الكيزان من متين هاميكم المجال الصحي مشي ياها وزاره الصحه الكانت بتتصدق بيها ترضيات لاحزاب الفكه المعاكم. اتقوا الله فيما تكتبوه والشعب السوداني اوعي من ان يصدق اكاذيبكم

  2. البرتوكولات العلاجية لكرونا في جميع دول العالم بروتوكولات إجتهادية طارئة لم تمر بمراحل الإجتياز العلمية في إستخدام عدة أدوية تستخدم لأمراض أخرى في حد ذاتة إجتهاد طبي لعدم توفرعلاج للكرونة تم إجتيازة وإعتمادة بعد أن مر بكل المراحل العلمية والتقنية للإعتماد – أما دكتور أكرم : لم يقدم شئ في هذا المجال وكان على حمدوك التعاطي مع هذا الفشل في آنه وعدم التسويف إلى انأن يكون وباء كرونة عائق في علاج مرضى الأمراض الأخرى ويكون سبب وفاتهم عدم الترتيبات الإجرائية كقفل المستشفيات دون ترتيبات – التعاطى مع جائحة كرونا يتطلب سرعة إتخاذ لإجراءات وترنفيز بروتوكولات الحماية والوقياة قبل البروتوكولات العلاجية – فدكتور أكرم ما عمل شئ – نرجع لموضوع البروتوكول العلاجي لكرونة – أيام تفشئ الكوليرا في عام 1985 إبان السيول والأمطار وخصوصا منطقة البطانه – شرق الجزيرة – منطقة أبو دليق كان للكوليرا بروتوكول علاجي مقر ومعتمد ولكن في تلك المنطقة ظهر نوع من الكوليرا لا يستجيب للبروتوكول المعتمد مما إستوجب نباه من الأطباء في تلك المناطق لتعديل البروتوكول عمليا حس كل حالة وهذا ما تم بالفعل فالكادر الطبي صاحب الخبرة العملية وهو الأجدر بإعتماد وتعديل البروتوكول – أما الأن الخبرات معظمها خارج البلاد وفي داخل البلاد مهمش وما ماخد مكانتو لذلك على الأطباء الوقوف وقفة قوية في وجه هذا التردي ومعالجته معالجة جذرية – دكتور أكرم يجب أن يعزل أو يقال وبكفي مامون حميدة قالوا خبرة بس صلف ما بتفاهم ؟؟؟؟ وقفة قوية … وقفة قوية حتى تغيير وزير الصحة ؟؟؟؟

  3. لجنة إعتماد البوتوكول تمثل من جميع التخصصات لتحقيق غرضين هما سرعة الشفاء وتقليل الأعراض الجانبية لإستخدام الدواء خصوصا في مرض ليس له دواء معتمد – فهل شكل الوزير لجنية لإعتماد وإقرارالبروتوكول العلاجي لكرونة كلجنة فنية – إذا تم ذلك هل تم تعميم البروتوكول العلاج على مستشفيات السودان – وإذا تم التعميم – متى تم ذلك _ وما هي ملاحظات الكوادر الطبية على هذا البروتوكزل وما هي مرئيات الكوادر الطبية بإستخداماته وما هي نتائج الإستخدام وما هي الإحصاءات عن فعالية ذلك البروتوكول – د. أكرم مطالب بالإجابة على كل تلك البيانات وتقديم في مؤتمر صحفي – وعلى رئاسة مجلس الوزراء مطالبة وزير الصحة بالإجابة على كل هذه المحاور وإذا لم يقم مجلس الوزراء بهذا الدور عليك يا دنيا السلام ؟؟؟؟