جرائم وحوادث

الدفاع الأفغانية: مقتل 45 من عناصر حركة طالبان خلال الـ 24 ساعة الماضية


أعلنت وزارة الدفاع الأفغانية، اليوم الخميس، مقتل 45 عنصرا من حركة “طالبان” في مختلف أنحاء البلاد خلال الساعات الـ24 الماضية.

كابول – سبوتنيك. وذكرة الوزارة، في بيان حصلت وكالة “سبوتنيك” على نسخة منه أنه “خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، قُتل 45 من مقاتلي طالبان في عمليات وغارات جوية في مقاطعات مختلفة”.

وأوضحت أن “العمليات ضد طالبان وقعت في ولايات هرات وبدخشان وقندوز وبلخ وقندهار وتخار”.

في غضون ذلك، قال المتحدث باسم حركة طالبان الإسلامية في أفغانستان، ذبيح الله مجاهد، اليوم الخميس، إن الحركة تسلمت المقترح الأمريكي بشأن تشكيل حكومة انتقالية بمشاركتها، مؤكدا أن هذا المقترح ما زال قيد الدراسة.

وقال مجاهد، في تصريحات لوكالة “سبوتنيك”، اليوم: “مسودة أو خطة الحكومة التي أرسلتها أمريكا عبر (المبعوث الأمريكي الخاص إلى أفغانستان زلماي) خليل زاد، إلى الحكومة الأفغانية والإمارة الإسلامية قد وصلتنا بالفعل، ولكن لا تزال قيد الدراسة”.
وأضاف أنه “لا يمكن الإعلان عن أي تفاصيل قبل الانتهاء من دراسة هذا المقترح”.

وفي سياق ذي صلة، كشف مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى أفغانستان، زامير كابولوف، أمس الأربعاء، أن الولايات المتحدة تجري محادثات مع حركة طالبان بشأن سحب القوات، مرجحا أن الحديث يدور حول تأجيل الانسحاب لعدة أشهر، كي لا تعتبر “طالبان” هذا الأمر انتهاكا.
وقال كابولوف لوكالة “سبوتنيك”: “إذا لم تسحب الولايات المتحدة ما تبقى من قواتها بحلول الأول من مايو/ أيار، فإن لدى طالبان كل الأسباب لاتهامها بانتهاك الاتفاق”.
وأضاف: “بقدر ما أفهم، فإن الأمريكيين يجرون مناقشات صعبة مع الحركة من أجل تسوية هذه المسألة بطريقة ما، على الأرجح، فإن الحديث يدور حول تأخير لبضعة أشهر أخرى، وحتى لا تعتبر طالبان هذا انتهاكًا ولا تشن عمليات عسكرية”.

وكان وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، قد أعلن في وقت سابق، أن موعد انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان سيحدده الرئيس جو بايدن، موضحا في مؤتمر صحفي خلال زيارة غير معلنة إلى العاصمة الأفغانية كابول، أن موعد انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان ليس من اختصاصه بل سيكون بقرار من الرئيس بايدن.

العربية نت