مقالات متنوعة

شكراً .. عفواً .. بكراوي!!


1
بغض النظر عن توصيف ما حدث في ليلة يوم الثلاثاء الماضي؛ أهو انقلاب أم حركة احتجاجية أو مجرد بروفات لحدثٍ قادمٍ، فإن الموقف المبدئي الذي يجب أن يتبناه كلُّ المثقفين والصحافيين والعسكريين أنفسهم هو أنهم ضد الانقلابات أياً كانت هويتها، (حزبية، عسكرية محض، خاطفة لونين) ينبغي أن لا يرحب أحد بأي انقلاب، وذلك ليس لأننا نكره العساكر ونحب المدنيين، بل لأن الانقلابيين لا يملكون حلولاً لقضايا السودان المعقدة، كما دلت كل التجارب السابقة، مما دفع الشعب لأن ينهض بثلاث ثورات متتالية.
صحيح أن المدنيين قد لا يمتلكون حلولاً ويمكن أن يكونوا فاشلين بامتياز، كما في النموذج الذي نعيشه الآن في حكومة (حمدوك /قحت)، ولكن الفرق أننا بإمكاننا إذا تحققت الديمقراطية أن نغيّر المدنيين عبر صندوق الاقتراع بالتصويت، ولكننا لا نستطيع أن نفعل ذلك مع الانقلابيين، إذ غالباً ما يكلفنا تغييرهم أرواحنا.
فإذا كان الانقلاب ليس حلاً فمن الخطل الاحتفاء به، أو بأي محاولة تعيد البلاد إلى حكمٍ عسكري، ناهيك عن دعمه وتبنيه.
2
ولكن.. الانقلابات لا تفنى ولا تستحدث من عدم، ففي كل مرة يضع المدنيون البلاد في مهب الريح بسوء إدارتهم للبلاد، وصراعاتهم الصغيرة على كراسي السلطة، يأتي الانقلاب فجراً، ظهراً أو بليل، ولذا فالمواقف ضد الانقلابات لا تمنع حدوثها، والدليل على ذلك أنه في الديمقراطية الثانية اجتمعت كل الأحزاب الكبيرة يومها في ميدان الأهلية بأم درمان، ووقعوا جميعاً على ميثاق سمي (ميثاق الدفاع عن الديمقراطية)، وفي صبيحة الثلاثين من يونيو حين (هبت ثورة الإنقاذ) لم يهب أحد من فراشه للدفاع عن الديمقراطية، بل لم تجد أحداً يقول للناس (هبوا) كما فعل ود الفكي فجر انقلاب الثلاثاء، ولم يهب أحد، بل تحول النداء نفسه إلى مصدرٍ للتندر والسخرية.. السؤال لماذا لا تهب الجماهير في كل مرة للدفاع عن الحكم المدني؟ لا أحد يسعى للإجابة عن هذا السؤال، ولقد ظل المدنيون يركنون لسببين
رئيسين في تحليلهم للانقلابات وهي:
1- أن الانقلابات تأتي من أحزاب متآمرة على الديمقراطية، تتحالف مع العسكر (حزب الأمة 58، الشيوعيون واليسار 69، الإسلاميون 89).
2/ الجيش يفيض بالمغامرين ذوي التطلعات السلطوية، والذين لا يطيقون الحكم المدني، ولا يصبرون على بناء نظام ديمقراطي.
هذه النتائج التي يتوصلون إليها خادعة لا تجيب عن السؤال، فأياً كانت هوية الانقلاب، تآمر حزبي أم مغامرة، لماذا في كل مرة لا يهب الناس للدفاع عن ديمقراطيتهم ومدينتهم؟ إذا لم تجد الأحزاب إجابة عن هذا السؤال ستتركهم الجماهير في كل مرة في العراء يواجهون وحدهم مصيرهم في أي لحظة انعطاف انقلابي.
