علوم و تكنلوجيا

علامة إذا رأيتها على هاتفك “آيفون” فأعرف أنك مراقب.. اتبع هذه الخطوة فوراً!


كشفت شركة “آبل” الأميركية عمليات التجسس التي تتم على مستخدمي هواتفها “آيفون”، ويمكن معرفتها بواسطة هواتف كاميراتهم.

عملية تجسس
وتسود حالة من الذعر في العالم بأكمله من تطبيقات القرصنة المشبوهة التي يتورط بعض المستخدمين بتنزيلها على هواتفهم النقالة، ومن ثم تجعل منهم ضحايا لعمليات تجسس وتنصت تصل إلى تشغيل الكاميرات في هواتفهم من أجل مشاهدة وسماع ما يقومون به.

ووفقا لـ “العربية” نقلا عن جريدة “الصن” البريطانية، فإن آخر تحديث طرحته شركة “أبل” لهواتف “آيفون” تم فيه إضافة “نقطة تحذير” جديدة تنبه المستخدم كلما تم تنشيط الميكروفون أو الكاميرا.

علامة المراقبة
وبحسب التقرير فإن “هذا يعني أنه إذا كان أي تطبيق يقوم بتسجيلك خلسة فستعرف ذلك على الفور”، مشيراً إلى أن “هذا جزء من تحديث الآيفون الجديد، حيث في النسخة الجديدة من نظام التشغيل الجديد والتي تحمل اسم (iOS 14) ستظهر نقطة خضراء في الزاوية اليمنى العليا من الشاشة عند تنشيط الكاميرات، أما إذا تم تنشيط الميكروفون فسوف يكون اللون برتقاليا”.

طريقة الحماية
ومن خلال التمرير السريع إلى مركز التحكم الخاص بك، ستتمكن من رؤية تفاصيل حول التطبيق الذي يستخدم الميكروفون، بحسب ما توفر من معلومات عن نظام التشغيل المحدث.

وتؤكد “الصن” في تقريرها أنه “في حال الشك بوجود شيء ما، فيجب على المستخدم التحقق من أذونات التطبيق في الإعدادات، حيث بإمكان المستخدم رفض وصول تطبيقات معينة إلى الميكروفون أو الكاميرا، كما يمكن حذف أي تطبيق يشك فيه المستخدم أو يسبب له القلق”.

صحيفة المرصد



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *