أبرز العناوينرأي ومقالات

شكراً مصر التي تنقذ اقتصادنا المنهك من الكساد


شكراً مصر التي توفر سوقاً للماشية والمحاصيل الزراعية السودانية وتنقذ اقتصادنا المنهك من الكساد.

الذين يتحدثون عن إن مصر تنهب ثروات السودان ويغلقون الطريق يضرون بالاقتصاد السوداني أكثر من الأعداء.

الأسعار التي يشتري بها التجار المصريون البضائع السودانية هي نفس الاسعار التي يشتري بها الأوروبيون (المانيا مثلاً) يضاف إلى ذلك أن المصريين أكثر تساهلاً في الاجراءات الجمركية والاشتراطات الصحية والقيود البيروقراطية.

تشتري مصر سنوياً عٌشر صادرات السودان تقريباً بينما يستورد السودان حوالي ١ ونصف في المائة من جملة الصادرات المصرية.

في القرن ال١٩ كانت مصر تستورد من السودان الرقيق والماشية وسن الفيل وريش النعام والذهب وفي القرن ال٢١ صارت تستورد الماشية وحب البطيخ والكركدي ولم تعد تستورد الذهب وغيره.

اقتصاد في القرن ال٢١ يعتمد ضمن ما يعتمد على تصدير التسالي (اللب) وحب البطيخ والقرع وقشر الفول ويقول ليك نهبوا ثرواتنا.

من وضع هذه الشعارات الكاذبة في أفواه القطيع؟ هناك جهة ما وراء هذه الحملة الضارة بالسودان.

كتير من المهرجين الذين يهتفون ما دايرين تجارة مع مصر لا عندهم تجارة ولا بيفهموا لا تجارة ولا إقتصاد.

د. محمد عثمان ابراهيم
محمد عثمان إبراهيم


‫41 تعليقات

  1. الان الرعاع هم من يسيطرون علي المشهد .
    وليتهم اكتفوا بالترهات والجهل الذي ينشرونه في وسائل التواصل . لا بل اصبحوا يحرضون علي الفوضي وكل يوم نسمع بطريق اغلق وترس جديد
    وحين يدركون عواقب فعلهم تكون البلد لفظت انفاسها .

    1. اولا التجارة الدولية اشكالها معروفة بتتواصل مع شركة لشراء منتجات بتقدم ليك عرض سعر مع العينات بتوافق عليها بتحول عن طريق بنكك المراسل لبنك الشركة الموردة بتم شحن المنتج حسب المواصفات لكن.كونك تجي شايل قروش محلية ( ومزورة كمان ) وولافي بيها عايز تشتري دي تبقى فوضي ،، نحن امام حالة.خاصة اسمها التجارة مع مصر ،، راجع الموقف وتعال رد لينا

      1. الاخ ياسر والله كلامك صح اذا الوضع سليم لماذا بنك السودان لا يصدر بيان يوضح فيه طريقه البيع لمصر وهل هي بالدولار ولا العمله السودانيه ام المصريه وكمان مدير الجمارك يوضح هل يتم تحصيل الجمارك سواء أكان من السودان اوالبصاعه الذاهبه لمصر

    2. قوم لف لفاك بلي يخمك، رعاع في عينك ، ديل مواطنين شرفاء يدافعون عن خيرات بلادهم التي تنهب بعملات مزوره، تخربب متعمد للوطن، تفو

  2. دي اسمها العباطة عند أهلنا القحاطة البسمع كلامهم بقول انو تجارنا ومنتجينا ريالتهم سايلة..لعبة خبيثة عايزين يوصلوا القطيع الكوشة..

