سياسية

قيادي بنظام البشير: “نجوى قدح الدم” تحب السودان وساعدتنا في مفاوضات السلام وحسنت علاقة بلادنا مع يوغندا


ترحم الدكتور أمين حسن عمر القيادي بالنظام السابق على الراحلة نجوى قدح الدم وكتب (رحم الله السفيرة المستشارة نجوى قدح الدم فقد كان قلبها محبا لبلدها).

واضاف أمين بحسب ما نقلت عنه كوش نيوز (كانت عونا كبيرا لنا فى تحريك عجلة التفاوض والسلام مرة بعد مرة من بعد تعثر وتوقف وكان ذات دور ملحوظ فى تحسين علاقات السودان مع يوغندا وأكثر من بلد أفريقى فقد كانت تعمل مستشارا دبلوماسيا لدى الرئيس موسفينى).

وأضاف أمين حسن عمر (قيل عنها كلام كثير مؤخرا غالبه أقاويل ظن وأغلبه سوء ظن والظن لا يغنى عن الحق شئيا لكننا عهدنا منها خلقا حسنا وأدبا جما وحبا للسودان لا ينكره الا مخاصم مكابر.ألا رحمها الله وأنزلها منازل أهل رحمته وغفرانه ولا حول لا قوة إلا بالله وإنا الى الله وإنا إليه اجعون).

ومنح الرئيس السابق المشير عمر البشير خلال احتفال اقيم بالقصر الجمهوري في العام 2018 بمناسبة توقيع اتفاقية تنشيط سلام الجنوب ، قلادة الشرف للفريق أول سلفاكير ميارديت رئيس جمهورية جنوب السودان ووسام الجمهورية من الطبقة الأولى للسيد د. رياك مشار.ومنح رئيس الجمهورية وسام النيلين من الطبقة الأولي السفير نجوى عباس أحمد محمد قدح الدم.

وتوفيت بالعاصمة السودانية الخرطوم يوم الأربعاء، كبيرة مستشاري الرئيس الأوغندي يوري موسفيني، السودانية “نجوي قدح الدم” متأثرة بإصابتها بوباء كورونا.

يذكر أن “قدح الدم” باحثة وعالمة وناشطة سياسية، ومهتمة بالشأن العام، جدها الشهير “قدح الدم” من أمراء الأنصار والمهدية.
وهي مستشارة في مجالات الطاقة النظيفة وقامت بدور الوسيط لاصلاح علاقة كمبالا بالخرطوم. رتبت زيارة شهيرة لموسفيني إلى الخرطوم، حتى أن موسفيني أصر على زيارة منزلها في حي العباسية في امدرمان والتقى باسرتها.

كما تعد مهندسة لقاء رئيس المجلس الانتقالي السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في فبراير الماضي بمدينة عنتيبي الأوغندية.

تلقّت الأستاذة نجوى مراحلها التعليمية بأمدرمان ثم التحقت بجامعة الخرطوم كلية الهندسة الميكانيكية وعملت أستاذة بالجامعة ونالت الماجستير في الطاقات الجديدة والمتجددة من جامعة الخرطوم ثم انتقلت للعمل في وكالة ناسا الأمريكية بفلوريدا عام «1991م» ثم انتقلت منها إلى المعهد العالمي لدراسات الفضاء بمدريد ثم جاءت إلى ألمانيا وحازت على الماجستير في التنمية المستدامة ومشكلات البيئة وأيضًا على الدكتوراه في نفس التخصص، التحقت بمنظمة الأمم المتحدة في مكتبها الرئيس في فينا.

الخرطوم (كوش نيوز)