جرائم وحوادث

وفاة 88 شخصاً جراء السيول والنيل يهدد الكلاكلة والفتيحاب


تفاقمت الأوضاع بعدد من مناطق الخرطوم بسبب الفيضانات والسيول التي اجتاحت الكلاكلة ، والشقيلاب وود رملي والجيلي والفتيحاب، وغمرت السيول مئات المنازل ووجدت الأسر نفسها محاطة بالمياه من كل جانب ، وطالب عدد من المواطنين الحكومة باعلان حالة الطوارئ.

وفي الأثناء كشفت جمعية الهلال الاحمر السوداني عن ارتفاع الوفيات جراء السيول والفيضانات في جميع ولايات السودان الى ٨٨ حالة وفاة بينما بلغ عدد المنازل التي دمرتها السيول بصورة كلية ١٩،٩٨٤ منزل وواصلت مناسيب النيل الازرق الارتفاع في جميع الاحباس ،حيث شهدت محطة القنطرة بحلة كوكو بشرق النيل تسريب كميات من المياه التي غمرت اجزاء واسعة من الشارع الرئيس مهددة مربعات واسعة من احياء كافوري بالغرق ، ورصدت (الجريدة) التي وقفت ميدانيا على الحدث تدافع اعداد غفيرة من المواطنين الى النيل في محاولة منهم الى إحتواء الموقف ،وكانت آليات الدفاع المدني قد هرعت منذ الصباح الباكر الى النيل مستخدمة آلياتها الثقيلة من اجل السيطرة على الموقف.

وأوضحت جمعية الهلال السوداني أن جملة الاصابات التي بسبب السيول والفيضانات بلغت ٤٤ اصابة فيما تضررت ٣٥،٢١٥ منزل بصورة جزئية و ١٤٠ مرفقا حكوميا تدمر بصورة كلية ٣،٢٠١ فدان زراعي تلفت ، وكذلك نفوق ٥،٣٧٩ من المواشي.
ورسم مواطنون بفتيح العقليين صورة قاتمة لأوضاعهم وطالبوا الحكومة باعلان حالة الطوارئ وقال المواطنون لم يغمض لنا جفن منذ أسبوع و الوضع ينذر بكارثه جراء فيضان النيل الذي دمر منازلنا وتعرض حي كامل للغرق .

ولفتوا إلى أن هنالك منازل مهددة تم اخلائها واجلاء الأسر الى المركز الثقافي والمدارس بالمنطقة واضطرت عشرات الأسر الى مغادرة القرية .
وأشار المواطنون الى أن هناك منازل محاصرة بالسيول وقاموا بترحيل ممتلكاتهم للعراء.

وفي السياق رفعت إدارة التٱهيل والصيانة بالهيئة القومية للطرق والجسور درجات الطوارئ للحد الاقصى واكدت على تواجد فرق العمل في كل المواقع على مدار الـ24 ساعة لاسيما في طريق مدني القضارف منطقة الخياري عند كبري الرهد بسبب عبور مياه الفيضان.
ونوهت الهيئة القومية للطرق بان طريق التحدي الخرطوم شندي عند منطقة ود رملي وطريق الخرطوم مدنى في منطقة الجديد الثورة قد تعرضا لمياة الفيضان.

وطالبت ادارة السلامة المرورية بالهيئة القومية للطرق والجسور جميع مستخدمي الطرق القومية باتخاذ تدابير السلامة المرورية اللازمة للحد من المخاطر والالتزام بتوجيهات وارشادات شرطة المرور.

الخرطوم: شذى الشيخ – عبد الرحمن حنين
صحيفة الجريدة



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *