مقالات متنوعةرأي ومقالات

رباح الصادق تكتب… بأذن الله منصورة..!


رباح الصادق تكتب… بأذن الله منصورة..! –
(1)
ليت المنصورة استخدمت كلمة (مزارعة) التي كثيراً ما استخدمها الحقاني لوصف الفكرة التي تحدثت عنها مستخدمة لفظ (استعمار)، ولو أنها فعلت لضبطت المصطلح، ولسدت منافذ الغرض والاستحمار.
(2)
آن الأوان لإعطاء الكلمات معانيها، مثلما قال فيلسوف الصين القديمة، كونفشيوس، ففك الارتباط بين المعاني ومدلولاتها من مبددات الشعوب.. وبذا ينبغي تأكيد ان الدارج الإشارة له بالاستعمار، وهي لفظة أطلقها الغزاة من الأوربيين ليبرروا فعلتهم النكراء باستعباد الشعوب وإذلالها ونهب خيراتها فسموه (استعمارا) نهضوا به وفق (عبء الرجل الأبيض)، بينما هو (احتلال) بغيض وغزو أثيم.
(3)
الإعمار لفظة قرآنية مقرونة بهدف خلق الإنسان، وينبغي أن يطلق الاستعمار، مثلما فعلت المنصورة، على تعمير البلاد بأيدي وبإذن بنيها لا عنوة واحتلالا..
(4)
اعتقد فيما حدث من هجوم كاسح شاطح بسبب لفظة كان يمكن استبدالها بأخرى تبطل المكائد عبرة لن تمررها المنصورة التي أعرف بدون اعتبار.. وأهلنا يقولون (سمحة البتعرف)..
وبإذن الله منصورة.

صحيفة السوداني



‫7 تعليقات

  1. طولك ياروح ده شكلوا حيكون مسلسل مكسيكى على فلم هندى ما صدقنا أرتحنا من هلمجرا وبوخة المديدة جونا بناتو اللهم أرزقنا الصبر اللهم أخفض أصواتهم وأنقص مكانتهم أما سلطة الامر الواقع وتحالف العسكر وقحت
    اللهم يا مجري السحاب ومنزل الكتاب وعاتق الرقاب وهازم الأحزاب اللهم يا من أمره بين الكاف والنون ومن يقول للشيء كن فيكون. يامن لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء.
    اللهم عليك بحمدوك وزمرته ومرتزقته والبرهان وشلته وحميدتى وكفيله وعصابته فإنهم لا يعجزونك، اللهم تبرهم تتبيرا ودمرهم تدميرا ومزقهم كل ممزق ، اللهم لا تقم لهم وزنا، ولا تعلي لهم شأنا ، واجعل عملهم هباء منثورا، اللهم شتت جمعهم وفرق شملهم وزعزع أمنهم، وجمد الدم في عروقهم، اللهم سلط عليهم مانزل من السماء وما عرج فيها، وما خرج من الأرض وما مشى عليها، يا رحمان يا رحيم اللهم سلط عليهم الأمراض والطواعين وأشغلهم بأنفسهم عنا إلى يوم الدين، اللهم لا ترفع لهم في أرضنا راية ولا تحقق لهم فيها غاية ، واجعلهم لمن خلفهم عبرة وآية، اللهم إنهم طغوا في البلاد فأكثروا فيها الفساد، وروعوا قلوب العباد، فصب عليهم يا جبار سوط عذاب اللهم إنهم هتكوا أعراض المحصنات ، وسلبوا أمن الآمنين والآمنات، واستباحو حرمات المسلمين والمسلمات، اللهم إنهم عصوك جهارا نهارا، وعتوا عن أمرك واستكبروا استكبارا، وعاثوا في الأرض خرابا ودمارا، رب لا تذر منهم على الأرض ديارا اللهم أهلكهم بالقاضية فلا تبقي منهم باقية، يا عالم كل خافية.
    اللهم إن أمرنا بين يديك وحالنا لا يخفى عليك، وجهنا وجوهنا إليك، وفوضنا أمورنا إليك، لا ملجأ منك الا إليك، إليك المشتكى وأنت المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، أمرتنا فتركنا ونهيتنا ففعلنا، ولكن رحمتك أكبر من خطايانا وعفوك أكبر من ذنوبنا إنك سميع مجيب، فلا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا,,,, آمين آمين آمين

    1. قول الله إستجاب لدعاك . إنت عايز تقعد فيها لوحدك !! بالمرة بالله جيب معاك
      الناس في كوبر كولها عشان الواطة بتكون فاضياااا والموصلات كتييييرة والكيزان بقوا
      شوووية .
      وما تنسي ناس عبدالحي والكورس الفي تركيا عشان يقولوا وراك آآآآآآمين

      1. والله وبالله وتالله ناس كوبر كنا نظن أنهم أفسد الناس فى بلادنا ولكن بعد أن جائنا عملاء المنظمات أعداء الدين صرنا نترحم عليهم ونتمنى رجعوهم عاجلا غير آجلا كن حقانى يا دكتور وما ضيع السودان الا أركان النقاش فى الجامعات ومناكفاتها والتى سلطت علينا كل السياسيين الفشلة الذين أقعدو البلاد لعقود بدء من الترابى والصادق ومنصور خالد وأبوعيسى ومرورا بالعليين الحاج و عثمان الى أن وصلنا لقمة السفه والأنحطاط ود الفكى سلك والتعايشى وأنتهاء بالأمامير الاء صلاح بت البوشى والأيقونة (صمومة)

  2. الاسرة دي كلها كدا..
    طول لسان ساي.

    مما نيل المطالب بالامنيات الغير منصورة .

    ودعنا الخارجية الي مسواها الأخير من الخالة النايمة اسماء الي الحالمه المبهورة.

  3. كدي يا رباح فهمينا منصورة في شنو ولي شنو، عملت شنو عشان يجيها النصر؟؟؟
    الأحزاب بلاء أبتلينا به فاللهم أصرف ضرهم عن بلادك وخلقك عاجلاً غير آجل يا قادر يا كريم.

  4. عاقلة ومتزنة انتي اخت رباح، الاعتراف بالحق فضيلة وهو خير من التمادي في الخطأ رغم انها شقيقتك لم تناصريها بل ناصحتيها بالحق، الوزيرة الهمامة عليها ان تضبط لغتها وتصحح مسيرتها، فهناك فرق بين خطاب عضو مكتب سياسي لحزب وبين خطاب وزير خارجية، يغفر لها الهفوة حداثة التجرية، ونتمنى لها التوفيق.

  5. يا بنت الصادق أختك كان من باب أولي تدرسوها علم اجتماع وابجديات الدبلوماسية مش تخلوها تذهب لعدو تاريخي ليكم وتسلموا البلد صرة في خيط لكن ما غريبة عليكم جدكم عبدالرحمن المهدي سلم سيف ابوه المتمهدي لملك انجلترا الملك ادوارد لما الخواجة خجل من فعلته دي رجعه ليهو وقال ليهو دافع بيهو عن الامبراطورية هسه السيدة الماسورة دي لانها قبضت من الامارات ما يهمها تبيعنا في اقرب لفة وان شاء الله يكون المصريين ادوها شقة في المهندسين …وبرضو ما كان تلوح بأنو البلد فاضية من السكان وجيشنا يخوض حرب حدودية شرسة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *