رأي ومقالات

معتصم أقرع: آخر الطلس في قضية سوق العملة


كررنا كثيرا ان سياسة الحكومة هي سبب انهيار الجنيه وانفلات الأسعار ولكن ظلت الحكومة في تدليسها بـالقاء التهمة حينا علي جشع المضاربين – وهم في اسوأ الأحوال عرض وليس سبب – وحينا تلقي باللوم علي مواطن كسول غير منتج, مع ان إنتاجية العامل تساهم في تحديد سعر الصرف الحقيقي مرة واحدة يستقر بعدها علي ذاك المستوي أما التغير اليومي فلا علاقة له بالمواطن الذي لم ترتفع درجة كسله بنسبة تقارب 500% في العام السابق لتفسر انهيار سعر الصرف في ظل حكومة ما بعد البشير.

واخر صيحة شماعات تأتي في ” تقرير سري أمني” يقول
ان هناك ” عمليات قذرة لشركات غير معروفة الأصول وعمليات غسل أموال، تتم في السوق، تسبّبت في انفلات سعر الدولار.”
وهذه شماعة تثير الرثاء ليس لإنها كاذبة فقط بـل لإنها كذبة تفتقد المنطق ولا تعي تعريف المصطلحات التي تلوكها.

غسيل الأموال بالتعريف هو تنظيف أموال تم الحصول عليها بسبل غير مشروعة بـادخالهـا في البنوك ودوائر الاقتصاد الرسمي المقنن ليكتسب نظافته ومشروعيته بانضمامه تحت مظلات اعمال شرعية من شركات وبنوك واصول من مصادر قانونية.

لذلك يستحيل منطقا ان ترتبط تجارة العملة بغسيل الأموال كوسيلة لان كل المعاملات أصلا تتم في السوق الأسود وتمكث في دياجير القطاع غير الرسمي البعيد عن الاقتصاد الرسمي المسجل والمقنن.
الكذب مشكلة واضافة ضعف الإخراج يركب المشكلة.

معتصم أقرع


‫7 تعليقات

  1. اغبي افشل اكذب امرض بشر القحاطه
    لا طايوق لامخ لا فهم لا دين لا اخلاق لا وطنيه

  2. النشاط المشبوه هو ترليونات الجنيهات التي طبعتها في الخارج حكومة حمدوك عديمة القيمة . التي هبطة ٤ي مكار الخرطوم خلال الايام الفائتة.
    الان تمرر في السوق لكي تحول الي دولار لانفاق علي حكومة حمدووك ومستشاريه حمدووك وحدة يصرف ٧٠ الف دولار شهري غير باقي الجوقة التي في كابينة مجلس الوزراء مصاصين الدماء امجد فريد والعواليق الاخرين وشلة المزرعة تتراوح مرتباتهم مابين ١٠ و٣٠ الف دولار يصرفوها من غير ما يرمش لهم جف حكومة عديمة الفائدة افقرة الشعب من كثر الاكازيب والطلس وتنصل حمدووك من مسئوليته ورفع الدعم من كل شي حتي صارت الحياة غير ممكن في ارض السودان.
    حتما النفجار الكبير قادم لا محال. وهذا حقيقية غير مزحة

  3. لمعرفة سر انفلات سعر الدولار ابحثوا عن المستفيد..إنهم كبار تجار العملة من الكيزان و الموالين لهم الذين لا يريدون استقرارا لهذا البلد و بتوجيه من الفلول و الجنرالات ..و بعد ده كلوا يقولوا ليك نحن إسلاميين! !!! احتكار السلع و المضاربة في العملة ..هل هذا من الإسلام في شئ؟؟

    1. هم الكيزان قاعدين يصرفوا بالدولار سأعود أسباب ما تفهمها وهي طايرة أكثر المستفيدين من رفع سعر الدولار السيد حمدوك وحكومته الموكره.
      شماعة الكيزان بقت ما جايبا حقا قول كلام تاني . وفكر قبل ما ترد

  4. هم الكيزان قاعدين يصرفوا بالدولار سأعود أسباب ما تفهمها وهي طايرة أكثر المستفيدين من رفع سعر الدولار السيد حمدوك وحكومته الموكره.
    شماعة الكيزان بقت ما جايبا حقا قول كلام تاني . وفكر قبل ما ترد

  5. هم الكيزان قاعدين يصرفوا بالدولار ؟ ما تفهمها وهي طايرة أكثر المستفيدين من رفع سعر الدولار السيد حمدوك وحكومته الموكره.
    شماعة الكيزان بقت ما جايبا حقا قول كلام تاني . وفكر قبل ما ترد