    1. عندك عقدة إسمها القحاطة ،. ربنا يشفيك !!!
      القحاطة من يوم 25 أكتوبر ما عاد ليهم وجود ، خلاص شوفو ليكم علاقة تانية تعلقوا فيها مشاكلكم …
      سؤالي ليك إنت يا البتدافع عن مصالح مصر ، هل عندك علم بالاتفاقيات التي بموجبها يتم تصدير الماشية والحبوب والمواد الزراعية الأخرى ؟؟ ولا قاعد تنظر ساي، اتحداك لو تكون عارف شئ عن هذه الاتفاقيات ، لأنها كلها اتفاقيات جائرة وظالمة لحقوق الشعب السوداني ، هل يوجد في العالم دولة تشتري من دولة أخرى بعملتها الوطنية؟؟

      1. الناس دي بتتكلم ساي وما عارفة اي اتفاقيات بين مصر والسودان وتانياً السوال الاخير الطرحتوا دا ماف دولة بتشتري من دولة تاتية بعملتها المحلية والقروش السودانية المزورة الدخلة بالحدود دي فهمها شنو طيب؟

      1. الناس دي بتتكلم ساي وما عارفة اي اتفاقيات بين مصر والسودان وتانياً السوال الاخير الطرحتوا دا ماف دولة بتشتري من دولة تاتية بعملتها المحلية والقروش السودانية المزورة الدخلة بالحدود دي فهمها شنو طيب؟

      2. مصر تزور العملة السودانية وتجلبها للسودان لشراء موارد وكلها بعملة مزورة اتق الله تتحدث كانك تخشى الله فيما تقول انتم يا حكومة مصر لصوص لا اكثر

        1. والله نحنا في زمن وسخان والدليل على ذلك إنك بتدافع عن مصر وناسي إنو مصر كل امنياتها الطمع في الأراضي السودانيه
          لو عند مصلحه في مصر من الأفضل تمشي تعيش هناك
          نحنا علاقه مع مصر م دايرنها لي يوم الدين

  3. مفاهيم الاقتصاد والتجارة بين الدول واضحة وصريحة تصير البنية التجارية بين الدول بنظام لا ضرر ولا ضرار .
    لو نظرنا الي بنية التجارة بين مصر والسودان هنالك خلل ما يجب إصلاحه ، لا احد يرفض المنفعة المتبادلة بين الدول ، ولا احد في السودان يلوم مصر على وضعنا المتردي الذي اوصلنا الي ما نحن عليه ، لكن لن نستسلم لهذا الوضع .
    واجتهاد هؤلاء الشباب الوطنيين برفض التجارة بهذا الوضع ليس جريمة ولا عدوان على مصالح البلاد بل حماية لها .
    اولا : تجارة المحاصيل الزراعية والماشية الحية بما فيها الإناث منها لهي جريمة في حق السودان وأهله يجب إيقافها فورا ، كيف بالله تقوم بتصدير السمسم ، ليعود اليك مصنعا من القاهرة حلاوة طحينية الكيلوا منها بسعر نصف شوال من سعر السمسم المصدر الي مصر .
    ثانيا : كيف تصدر الماشية حية الي مصر بينما كل دول العالم تصدرها مذبوحة من برازيل واستراليا وهند ودول أفريقيا حتي جمهورية تشاد بدأت تطبيق نظام الذبيحة المصدرة ، بينما السودان من شدة عدم المسؤولية وعمالة المسؤولين يصدرون حتي اناث الماشية والابل والاغنام بدون رقابة ، بما يعني مصر تستفيد من الجلود لذلك عملت اكبر مصنع للجلود في أفريقيا اعتمادا علي الجلود الماشية السودانية التي تصدر حية إليها من السودان .
    قد تكون عملية مريحة بالنسبة إلي الاخ كاتب المقال الذي ينتخب كذبا أن الاقتصاد السوداني هو الخاسر بينما مصر تهدد اللجوء إلي الخيارات الاستيرادية الأخرى ، وتستغني عن الاستيراد من السودان وهي في نفس الوقت تطالب السلطات السودانية بقتل المتظاهرين بإيقاف هذه المهزلة التي تضر بالاقتصاد المصري اكتر من السوداني لان السودان تعطيهم الخام ، والاخرون يصدرون إليها المواد الخام .
    هذا هو الفرق الذي يجعلهم يلهثون بكل قوة لاستنزاف السودان من موارده وبأسعار زهيدة .
    حيث لا اعتمادات مالية عبر البنوك بل إنهم يأتون بالعملة السودانية من مصر ليشتروا بضائع من السودان ، واكتشاف هذا هو الذي جعلهم يريدون التغطية عليها واستعمال السلطات السودانية ليقتلوا الشباب وتفريق اغلاق الطرق لمصلحتهم .
    سؤال بسيط ، لماذا يسمح للناقلات المصرية بقطع الحدود وإحضار البضائع من مصر وحمل أخرى من السودان ، بينما الناقلات السودانية غير مسموح لها بنقل البضائع الي مصر ويتم إيقافهم على الحدود والعودة بدون بضائع لأن الناقلات المصرية تستطيع قطع الحدود بكل سهولة .
    لماذا يسمح للناقلات المصرية حمل حمولة أكثر من المسموح بها داخل السودان ومصر أيضا ، بحيث تحمل الناقلة المصرية حوالي مائة طن أو أكثر وقت دخولها أو خروجها من السودان ، والناقل السوداني يغرم لو حمل ولو قنطارا واحدا فوق المسموح به وهو خمسة وعشرين أو عشرين طن فقط ؟!.
    كما قلت بنية التجارة بين الدول تقوم علي فكرة المعاملة بالمثل ولا ضرر ولا ضرار ، نريد هيكلة القوانين ومراجعتها ومنع تصدير الخام الي الخارج بالمطلق ليس المقصود بها مصر لذاتها ، حيث لدينا القدرة علي التصنيع من هم المستفيدون من أصحاب السلطة والحكم الذين يهلكون مقدرات البلد من أجل مصلحتهم الذاتية ، ويأتي صغار النفوس والعملاء ليحاضروننا ما هي مصلحة السودان وكيف الشباب يقومون بتدمير اقتصاد السودان ، بينما ترون باعينكم كيف تنهب مواردنا ؟!.
    عجبي !!.

    1. لا فض الله فاك ، افحمته وأمثاله. ليت من يملك زمام الأمور رجل وطني رشيد.

    2. لأن معظمهم إن لم يكن جميعهم مرتشي و البلد ماشة بالبركة م فيها زول فاااااهم كلام كتير وإنتاج قليل حنك بس الله يستر . و كفى !

    3. اولا الخروف ده دكتور في شنو، هذا الخروف اما جاهل حهلا بواحا و اما انه مدفوع له فهذا الكلام لا يصدر من عاقل
      تفوو

    1. اول مره اسمع زول تاجر وصاحب املاك ومزور لي القروش في نفس اللحظ يعني اي تاجر في العالم ممكن يكون تاجر ورئيس عصابه

  4. طبل يا نجيب
    المصريين ولا دولار واحد ما بدخلوهو
    يشتروا بعملتنا المحليه يجيبوها معاهم من مصر
    المستفيد من هذه التجاره الخارجيه هم شركات الجيش والامن وتجار العمله وتجار الماشيه (هم سبب تدهور اقتصادنا)

  5. شئ عجيب كل يكتب على هواه وحسب عاطفة وكراهية شديدة جدا، لا أدري سببها إلا اننا في الحضيض بمثل هذه الكتابات الخدامة وكل الدول تتعامل مع بعضهابشروط تكون هي قادرة عليها، وللأسف الجماعة الكانت حاكمة قبل الثورة هم الذين وضعوا هذه الاتفاقيات وارجعوا لوزارة المالية. علشان الكلام ما يكون على عواهنه.
    كل عيب في هذه الدولة تعلقوا على القحاطة وانتم من دمر الاقتصاد المؤسسات السيادة جميعها.
    الله لا يأجر فيكم ويوردكم موارد التهلكة لأنكم سبب هذا الدمار الشامل والانحطاط الاقتصادي..

  6. لأن معظمهم إن لم يكن جميعهم مرتشي و البلد ماشة بالبركة م فيها زول فاااااهم كلام كتير وإنتاج قليل حنك بس الله يستر . و كفى !

