مقالات متنوعة

عبد الله مسار يكتب : الوزيرة بثينة ولجان الخدمات


أصدرت الوزيرة بثينة, قراراً بإلغاء قرار الفريق أول البرهان رئيس مجلس السيادة, والذي حلّ بمُوجبه لجان الخدمات المُكوّنة قبل 25/ 10/ 2021م, وأعادت لجنة الخدمات السّابقة للعمل, وهذه اللجان هي أغلبها تتبع لـ”أربعة طويلة”، وهي جُزءٌ كبيرٌ منها لجان حزبية تنتمي لأحزاب “أربعة طويلة” أو قل اليسار, وبصفة خاصة حزب البعث والحزب الشيوعي, وهي لجان كوّنها السيد الوزير يوسف الضي إبان تولِّيه هذه الوزارة, وهي لجان لم يخترها الشعب ولم تنتخبهم الأحياء والقرى والريف والرُّحّل ولا مواقع العمل والإنتاج, بل لجان مُنتقاة من لجان المُقاومة “ثُبتت الحزبية وأُبعدت غير الحزبية”, وهي لجان لا ينطبق عليها شرط الكفاءات غير الحزبية ولا انتخابها من الشعب, ولذلك هي لجان حزبية تخدم أغراض هذه الأحزاب وتُسيطر على الخدمات, كما هي مدخلٌ لسيطرتها على الانتخابات في المستقبل ولذلك هي لجان حزبية!

ثانياً هل يحق للوزيرة أن تلغي قرار السيد رئيس مجلس السيادة أو قُل القائد العام للقوات المسلحة, والذي اُتّخذ بمُوجب قانون القوات المسلحة أو وفق قانون الطوارئ؟

ثالثاً خطورة هذا القرار أنّه يُؤكِّد عدم التزام مُستوى الحكم الأدنى بمُستوى الحكم الأعلى, خاصّةً وأنّ صلاحيات كل مُستوى حكم معروفة.

رابعاً أعتقد أن حق تعيين لجان الخدمات سُلطات مُختلطة ومُشتركة ليست للوزيرة وحدها, يشترك معها ولاة الولايات ورئيس الوزراء, لأنّها لجان خدمات ظاهرياً, ولكنها لجان مُستوى حكم قاعدية تقوم على مبدأ مُشاركة سُكّان الحي أو القرية أو موقع العمل، والأصل فيها الانتخاب وإن تعذّر يشترك في اختيارها مُستويات الحكم المُختلفة.

خامساً سكان الحي أو القرية أو موقع العمل قد يرفضون هذه اللجان لأنهم لم يختاروها ولم ينتخبونها.

سادساً أعتقد أنّ الاستاذة بثينة الوزيرة تعاملت بمعزل عن مكونات الحكم الأخرى وخاصّةً الولاة, وكذلك لم تُعط المُواطنين حق اختيار مَن يمثلهم, خاصّةً وأن طريقة الاختيار سهلة جداً ويشرف على ذلك ضابطٌ إداريٌّ في أي وحدة إدارية وباجتماع لسكان الحي أو القرية أو موقع العمل.

على العموم, هذا القرار خطيرٌ ثبت لجاناً حزبية بدون انتخابات. لذلك أعتقد أن الأمر يجب أن لا يمر هكذا, لأنه يُجسِّد حالة عدم توافق مُستويات الحكم, وكذلك يلغي الشورى وحق الاختيار للمُواطنين ويُكرِّس على مركزة السُّلطة في المُستوى القومي وهذا جزءٌ من أسباب صراع السُّلطة في السُّودان.

عليه, أرجو من السيد رئيس الوزراء التدخُّل قبل أن يتدخّل الشعب ويرفض القرار, ويطالب كل سكان موقع أو مكان في اختيار لجان الخدمات التي يرضاها لا لجان بثينة الحزبية.!

صحيفة الصيحة


‫3 تعليقات

  1. أظنك شايف قرار البرهان قرآن عشان كده ظنك الوزيرة لا يحق لها إلغائه..إنت زي ما تسببت في توريط بشة بمقترح ترشحه الكان سبب في مرمطته وإذلاله ها أنت تدق النقارة للبرهان وربنا يكضب الشينة.!

  2. أرجو من السيد رئيس الوزراء التدخل قبل أن يتدخل الشعب ويرفض القرار … قرارات الوزيرة بتوجيه من رئيس الوزراء وسبق أن قال البرهان وعلى الملأ :على حمدوك أن يعمل ولايحق لزول وحتى نحن التدخل في عمله..لوكنت بتعتقد في مايقوله البرهان فهذا كلامه.. يبقى أركز وسردب وخلي الجقلبة لأنه يادوووووب حلة للدعس…!

  3. انت تكذب و تتحرى الكذب ايها الارزقي المتنفس تحت بوت العسكر حصرا..تكونت هذه اللجان بانتخابات في الأحياء دةن فرض وصاية من احد .. انا حضرت اجتماعين في الحي الذي اسكن و بحضور ممثل للمحلية و لم تأت بتعيين من د. الضي كما تقيأت بل قام فقط بوضع موجهات عامة مؤقتة لتنظيم تكوينها لحين اصدار القانون.. قامت هذه اللجان بخدمات جليلة و توفير للخبز و الغاز بلا رواتب او حوافز او لحسات كما تعودتم في سفسفة فتات اسيادك الكيزان ايها الرخيص..بالتأكيد انت لم تجرؤ على حضور اجتماعات تكوين اللجان لأنك كنت وقتها جرذا مذعورا تواري سوءاتك مع سيدك و ولي نعمتك البشير خوفا من المساءلة التي هي حتما قادمة و لن ننسى او نغفر لك تملقك المهين و قهرك للشرفاء بعملك على خرق دستور اسيادك بإعادة ترشيح سيدك البشير رئيسا مدى الحياة..
    هذا زمان الرجال فليخرس الارزقية و القوادون و اشباه الرجال