3
للجماهير دائماً إجابة واحدة على ذلك السؤال وهي (أن الديمقراطية التي لا تطعمنا من جوع ولا تؤمِّنا من خوف، لو شالها كلب لن نهب عليه لنقول له جر)، ولقد نفذت ذلك واقعاً أكثر من مرة، ولكنَّ الحزبيين لا يتعلمون، ويكررون ذات تجاربهم الفاشلة التي تفرش الطريق للمتآمرين والمغامرين بالورود، ثم يقدم بعضهم على بعضٍ يتلاومون بعد أن تقع الكارثة.
إن محاولة تحميل العسكريين وحدهم مسؤولية الفشل والانهيار والتردي والتدهور في الحياة السودانية لهو محض محاولة للإنكار لن تجدي، فالمدنيون بعبثهم واستهتارهم وصراعاتهم وعدم قدرتهم على بناء نظام ديمقراطي مستقر يتحملون ذات المسؤوليات في كل الكوارث التي حاقت بالبلاد ومنعت تقدمها.
4
ثلاث ظواهر كشفتها حركة بكراوي:
الأولى: أن الجيش يغلي من الداخل وهذا الغليان لن تخمده المحاكمات أو الإعدامات بل ستزيده، ولذا فان خطاب البرهان في المدرعات كان يستشعر ذلك الغليان، لذلك جاء مهادناً ومخاطباً لهواجس ضباط وعساكر الجيش وخالياً من أي إدانة.. إن الغضب من قيادة الجيش والمكون العسكري يتنامى وسط الضباط أكثر من غضبهم على الحرية والتغيير، التي يعتقدون أنها تناصبهم العداء من قديم منذ (معليش ماعندنا جيش).. إذا لم يصل السيد الرئيس البرهان إلى معادلة سياسية اقتصادية مع حلفائه من القحتيين تصلح الأوضاع كلها في البلاد، بما فيها أحوال الجيش وبسرعة؛ فإن انقلاباً متسلقاً يغير قيادة الجيش بحثاً عن تلك المعادلة لا يمكن تفاديه، أهو أنا حدثتك يا ريس!!
الثانية: إن رئيس الوزراء السيد حمدوك أدرك أنه بحاجة لأجهزة العدالة، وأنه بلا مؤسسات، وأن المجلس التشريعي غائب في الركائب، وأن قوى الحرية والتغيير متشظية وبحاجة لمن يوحدها، لا أعرف لماذا يكرر السيد رئيس الوزراء العزف على تلك الأوتار الميتة، ذات الأنغام المملة، ما الجدوى؟ عجيب أنه لا يدري أن مبادرته عمَّقت المظالم، وكرَّست تشظي الحرية والتغيير، ونسفت الأمل في تكوين مجلس تشريعي!!
الثالثة: لأول مرة منذ زمان بعيد تذكرت قوى الحرية والتغيير أن لها شهداء فتحدثت باسمهم، ورفعت صورهم، لتمارس أقبح تجارة بدمائهم، وهي التي لم تتذكرهم حين المغانم والمحاصصات.
5
هل تعلمت قيادة الجيش درساً مفيداً من حركة بكراوي، وهل استفاقت القوى المدنية على وقع أقدام حركته، أم أنهم بحاجة لمن يكرر لهم الدرس القديم مرة رابعة؟
لو فعلوا وأصلحوا علينا أن نقول (شكراً بكراوي)، وإذا لم يفعلوا فأيضاً يجب شكر بكراوي، إذ سيتبوؤن وقتها المكان الصحيح الذي يستحقونه في التاريخ، غير مأسوفٍ عليهم.