  7. والله نحنا في زمن وسخان والدليل على ذلك إنك بتدافع عن مصر وناسي إنو مصر كل امنياتها الطمع في الأراضي السودانيه
    لو عند مصلحه في مصر من الأفضل تمشي تعيش هناك
    نحنا علاقه مع مصر م دايرنها لي يوم الدين

  8. اول مره اسمع زول تاجر وصاحب املاك ومزور لي القروش في نفس اللحظ يعني اي تاجر في العالم ممكن يكون تاجر ورئيس عصابه

  9. هذه ليس تجارة بل هو تهريب يتم شراء البضائع السودانية بالجنيه السوداني المزور ويتم بيع البضاعة المصرية للسودان للدولار مصر هدفها تدمير السودان واقتصاده سؤال : فرعون الذي قال ( أنا ربكم الأعلى ) جد أي شعب؟ والمرأة التي راودت فتاها عن نفسه ( حبوبة أي شعب ) وما هو الشعب الذي حكمه المماليك لأكثر من 300 سنة ؟ وما هو الشعب الذي يقول بأن له 7 آلاف سنة في الحضارة ولم يتم حكمه من أحد من مواطنيه إلا قبل 70 سنة ؟ ( أول رئيس مصري لمصر هو : محمد نجيب )

  10. المشكله انه مافي تجارة بين السودان ومصر ودا كله تهريب لا أكثر
    التجارة بتتم بي اتفاقيات وبي العملة الصعبة دولار ويورو والتحويل بكون عن طريق البنوك يا صاحب البوست يامحترم.

  11. نعلم جيدا بان اقتصاد مصر يعتمد علي الصناعه التحويليه وموادها كلها من السودان فالافضل ان تقفوا مع الشعب بدلا من الحكومات التي تتغير فالشعب صبر كثيرا

  12. مصر مسيطرة علي علي كل شي في السودان من سياسيين ولا اقتصاد لذلك نحنا حنكون في صراعات ومشاكل الي ان تقوم الساعه واذا كان دا فهمك انت كدا معناهو علي السودان السلام٠

  13. اقتباس….
    في القرن ال١٩ كانت مصر تستورد من السودان الرقيق والماشية وسن الفيل وريش النعام والذهب وفي القرن ال٢١ صارت تستورد الماشية وحب البطيخ والكركدي ولم تعد تستورد الذهب وغيره.انتهي..
    يا الذي يطلق علي نفسه لقب دكتور.. محمد عثمان ابراهيم..
    يفهم من كلامك اعلاه بان جدك في القرن ال19 نجا من تجارة الرقيق… لذا انت محظوظ ولم تصبح عبد بلغة المصريين اسيادك وصرت تدافع عن تجارتهم مع السودان.
    كان الاجدي ان تذكر كل الحقائق وبلسان المصريين انفسهم ذكروا انهم يستوردون الماشية من السودان بعقد لا يحكمه زيادة او تغير سعر الدولار ولمدة سنوات طويلة… اما موضوع العملة المزورة السودانية التي يستوردون بها الماشية والتسالي وذمم احفاد رقيق القرن ال19 التي تم كشفها بالثوار بعد قفل طريق الشمال فهذه وحدها تجعلك تتحرر من عبوديتك للمصريين…
    قبحك الله من بوق

  14. و إذا الامر كذلك لماذا العصيان المدني في مصر لماذا ارتفاع الأسعار في مصر؟
    و الله الكيزان عينكم قوي خلاص، كمان بتقول انه ماف تصدير للذهب 😔 طيب و الدهب القابضنو في ترس الشمال ده دهب مزور و لا شنو؟
    ماف طريقة تانية لاسقاطكم الا كده بس.
    تسقط بس

  15. كاتب هذا المقال دكتور فى شنو ارجوا من الحكومة اى زول اتحصل على دكتوراه فى حكم البشير يتم مراجعتها فورا ديل الحيدمروا البلد