جرائم وحوادث

تشاد تعلن القبض على عناصر من الجيش في النيجر على خلفية اتهامهم بـ”عمليات اغتصاب”


أعلنت وزارة خارجية تشاد، أنه تم إلقاء القبض على عدد من جنود الجيش العاملين في النيجر، وتعتزم معاقبتهم على خلفية “عمليات اغتصاب فردية”.

نواكشوط- سبوتنيك. وقالت وزارة خارجية تشاد في بيان، اليوم السبت إنه “تم القبض على عدد من جنود الجيش العاملين في النيجر وبصدد معاقبتهم على خلفية عمليات اغتصاب”، لافتة إلى أنها “عمليات فردية”.

وبحسب “رويترز” دعت مفوضية حقوق الإنسان في النيجر اليوم إلى إجراء تحقيق مستقل في أعقاب مزاعم اغتصاب على أيدي جنود تشاديين منتشرين في الدولة الواقعة في غرب أفريقيا للمساعدة في محاربة متشددين إسلاميين، بما في ذلك اغتصاب فتاة تبلغ من العمر 11 عاما.

وأشارت نتائج أولية توصلت إليها المفوضية، والتي نُشرت أمس الجمعة واستندت إلى شهادات وفحوص طبية جرت بين يومي 31 مارس والأول من أبريل، إلى تعرض امرأتين أخريين للاغتصاب.

وتعرضت النساء، وبينهن امرأة حبلى، للاغتصاب في حضور أزواجهن الذين احتجزهم الجنود تحت تهديد السلاح، بحسب تقرير المفوضية.

وأشار التقرير إلى “ضحايا اغتصاب أخريات رفضن الإدلاء بشهادتهن خوفا من وصمهن بالعار”، مضيفا أن المفوضية تحدثت مع خمس سيدات تعرضن لمحاولة اغتصاب بعد تمكّنهن من الفرار عندما دخل رجال مسلحون منازلهن.

ولم يرد المتحدث باسم حكومة تشاد عند الاتصال به للتعقيب، ولم يتسن حتى الآن التواصل مع وزارة الدفاع التشادية أو حكومة النيجر للتعليق.

العربية نت