منوعات

العريس متزوج أم مطلّق؟ سؤال معلّق عكّر زفاف نجمة شهيرة


تصدرت فيديوهات الزواج الساحر الذي جمع النجمة التونسية، درّة زروّق، ومهندس العمارة المصريّ، هاني سعد، وسائل التواصل الاجتماعي منذ مساء يوم 2 نوفمبر/تشرين الثاني.

إلا أن التعليقات التي بدأت بإبداء الإعجاب بفستان زفاف العروس المعروفة بأناقتها، وبأمنيات السعادة للزوجين، تحوّلت تدريجياً إلى حملة كبيرة ضد هذا الزواج بشكل أشبه ما يكون بجلسات نميمة لأن حقيقة أساسية كانت غير معروفة: هل العريس متزوج أم لا؟

وما إن ذكرت تقارير صحفية محليّة (غير مؤكدة) أن هاني سعد لايزال متزوجا من زوجته الأولى، منة هشام، حتى انتشرت تعليقات كالنار في الهشيم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ولا سيما من قبل نساء هاجمن الفنانة التونسية متهمات إياها بـ”سرقة” زوج من امرأة أخرى هي أم أبنائه الثلاثة. وأطلق المتابعون هاشتاغ “درّة ضرّة” – والذي يحمل قدرا من الإهانة.

وتداول مستخدمو تطبيقات إنستغرام وتويتر وفيسبوك صورا لزوجة هاني الأولى مع أبنائهما – الأمر الذي زاد من حدة الهجوم على الممثلة درّة.

وتصاعد الموقف مع انتشار صورة التقطت لما قيل إنه حساب منّة هشام، ويبدو أنها كتبت: “رد على الإشاعات. أنا وهاني مطلقناش!”. لكن لم نتمكن من التأكد من صحة الصورة لأن الحساب المذكور هو حساب خاص.

كما انتقدت درة لكونها – إن كانت قد قبلت بالفعل أن تتزوج رجلاً متزوجاً بأخرى – قد ضربت بعرض الحائط القانون التونسي الذي يمنع تعدد الزوجات. علما أن تونس تفخر بإرثها البورقيبي الذي جعلها منذ عام 1956 البلد العربي الوحيد الذي يضمن حق المرأة بعدم التعدد.

وكانت ابنة بلدها، الممثلة، هند صبري، قد تزوجت أيضا من رجل مصريّ، وتحدثت في برنامح تلفزيوني عام 2015 عن سبب إصرارها على توثيق الزواج في بلدها، قائلة إن مجلة الأحوال الشخصية التي أقرها الحبيب بورقيبة هي “هدية” لنساء تونس، ولم تشأ هي أن تتنازل عن تلك الهدية التي تضمن للنساء حقوقا مساوية للرجل في موضوع الطلاق – وهذ الحق يختلف عن الخلع المتبع في مصر لأن المرأة لا تضطر للتنازل عن حقوقها.

وفي هذه الأثناء، ذكّر آخرون أن الانتقاد يجب أن يطال الرجل لا العروس الجديدة – إذا كان لا يزال متزوجا وقرر الزواج مرة ثانية.

راديو موزاييك التونسي المعروف أكد في أحد برامجه أن فريقه تواصل مع الممثلة التونسية، درّة، وعرض على المستمعين رسالة صوتية منها تؤكد فيها أن زوجها مطلّق وتطلب من الناس الالتفات لشؤونهم الشخصية.

. BBC