عطاف بأي ذنب
1/ الذين اختطفوا زميلنا

الصحفى عطاف على متن عربة تحمل لوحة منظمات ليسوا رجال دولة بل (تسعة طويلة)، أما المسؤولون الذين لاذوا بالصمت على تلك الواقعة التي يدفع ثمنها الآن ستة أيام وزميلنا عطاف مغيب في غياهب سجون التفكيك سيلعنهم اللاعنون والتاريخ، كلما ذكرت حرية التعبير، أما أصحاب الشعارات الكذوبة حول حرية الصحافة، الذين لم يفتح الله عليهم بكلمة واحدة، وهم يرون زميلاً لهم يغيَّب عن مهنيته وأسرته، من دون أن تفصح جهة عن أسباب اعتقاله ولا مكانه إلا بعد أن قاربت الواقعة أسبوعاً بحاله، فهؤلاء لن يجرؤوا بعد اليوم على النظر في وجوه زملائهم، دعك أن يصدق أحد ترهاتهم.. (ويل للكذوبين من يومٍ يُستل به مخضوضر القول من مستوبئ الكذب).
2/ السيد رئيس الوزراء أحب أن أذكرك لو كنت ناسياً، إنه في يوم الأربعاء 25/9/2019، وفي يوم التعهد العالمي للدفاع عن حرية الإعلام، وفي الجمعية العامة للأمم المتحدة، يعني أمام العالمين ورب العالمين، تعهدتم سيادتكم (بأن لا يتعرَّض أي صحافي في “السودان الجديد” للقمع والسجن).. هل نسيت سيدي الرئيس ذلك التعهد؟
أذكرك أن عطاف صحافي محتجز في سجون دولتكم المدنية، دولة الحريات والعدالة والديمقراطية، ومن لجنة لاعلاقة لها بالقانون ولا العدالة، ولا تعرف لحرية التعبير معنى، وهي خصم لكل قيم الثورة.
قالت النيابة العامة لاحقاً (عليه توضح النيابة العامة أنه تم القبض على الصحافي المذكور بأمر قبض صادر من نيابة إزالة التمكين واسترداد الأموال العامة على خلفية البلاغ المدون ضده بالرقم 216/ 2021 تحت المواد 50 و51 من القانون الجنائي، وأن المتهم المذكور مقبوض عليه بحراسة نيابة إزالة التمكين واسترداد الأموال العامة، وفق مقتضيات إجراءات التحقيق والتحري الجارية في البلاغ)، نيابة إزالة التمكين غير مختصة أصلاً بقيد دعاوى جنائية تحت مواد القانون الجنائي السوداني لسنة 1991، حيث ينحصر اختصاصها فحسب في الجرائم المنصوص عليها في المادة 13 من قانون تفكيك نظام الثلاثين من يونيو (أعمال الفساد)، وذلك وفقاً لأحكام المادة 15 من ذات القانون، والتي تقرأ (ينشئ النائب العام نيابة خاصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ أحكام هذا القانون).
نصت المادة (50) من القانون الجنائي السوداني لسنة 1991 على الآتي: (من يرتكب أي فعل بقصد تقويض النظام الدستوري للبلاد، أو بقصد تعريض استقلالها أو وحدتها للخطر يعاقب بالإعدام أو السجن المؤبد أو السجن لمدة أقل، مع جواز مصادرة جميع أمواله).. تصوروا عطاف الصحافي يقوض النظام، ويعرض استقلال البلاد ووحدتها للخطر، في حين لايفعل ذلك ترك ولا الحلو ولا عبد الواحد!!
سيدي رئيس الوزراء، فضلاً أوقف هذا العبث، عطاف لم ينقلب على النظام وليس من أنصار ترك ولا هو فلول، إنما صحافي مهني، هل سمعتني؟ إذا لم تسمع نداء الصحافيين الآن فسيأتي اليوم الذي لن يسمعك فيه أحد، يومها سنذكرك بقصة عطاف الذي اختطف وسُجن ظلماً.. فلا تحزن.
3/ سيدى كولونيل الزبربر: هل أهمس في أذنك بكلمة؟
لا داعي!!

عادل الباز
صحيفة اليوم التالي


‫9 تعليقات

  1. كفيت ووفيت
    في رأيي أن ما قام به اللواء بكراوي ورفاقه الميامين ليس إنقلاباً يهدف للإطاحه بالديمقراطيه ولكنه إنتفاضه عسكريه هدفها تصحيح المسار إذ كيف يُعقل أن يتقاضى قتلة رفقاء سلاحنا أمثال مبارك أردب بول وياسر عِريان مرتبات شهريه بآلاف الدولارات بينما مرتب العسكري 23 دولاراً فقط والضابط مهما علت رتبته وزادت أوسِمته لا يتعدى مرتبه المائة دولار شهرياً !! بل وينبح عرمان صباحاً ومساء لأجل هيكلة الجيش ودمج الدعم السريع حتى يتسنى له زرع مُرتزقة الحشره الشعبيه (جناح جواسيس الشمال) في قواتنا النظاميه فيكونون بمثابة حصان طرواده لجيوش سلفاكير وديبي الغازيه و التي وعدته بأن تُنِصبه رئيساً للجمهوريه !!(حُلم إبليس في الجنه)
    https://sudanese.ahlamontada.net/t1700-topic
    عموماً الحمدلله فقد وعى البرهان وحميدتي الدرس – وأتمنى أن نرى منهم خطوات إيجابيه في حسم مرتزقة السياسه ب(قحط) التي ما جلبت لسوداننا غير القحط والجفاف في كل المجالات – وألتمس من السيد رئيس هيئة الأركان الذي أثِق شخصياً في وطنيته وشجاعته أن يعيد بكراوي ورفاقه لمواقعهم ليكونوا عوناً وسنداً لقائدهم البرهان والله من وراء القصد

    1. ههههههههههههههههههههههههههه المقبول احسن تسمي نفسك المهبول.

  2. حصل اجترار واحتفاء كبير مؤخرا بالمقولة المنسوبة الى الشريف زين العابدين الهندي عن الديمقراطية :
    (ديمقراطيتكم دي كان جا كلب شالا ما بنقول ليهز جر)
    فقد ذكرها وكررها اكثر من مرة ثلاثة من كتاب الاعمدة المعروفين بمعاداتهم للثورة وولائهم لنظام الانقاذ .
    ومن خلال السياق الذي استعملوا فيه هذه العبارة يتركون انطباعا للقاريء انهم في حالة من الانتشاء والفرح . وطبعا سبب الانتشاء والفرح هو اعتقادهم المغلوط بأن بأن البديل الديمقراطي لنظام الانقاذ قد فشل .
    ….
    هو (بكراوي) دا من الدويم برضو؟

  3. قالت النيابة العامة لاحقاً (عليه توضح النيابة العامة أنه تم القبض على الصحافي المذكور بأمر قبض صادر من نيابة إزالة التمكين واسترداد الأموال العامة على خلفية البلاغ المدون ضده بالرقم 216/ 2021 تحت المواد 50 و51 من القانون الجنائي، وأن المتهم المذكور مقبوض عليه بحراسة نيابة إزالة التمكين واسترداد الأموال العامة، وفق مقتضيات إجراءات

    ما هذا التناقض يا الباز
    هل تم القبض علي الصحفي لبلاغ جنائي ام لمقال كتبه !!؟؟
    هل تعرف الرد ام عندك نصف الحقيقة!!!!!

  4. شكراً يا أستاذ عادل فقد كفيت ووفيت وجلدت أحزاب وحكومة وإعلام وقطيع قحط وحمدوكهم على ظهورهم العارية بسوط العنج حتى أدميتها !!

  5. السلام عليكم .. بداية أقول ما أى جر وإنشاءالله يشيلها يريحنا منها .. الديمقراطية دى لا السياسى ولا الأنسان السودانى والدليل أن كل العهود الديموقراطية شابتهاالفوضى0وإنفرط فيها الأمن .وجاع فيها الناس..و..و..و..

  6. كلمة (هبوا) يا(هباب) تعني: تيقظوا… انتبهوا … عوا واوعوا… لو كان بكراوي (او غيره) اذاع بيانه كان عرفت (ياباز ) الطفا النور منو
    لكن (برهانك) عرفها ( وجرى) للمدرعات عشان يقول ليهم (يااخوانها باركوها) لانه ( ولحسن حظه) فاهم يعني شنو انقلاب
    عطاف في معتقل امام تهمة محددة وبموجب قانون وليس في بيت اشباح