رأي ومقالات

البرهان.. لا تتحمل المسئولية التنفيذية ولو دخل الفيضان مستشفى الأسنان


البرهان .. السلام عليكم ورحمة الله .. قد يشجعك كثيرون هذه الأيام على دور تنفيذي ومنهم مواطنون صادقون على الطريق العام .. وقد يحملونك المسئولية في رقبتك.
لكن دحين سؤال .. يا ربي ديل المواطنين الكانوا شايفين حمدوك المخلص ولا جماهير جاءت من كوكب المريخ؟!
نصيحتي ليك .. لا تتحمل المسئولية التنفيذية ولو دخل الفيضان مستشفى الأسنان.
في حكومة مدنية هي المسئولة .. ويجب أن تعلم أن 50% من العشم فيك سببه أنك لم تفشل تنفيذيا لأنك لم تتورط و 50% عشم في الجيش. الأفضل أن تحافظ على مكانتك القومية المتفق عليها بين الداخل والخارج.
حميدتي الآن مسئول تنفيذي بحكم الملف الاقتصادي .. يمكن المقارنة لصورته الشعبية قبل وبعد هذا العبء القاتل؟! ويكفي ما قاله نفسه في خطاباته “كل يوم معنوياتنا في الواطة”.
لا يجب تحمل مسئولية تنفيذية إلا بعد استنفاد كل الفرص والمقترحات في دور مساعد للقوات المسلحة للحكومة المدنية.. دور منصف ومشرف وليس دور تحت الابتزاز، وأهم شيء متفق عليه بوضوح، وأن يكون مؤقت وفي مجال محدد، اسناد ليس تمدد منكم .. و لا استغلالا منهم.
ويجب أن تعد له العدة جيدا قبل قبوله.
لو هنالك احتمال بعيد في ضرورة “مسئولية كاملة” بسبب علامات إنهيار كامل لا قدر الله .. خلونا من الكيفية .. ليس بالضرورة أن تكون انقلابا كما يقال (لت وعجن) في الفيس .. عبود لم يحرك دباباته في الليل .. جاءه رئيس وزراء منتخب في وضح النهار وطلب منه الاستلام … يعني وارد بالباب العديل.
المهم .. بعيدا عن السيناريوهات.. البعيدة والمتوقعة والمرفوضة والمقبولة .. فلنفرض جدلا انه حدث أو انفتح نقاش جاد حوله من الطرف المدني نفسه.
الحذر مطلوب .. لا يعني أبدا ضمان النجاح بسبب فشل كل السابقين.. النجاح لديه مقومات .. وأهمها وضوح الرؤية الإقتصادية ومكاشفة الشعب بالحقائق واختيار الكوادر القادرة على تنفيذ الرؤية.
بصراحة لا توجد جاهزية بهذه المعايير ولا بنسبة 5% .. كما يوجد فيتو الخلافات على اختيار الكوادر التنفيذية ذات القدرات الحقيقية.
هنالك افتراض خاطيء ان فشل المدنيين يعني نجاح العسكريين … هذا تفكير غوغائي سطحي ساذج .. هنالك أسباب نجاح وأسباب فشل .. لا علاقة لها بالكاكي ولا بالبدلة الأفرنجية ولا بالعراقي الساكوبيز وسروال الدمور.. هي في رأس ومخ من يتخذ القرار وليست زيه أو مهنته.
ملحوظة .. اخترت هذا الصورة لان لفة العمة عجبتني .. المثل العربي يقول .. تشويش العمامة من المروءة.

مكي المغربي



تعليق واحد

  1. هل تحمل برهانكم المسؤولية الامنية لكي تنصحه بعدم تحمل التنفيذية., لولاوجود برهانكم لما تجرأتم بالخروج من جحوركم كالفئران المسعورة للتندر والشماتة عند المصائب ومرة للدهنسة والتعرصة كعهدكم بها لتحقيق ماتبتغون. التمسح بالبرهان واستغلال الأزمات لايعيد السلطة لكم ولا للبرهان لأنكم أصبحتم كالأجرب ينفض من حوله الناس ومجرد ذكر كلمة ,, كوز,, تصرخ شياطين الجن والإنس بالإستعاذة منكم بسبب مافعلتموه في السودان وإنسانه. وها أنت تحض رأس الدولة على أن لا يدرأ ويصد الخراب والدمار عن أهله لتنال من من أزاحكم من السلطة وهذا ديدنكم الغاية تبرر الوسيلة مهما كانت يا ملة البوم البعجبوا الخراب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *