منوعات

الإحتفال باليوم العالمي للاشعة والطب النووي


أحتفلت كلية علوم الأشعة والطب النووي بجامعة الرباط الوطني باليوم العالمي للأشعة تحت شعار (اخصائى واختصاصي الأشعة يدعمون مرضى جائحة كورونا) بالتعاون مع تجمع الإختصاصين وبرعاية شركة ساماسو الوكيل الحصري لشركة جنرال الكتريك.

وقال الدكتور علاء الدين محمد عبد القيوم عميد كلية علوم الأشعة والطب النووي بجامعة الرباط في تصريح (لسونا)، إان الإحتفال يعكس كيفية حماية المرضى من مخاطر جائحة الكرونا من خلال تطبيق كافة الإجراءات والتحوطات الصحية ومضيفا أن الفعالية الاحتفالية تعد نقطة الانطلاق لمزيد من التعاون، كون الشراكة مع شركة ساماسو الوكيل الحصري لشركة جنرال الكتريك الامريكية تسهم في إحداث نقلة حقيقية لنقل التكنلوجيا الأمريكية الي الداخل وتطوير أقسام الأشعة بالبلاد.

وأشار علاء الدين الى أن اقسام الاشعة وخريجيها مطلوبين في سوق العمل الداخلى والخارجي في ظل نقص إختصاصي الأشعة بالبلاد.

من جانبه عزا د. عبد الرحيم محمد أختصاصي أشعة بمستشفى الرباط الجامعي قلة أخصائي الأشعة بالولايات لقلة الإختصاصيين في السودان، فضلاً عن تمركز خدمات الأشعة في المدن الكبيرة بالسودان وخاصة الخرطوم، بجانب التكلفة العالية لأجهزة الأشعة وقلة الموارد.

وقال المهندس هشام عبدالعزيز ممثل شركة ساماسو انهم شرعوا في استجلاب التقانة الاميريكية الي داخل البلاد بالتركيز على تغذية المناطق الريفية وقال نعاني من نقص الأجهزة في بعض الولايات مشيرا الي ان الانفتاح العالمي سيسهم بشكل افضل في تسهيل إستيراد الاجهزة بعد ان كانت هنالك ضغوطات سابقة وتوقع ان يتم سد النقص في الاجهزة في اقسام الاشعة ، وأضاف قائلا حالياً كل الشركات العالمية لها وجود في السودان مما يساعد على جودة التشخيص والتشخيص النووي ،كاشفا عن توفير أول جهاز للأشعة النووي بمستشفى يونيفيرسال والذي سيحدث نقلة نوعية في هذا المجال.

يذكر أن طلاب جامعة الرباط الوطني بالتعاون مع منسوبي وخريجي الجامعة نظموا خلال الاحتفال بالعالمي للأشعة معارض تثقيفية عن دور الأشعة في التشخيص الطبي، شملت أقسام التشخيص بالأشعة العادية، المقطعية، الرنين، الطب النووي والموجات الصوتية، كما تضمنت بعض المعارض فعاليات من صور ومجسمات لأجهزة التشخيص الطبي، إضافة إلى طريقة إستخدام الأجهزة التشخيصية في رصد الموجة جائحة كورونا وكيفية ظهورها بكل جهاز منفصل، وكيفية وقاية الطبيب والمريض والوسائل المطلوبة للحد من إنتشار الجائحة.

فيما اشاد عدد من المشاركين في المعرض المصاحب الي الإجراءات والتحوطات المتبعة للحماية من جائحة الكورنا وكيفية حماية المرضى.

سونا



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *