المقالات

التوقيع على إنشاء 15 قناة فضائية سودانية جديدة


وقع كل من الهيئة السودانية للإذاعة والتلفزيون والمؤسسة العربية للاتصالات الفضائية “عربسات” اتفاقية إنشاء وتشغيل محطة بث فضائي رقمي لخمس عشرة قناة فضائية سودانية ، يتوقع أن تبث إرسالها من داخل السودان مع مطلع العام الجديد .
وقع الاتفاقية من الجانب السوداني المدير العم للهيئة السوداني للإذاعة والتلفزيون محمد حاتم سليمان ، فيما وقعها من جانب “عربسات الرئيس التنفيذي للمؤسسة العربية للاتصالات الفضائية خالد بالخيور.وتمثل الاتفاقية التي تم توقيعها في مقر “عربسات” بالرياض ميزة أخرى تضاف الى الميزات التقنية المتوافرة حاليا للفضائيات السودانية العاملة من الداخل ، حيث تسهم في تخفيض التكلفة والارتقاء بالكفاءة التقنية لنوعية الخدمة المقدمة لجمهور تلك الفضائيات .
وقال السيد محمد حاتم سليمان المدير العام للهيئة السودانية للإذاعة والتلفزيون : تشكل الاتفاقية بشرى لكل الفضائيات السودانية المهاجرة ، حيث تتيح لها ميزة توطين البث من داخل السودان ، الى جانب ثماني فضائيات تعمل من الداخل بالإضافة إلى التلفزيون القومي ، وأضاف ان المنصة المزمع تركيبها وفقا للاتفاقية تخدم كل الفضائيات السودانية الموجودة على الساحة حاليا للانطلاق من داخل السودان ، وفي المستقبل يمكن أن تتسع الدائرة لتشمل فضائيات افريقية ، وهي ـ بلا شك ـ نقلة لمنظومة العمل الإعلامي وخطوة مهمة لتطوره ، مضيفا أن التنفيذ سيبدأ قريبا ومع مطلع العام الجديد ستكون المنصة جاهزة بإذن الله .
ومن جانبه أكد المدير العام للمؤسسة العربية للاتصالات الفضائية “عربسات” أن الاتفاقية تأتي ضمن سعي “عربسات” لترسيخ التعاون بين المؤسسة والمدن والمؤسسات الإعلامية في الوطن العربي لتوفير فرص التوسع والنمو في تقديم خدمات البث التلفزيوني الفضائي وتلبية المتطلبات في مجال البث الرقمي المتنامي .
يذكر أن هذه الاتفاقية هي الأولى من نوعها التي توقع بين الطرفين على هذا المستوى، وتمثل إضافة جديدة لمنظومة الفضائيات السودانية “كما ونوعا” وتسهم في تخفيض تكلفة البث الفضائي بشكل واضح.
وكان وزير الإعلام السوداني الزهاوي إبراهيم مالك قد أشار إبان انعقاد ملتقى الإعلاميين السودانيين العاملين بالخارج الذي عقد بالخرطوم أواسط مايو الماضي إلى قرب قيام مدينة إعلامية متكاملة في الخرطوم تتيح إمكانيات كبيرة لانطلاقة إعلامية شاملة ، فيما أبدى د. كمال عبيد وزير الدولة بوزارة الإعلام في ذات المناسبة استعداد الدولة للدخول في شراكات إعلامية مع القطاع الخاص ، وقال ان الدولة تستطيع أن توفر البنيات التحتية لمشروعات القطاع الخاص الإعلامية ، وتنسجم هذه الاتفاقية الموقعة مع عربسات مع تلك التوجهات والطموحات الاعلامية السودانية التي تواكب النقلة الاقتصادية التي يمر بها السودان حاليا .

الرياض / صلاح شنكل


‫8 تعليقات

  1. القنوات السودانية الموجودة الآن فى الساحة لم تجد ماتملأ به مساحة البث لدرجة أن قناة زول تبث الأغانى الحبشية بنسبة 90% من ساعات البث و 10% لمواد سودانية ومسلسل سورى أو مصرى … يا جماعة خير القنوات الموجودة جودوا برامجها وطوروها ………..

  2. :confused: 😀 😉 اهلا بالزيادة ….. وياريت تكون كل قناة مختلفة عن الاخرى …. وان نتمتع فى الغربة بمشاهدة اعز واغلى وطن …… والى الامام دائما يا سودان العزة فى كل المجالات ….. والله الموفق …

  3. كلام فى الورق بس من اين لكم بالمال لكى تنفذوا هذ القنوات واين المبدعين فى مجال البرامج ؟
    بدل ما تفتحوا 15 قناة صلحوا الموجود من القنوات

  4. فــــــــــرصة والله ..الواحد يلقى ليهو شغلة مذيـــــــع أو مخـــــــــــــــــــرج ..

  5. الزيادة ما مرفوضة ، لكن اولا شي لابد ان يجود العمل اولاً ويحترف بالقنوات القديمة ويتم تطويرها سواءً كانت من الكادر او الأجهزة ووضع شعار رفعة السودان دون توجه للنعرات أو القبلية وعمل كل ما يلزم لرفع السودان وتكون القنوات متخصصة ، ميثل قناة انغام لكل ما هو متعلق بالأغاني بمختلف انقساماتها ، وقناة للرياضة وقناة للأخبار وقناة ثقافية وقناة …..