أثار مقطع فيديو تم نداوله على نطاق واسع بمنصات مواقع التواصل الاجتماعي بالسودان جدلاً واسعاً وصاحبته تعليقات غاضبة ومتحسرة على الوضع الذي وظل له السودان.
وبحسب ما شاهدت محررة موقع النيلين فقد أظهر المقطع الذي تصدر قائمة الفيديوهات الأكثر مشاهدة وتداولاً هذا الأسبوع فتاة سودانية وعشيقها وهما يقدمان رقصات رومانسية وهما ملتصقين على أنغام أغنية (جوز الهنا).
كما قام الشاب في نهاية المقطع بحضن عشيقته وحملها كما يفعل المتزوجين في لحظات وصفها ساخرون على مواقع التواصل الاجتماعي بالرومانسية وقلة الأدب والحياء.
ووفقاً لمتابعات محررة موقع النيلين فقد انتقد متابعوا المقطع الثنائي بشدة بينما دافع عنهم البعض وذكروا أن الشاب والفتاة هما صغار السن وفي مرحلة المراهقة لذلك يجب وعظهم وتبيههم بدلاً عن شن الحرب عليهم على السوشيال ميديا.
رندا الخفجي _ الخرطوم
النيلين
من يتكرم بفتح بلاغ جنائي في رندا الخفجي بتهمة التشهير وإهانة الشعب السوداني ونشر الفيديوهات الفاضحة واستهداف سمعة السودان؟
عينك في الفيل وتطعن في ضله … أنت هو المقطع منتشر في التيك توك وعايز تفتح بلاغ في رندة الخفجي؟ مع اتفاقي معاك انها ما بتجيب خبر نضيف لكن افتح بلاغ في الولد والبنت لانه فعلا قانون الليلة دي ما بسمح بي شي زي ده دي مجاهرة وتعدي علي حقوق الغير
أحسنوا الظن بالناس لو دققتو كويس في الفيديو بتلقو أنو الناس ديل عرسان جداد وحنتهم في يديهم ورجليهم.
صحيح أنو المنظر ما حلو حتي لو عرسان بس ما تصل الناس مرحلة إنو يتهموهم بالدعاره.
بعدين البقول ليك دا إفرازات قحت هسي الله يسأل ديل ولدوهم وربوهم ناس حكومة قحت؟
بعدين التربية أساسا البيت يا ناس.
انت بلغ عنها يا زول والا تراك جبان ؟
ما أظن ديل سودانيين.
كرامة السودانيين من مسلمين ومسيحيين وحتى لا دينيين لا تسمح بالمجاهرة بالعيب
والمعصية.
إما ان يلتزم الأجانب بمراعاة اعرافنا او يرجعو من أين أتو
كلامك عداهو العيب
حريه …… سلام …. وهزاله ….وسيداو
حرية سلام و عدالة
وساخة و قرف و قلة ادب
هذه واحدة من أفرازات حكومة قحط التي تهدم في الاخلاق باباحتها ما كان محرم تحت ستار الحريات
شغل مقصود و ممنهج
خدم عيشت الندم
لسة نحنا في
خدم و عبيد…..
انتو رندا الخفجي دي كانت عايشة في مدينة الخفجي ؟
هذه واحدة من أفرازات حكومة قحط التي تهدم في الاخلاق باباحتها ما كان محرم تحت ستار الحرياتط
عدم تربيه وقلة الأدب بكثره في عهد قحت نكبة السودان ايوه فى زمن الكيزان كل شئ موجود بس يوجد عقاب والبنت والولد طالعين من بيوت لم تنجح فى تربية أبنائهم
يا اخوانا
براحه كده افهمو كلامي ده وبدون انفعال
المنظر ده المتعلق بالرقص
موجود في السودان منذ قديم الزمان
وعمرو شباب السودان ما ترك الرحلات الترفيهيه
في المناسبات السنويه كالاعياد وراس السنه
والرحلات المتعلقه بوداع احد الأصدقاء عند الهجرة من السودان أو عند عودته ليلم شمل أصدقائه الذين تفرقت بهم سبل الحياة
لكن الاختلاف الان أنه كان لا يوجد كاميرات
في تلك الأزمان
وكان من الصعوبة بمكان أن توثق لأي منشط ترفيهي خاص
اما الان
فيمكن لغفير تلك المزرعة أن يصور ويوثق وجود هؤلاء الشباب
مع احترامي وتقديري الكامل ليس منقوصا منه شي
لغفير تلك المزرعة
انا شفت وعابشت وسمعت بل أكاد أجزم أن كل شباب المدن في فتره من الفترات كانو علي وتيرة هذا الشاب و
أسوأ من هذه الرقصه
والذي اريد قوله إن هذه الأفعال ليست مرتبطة
بحكومه أو نظام
والذي لا تعرفونه أن مزارع السودان الخاصه
بها ما لا يتخيله عقولكم ولا يتحمله ضميركم
اما هذه الرحله فهي اعتقد رحله مدفوعة الأجر لكل الفتيات بها
لان عمر الولد لا يتناسب مع عمر الفتاه
واعتقد أنها لمة دعاره كان مفترض لها ان تكون خلف الابواب المغلقه ولا من شاف ولا من دري
لكن بقدرة قادر تحولت لرحلة دعارة
ولولا وجود الموبايلات لما سمع بها احد
كملايين الرحلات التي كانت ومازلت في بلادي
في طي الكتمان
ولكن الود
سلمت يداك
كلام الصحيح يا أخي العزيز الجديد هو الكاميرات والتصوير
الجديد هو من سمح لهم بذلك …
كانت شرطة النظام العام تضع الضوابط والقوانين وتقوم بتفيذها
وكانت تقوم بحملات علي المزارع واماكن السفه هذه .ولذلك كان الناس يختشون ولا يخافون ..
نعم هذه الممارسات موجودة من قبل قحط وكان من يمارسها ويتم القبض عليه يحاكم .
اما الان لايختشون ولا يخافون
لان القانون يسندهم ويدعمهم بالحريات التي اعطاها لهم في مجال قلة الادب والفجور وممارسة الافعال الفاضحة هذه بدعوي انها حرية شخصية ..
بينما الان لو طلع هذا الشاب في مسيرة او مظاهرة ..يتم ضربه بالغاز المسيل للدموع ..بحجة اثارة الشغب
وفي الدعارة يتم تفسيرها بانها حرية شخصية.
انها قحط ياااااسادة ….
الحرية معني لا يتجزا …
ولذلك ..هي القدوة في الدعوة وممارسة الاعمال ……..
اذا كان رب البيت بالدف ضاربا
فشيمة اهل البيت كلهم الرقص
وكما يقولون ..ايضا ..
كيف يستقم الظل والعود اعوج …
اذا كانت الدولة نفسها …تدعو الي هذه الافعال ….فليس هناك حرج علي هؤلاء ….
انها قحط يا..يا قطيع ….
يا اخوانا
براحه كده افهمو كلامي ده وبدون انفعال
المنظر ده المتعلق بالرقص
موجود في السودان منذ قديم الزمان
وعمرو شباب السودان ما ترك الرحلات الترفيهيه
في المناسبات السنويه كالاعياد وراس السنه
والرحلات المتعلقه بوداع احد الأصدقاء عند الهجرة من السودان أو عند عودته ليلم شمل أصدقائه الذين تفرقت بهم سبل الحياة
لكن الاختلاف الان أنه كان لا يوجد كاميرات
في تلك الأزمان
وكان من الصعوبة بمكان أن توثق لأي منشط ترفيهي خاص
اما الان
فيمكن لغفير تلك المزرعة أن يصور ويوثق وجود هؤلاء الشباب
مع احترامي وتقديري الكامل ليس منقوصا منه شي
لغفير تلك المزرعة
انا شفت وعابشت وسمعت بل أكاد أجزم أن كل شباب المدن في فتره من الفترات كانو علي وتيرة هذا الشاب و
أسوأ من هذه الرقصه
والذي اريد قوله إن هذه الأفعال ليست مرتبطة
بحكومه أو نظام
والذي لا تعرفونه أن مزارع السودان الخاصه
بها ما لا يتخيله عقولكم ولا يتحمله ضميركم
اما هذه الرحله فهي اعتقد رحله مدفوعة الأجر لكل الفتيات بها
لان عمر الولد لا يتناسب مع عمر الفتاه
واعتقد أنها لمة دعاره كان مفترض لها ان تكون خلف الابواب المغلقه ولا من شاف ولا من دري
لكن بقدرة قادر تحولت لرحلة دعارة
ولولا وجود الموبايلات لما سمع بها احد
كملايين الرحلات التي كانت ومازلت في بلادي
في طي الكتمان
ولكم الود
سلمت يداك
هذا قلت الادب لا يمثل السودانين
والعالم كله عارف السودانين مع احترام ليك ولمشاعرك وكنت
وان كنت صادقا في حبة كان يفترض بك ان تحميه من كل فضائ
لا إفرازات حكومة قحت و لا يحزنون، المسألة تربية من البيت، المربى على حسن الأدب و الاخلاق حتى لو شنقو ما بيعمل زي ده، و في النوع التاني الما مستني قحت و لا غيره جاهز للإنطلاقة
لا إفرازات حكومة قحت و لا يحزنون، المسألة تربية من البيت، المربى على حسن الأدب و الاخلاق حتى لو شنقو ما بيعمل زي ده، و في النوع التاني الما مستني قحت و لا غيره جاهز للإنطلاقة
كلامك صحيح . ليست افرازات قحط ..فهي افرازات مجتمعية اذا جاز التعبير .فهي موجودة في المجتمع المسلم والكافر واللا ديني ….بالتالي اتفق معك انها ليست جديدة …
ولكن قحط اعطتها الاذن ..وفتحت لها المجال تحت غطاء الحريات الشخصية تجاهلا لتعاليم ديننا الحنيف …
قحط عطلت او اوقفت القوانين التي تحاسبهم ….
فبيقي الامر ..كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ….
ولما كان امر قحط ..يقوم علي العمل ضد.تعاليم ديننا الاسلامي ..فهي بالتالي سبب رئيسي. في انتشار هذه الممارسات الخاطئة …بعدم محاكمة مرتكبيها ….
طيب نحن هسي استفدنا شنو من الخبر ده .. يعني لو كان منتشر علي نطاق ضيق الان توسعت دائرة المتفرجين .. والذنب واقع علي مين؟ وحقيقي الرك علي تربية البت والولد لا علي اي شئ اخر… فدع عنكم شماعة الحكومات والمدنية وغيرها من المبررات .. ومثل هذه الافعال متواجدة منذ الازل .. لكن اكثر ما فعله السوشيال ميديا انه اجبرنا علي مشاركة الناس حياتهم الخاصة وادق خصوصياتهم .. وتناولها بدم بارد كأننا جميعنا معصومين من الخطأ… او كأن الله سبحانه وتعالي وكلنا لمحاسبة الاخرين قبل ان يحاسبه هم وهو خالقهم.. ياخ لو كل زول ركز في ورقو لارتاح الكل عن الكل… وتركنا امرهم لرب العباد..
كلام سليم يا ابو ليلي
يا جنه تحين البت دي ما تقيله..عليك شويه
اذا لم تخشى عاقبة الليالي ولم تستحي فافعل ما تشاء
هذا م اتا به حمدوك واعوانة..؟؟؟
والله الذي لا إله إلا هو، لو حكمتنا الانقاذ الف عام او مدي العمر بتلك التكبيرات والتهليلات لكان خيراً لنا من م نحن عليه الان…
البشير كان بعض اعوانة فاسدين
حمدوك أفسد كل الشعب السوداني.
اللهم أضرب الظالمين با الظالمين وأخرجنا منهم سالمين
انا محمد الامين المشرف سودانى الجنسية مستشار قانونى مملكة البحرين
كلام عبث وفوضي من المسماه رندا
انا عاوز احضر خصيصا لفتح بلاغ ضد رندا للاساءة والتشهير
السلام عليكم
لا ادرى ماذا كتب بس ربنا اهدى شبابنا التعساء شبابنا المفتقرين عقليا شبانا الكنا مفتكرنهم زخر ومسقبل البلد هم الان اصبحو عبئ ودمار للبلد الله ارحم واكون فى العون