مقالات متنوعة

فتّش من يُغيًب دولة القانون؟!

(1)
والبلد تتكاثر فيها الزعازع وتتناقص الأوتاد، هل هي مجرد صدفة حدوث هذه الاضطرابات التي باتت تشد وطنا منهوكا من أطرافه ومن وسطه، ومن كل أصقاعه؟ بطبيعة الحال لا يمكن الزعم أن ذلك يحدث اعتباطاً أو لمجرد الاحتجاج أو حتى إلقاء اللوم فيه لمؤامرة خفية، بل هو نتاج مباشر لغياب دولة القانون، ولكن عن أي قانون نتحدث، هل هو ما تفترض السلطة أنها تحتكر تفسيره وتطبيقه على المواطنين، متناسية أن لا أحد فوق القانون؟ فالقانون الذي لا يطال المؤسسات المعنية بتنفيذه ولا تلتزم به قبل أن تفرضه على المواطن، لا يستحق أن تطلق عليه هذه الصفة.
(2)
لماذا يتذكر البعض، ولا سيما المسؤولين، سلطة القانون فجأة عندما يخرج المواطنون عليهم في الغالب اضطراراً أو احتجاجاً على عسف السلطة وتجاوزها للقانون وتقنينها للمظالم وتغييبها لدور المؤسسات العدلية، ولا يتذكرونه أبدا عندما يكون الخروج على القانون ممارسة فعلية للسلطة الحاكمة كل يوم؟ فهل يقبل القانون القسمة على اثنين؟ كيف يصبح تجاوز السلطات للقانون وانتهاكها للدستور ممارسة مشروعة، وتغييب دولة القانون، ثم ننتظر أو نتوقع أن يلتزم المواطنون بقانون لا تحترمه الدولة في أعلى هياكلها.
(3)
لا نطلق الحديث أعلاه على عواهنه دون تثبّت، أو دون مرجعية، وليت المشكلة مقتصرة على “لجنة التمكين” التي أصبحت القاسم المشترك في إثارة الجدل ليس شعبياً فقط؛ بل كذلك رسمياً مما فضحه تلاسنها مع القضاء والنيابة العامة الذي يكشف مدى تردي أوضاع المؤسسات العدلية، إذاً لهان الأمر بحسبانها مسألة معزولة عن السياق العام،ولكن في واقع الأمر فإن أس مفسدة غياب دولة القانون يعود إلى أن السلطة الحاكمة برمتها في ترويكا الانتقال، العسكريين بشقيهم، وأتباعهم بغير إحسان من المدنيين، في الحكومة المدنية وقوى الحرية والتغيير،هي من أسست لهذه المفارقة لروح وشعار الثورة، عميق الدلالة، المنادي بالعدالة، لقد تواطأت هذه الأطراف المتضامنة في الطبقة الحاكمة الجديدة على الخروج على الدستور، أبو القوانين، في وضح النهار لأكثر من عام ونصف، دون أن يتجرأ أحد على محاسبتها.
(4)
مرّ عام ونصف منذ التأسيس المنقوص لهياكل الحكم الانتقالي التي نصّت عليها “الوثيقة الدستورية”، ومؤسسات أصيلة لا يمكن الاستغناء عنها تمثّل ركناً ركيناً لضمان توازن السلطات ومنع طغيان بعضها، وما تقتضيه أشراط حكم الراشد، في مقدمتها غياب مؤسسات عدلية مرجعية، تم تغييبها بدواع أوهى من خيط العنكبوت، وللمفارقة فإن هذه المبررات لم تمنع قيام الهياكل التي تضمن للطبقة الجديدة المتحالفة من العسكريين والمدنيين، الانفراد بالسيطرة على مقاليد السلطة، ولكنها للغرابة منعت إكمال هذه المؤسسات، وبلغت المفارقة قمتها بإجراء تعديل دستوري أنشأ مجلس الشركاء لا لغرض سوى تقنين تحالف هذه الطبقة، وتناست تماماً الاستحقاقات الدستورية المؤسسية المغيبة.
(5)
وإلا فلماذا يتعثر قيام المجلس التشريعي الذي يمثل الضلع الثالث في هيكل المنظومة الانتقالية؟، بالطبع ليس لأن ذلك مستحيل، ولكن لأن الطبقة الحاكمة لا تريد شريكا ولا رقيبا على احتكارها للسلطة، ليس سراً أن هناك ثمة فيتو بهذا الخصوص صرح به بعض الكبار.
ولماذا تظل البلد بعد عام ونصف بلا محكمة دستورية،؟ هل يحدث ذلك صدفة؟ بالطبع لا، فعل يعني ذلك سوى أن الطبقة المتحكمة لا تريد وجود مؤسسة عدلية تتصدى لعوار انتهاكها المستمر للوثيقة الدستورية وحماية الحقوق والحريات؟ ولماذا لم يتم حتى الآن تشكيل “مجلس القضاء العالي” المنوط به اختيار رئيس وأعضاء المحكمة الدستورية، ورئيس القضاء ونوابه، ولماذا لم يتم تشكيل المجلس الأعلى للنيابة العامة؟.
(6)
لماذا تظل البلاد لعام ونصف من دون تنفيذ الاستحقاق الدستوري بتشكيل المفوضيات المستقلة المعنية بالعديد من القضايا الحيوية التي لا يمكن تصور استقامة نظام الحكم الانتقالي في غيابها للقيام بمهمته الأساسية وهي تهيئة البلاد للتحول الديمقراطي، أين مفوضية صناعة الدستور؟، أين مفوضية الانتخابات؟ بالطبع الطبقة الحاكمة ليست في عجلة من أمرها فهي تريد الاستمرار في السلطة بوضع انتقالي إلى ما لا نهاية، تمدّد فترته وتغير طبيعته من حكم كفاءات مستقلة إلى حكومة محاصيات حزبية، فلماذا تورّط نفسها بالاحتكام لإراة الشعب.
(7)
وعلى ذلك قس أين مفوضية مكافحة الفساد؟ وأين مفوضية إصلاح الخدمة المدنية، وأين مفوضية العدالة الانتقالية؟ وحدث ولا حرج عن بقية المفوضيات. عام ونصف والعسكريون يتحكمون في السلطة بلا تفويض دستوري، لأن المكون المدني آثر التحالف معهم وتنازل عن السلطات الدستورية للحكومة المدنية لأنها معادلة تضمن له البقاء في السلطة دون استحقاق.عندما تحترم الطبقة الحاكمة الدستور والقانون وتطبقه على نفسها، بوسعها بعد ذلك أن تحاسب المواطنين إن اضطروا إلى أخذ القانون بأيديهم.

صحيفة السوداني

‫3 تعليقات

  1. لو كان العسكريون هم يحتكرون السلطة لما تضاعفت اسعار كل شيئ بداية من البنزين نهاية بالنبق. الكيزان والفلول والعسكريون اصبحوا شماعة تعلق عليها قحت وحكومتها الرمة فشلها .

  2. من المؤسف من يسمون انفسهم مثقفين الي الان لا يتحدثون ب الصدق و الصراحه لشي في انفسهم التي لا تعرف الحياد و الصراحه و مشكلتنا منذ الاستقلال ان مثل هؤلاء يتقوقعون تحت عباءه الدكتاتوريات لكي يجدون لهم موطئ قدم لا يستحقونه
    من هو الذي يعطل القانون بربك لكي نكون صريحين بدون مواربه اذا اهتمت الاجهزه العسكريه و الشرطيه مبدأ القانون حمايه للشعب لا حمايه الحكومه كنا وصلنا الي ما نحن فيه ثلاثين سنه و لم نشاهده حكم قانون يساوي بين الناس في كل شي ولم تكتبوا عن قتل القانون اليوم تتحدث عن القانون و كأن الناس تنسي لكم كتابات تمدح و تساهم في قتل القانون و كاننا من بلد غير الذي تتكلم عنه
    اذا لم تحترموا القارئ و تكتبون بكل تجرد او اجنده حزبيه او شخصيه لا ولن تقدموا خدمه للوطن و الشعب