أبرز العناوينرأي ومقالات

لماذا أشاعوا تدليسا أن الواردات المصرية للسودان شيبس وإندومي ؟!


بالنسبة لي لم تعد مسألة التتريس مرتبطة باحتجاجات محددة أتعاطف معها على تسعيرة الكهرباء ومطلوبات أخرى ملموسة ، بل توسعت لمحاولة قطع التبادل التجاري بين السودان ومحيطه العربي.

مصر تورد للسودان احتياجاته من المواد الخام للصناعات المعدنية مثل مصانع حديد التسليح ولا ينافسها في ذلك سوى تركيا وأوكرانيا ، وتورد الكثير من مدخلات صناعات الكوابل والأسلاك الكهربائية وتورد المواد الخام لمصانع البلاستيك ومواسير ال PVC وربما لا تنافسها سوى سابك السعودية وتورد أنواعا لا تعد ولا تحصى من قطع غيار الآليات ومستلزمات الورش وغالب هذه التجارة تجارة شنطة يقوم فيها صغار التجار السودانيين بشرائها بالجنيهات المصرية وحملها معهم كتجارة شنطة بدون اعتمادات ولا يحزنون مستفيدين في ذلك من الفرص التجارية الواسعة التي وفرها لهم الخط البري الممتد من سوق ليبيا غرب أم درمان حتى القاهرة.

لماذا لا أحد يتكلم عن الاستنزاف لمواردنا وموادنا التموينية عبر التهريب لأثيوبيا واريتريا وتشاد وافريقيا الوسطى والكميرون وجنوب السودان ؟
أهلي في الشمال .. لا تسمحوا لهم باختطافكم …. ضدكم.

كمال حامد
كمال حامد


‫9 تعليقات

  1. الغلطه في مكان ما لا يبررها غلطه اخري في مكان اخر
    كان اهل الشمال سباقين فئ درء التسيب في التجاره البينيه
    هذا لا ينفي عملهم الوطني
    التجارة البينيه مع جيران للسودان لازم تخضع للتنظيم لصالح الوطن
    مالكم كيف تحكمون

    1. كلام سليم

      الكيزان حيرونا بغباءهم
      يقول ليك “تورد الكثير من مدخلات صناعات الكوابل والأسلاك الكهربائية وتورد المواد الخام لمصانع البلاستيك ومواسير ال PVC وربما لا تنافسها سوى سابك السعودية وتورد أنواعا لا تعد ولا تحصى من قطع غيار الآليات ومستلزمات الورش” وتاني يقوم يقول ليك “وغالب هذه التجارة تجارة شنطة يقوم فيها صغار التجار السودانيين بشرائها بالجنيهات المصرية وحملها معهم كتجارة شنطة بدون اعتمادات ولا يحزنون”
      من متى تجار الشنط بستوردو مدخلات صناعات ومواد خام؟ وما هي استفادة البلاد من هذه التجارة؟
      مواد خام؟؟؟؟ يخمك البلا يا رب

  2. كلام عقل والله … التهريب لارتريا واثيوبيا وافريقيا الوسطى وتشاد وجنوب السودان شغال تش

  3. كاتب هذا الكلام وبدا عنوانه تدليس انا ارد عليه وهذا ايميلي وتحدي لا نخشى الا الله في وطنا واهلنا عندي ليك رد انت يااما مغفل وجاهل وتتحدث بالشان العام او انت التدليس الاسواء من الاخرين اذا كان هنالك تدليس انت بتدلس عشان التبادل التجاري بيكون بين دولة ودولة اما هذا تداول بين مجرم بمصر ومجرم وعميل بالسودان هات الملفات الضريبية لهذه الصادرات من شركات فقط جيب ملف ضرائب للاموال التي دمرت الاقتصاد وشغالة قتل بالمواطن طز في جميع الاحزاب وفي جميع الشخصيات الوهمية السودانية ولو عندنا شخصيات ما كان حميدتي ركب الجيش المحتل انا اطالب برجوع امن العمليات عشان يركبوا حميدتي والبرهان حميدتي خطر بقى طعم بيد الموساد

  4. التهريب شغال علي طول الحدود مع كل دول الجوار اشمعنا مصر رغم رفضنا التام له .اشمعنا مصر العليها الحرب الان رغم انو اكبر جالية لبلد ف مصر هي الجاليةالسودانية و الوجهةالاولي للسودانيين للعلاج و السياحةو تجارةالافراد و بقت الجامعات .ما بقول نخلي خيراتنا لمصر.لكن نوقف التهريب و تصدير الخام مع كل الحدود و نحارب المهربين و من يتعاون معهم و يكون في تبادل تجاري واضح ببروتوكولات و مواثيق تحفظ حقوقنا و حقوق غيرنا بينا و جيرانا.

  5. مصر والسودان شعب وادي النيل شعب واحد اي تدخل ف خراب العلاقات هو اما من طفل او جاهل او عدو
    مطلوب اقاله وزير الماليه سبب الكوارث
    واعاده اسعار الكهرباء مش للزراعه فقط حتي للسكني لانها بلا رحمه وتشبه تماما توجهات حركات التمرد
    الموضوع بسيط ولا حجه لاحد بعد ارجاع اسعار الكهرباء ..النوم الكتير والتحضير الاكتر من الكبار اضر البلاد يا جيشنا

    1. المشكلة ليست في ازالة الدعم وانما في اهمال المسؤولين المتواصل لموارد البلاد وتركها عرضة للتهريب والسرقة وعدم بناء نظم للتحكم في جمع مستحقات الدولة بالعدالة المطلوبة وبدون ايذاء وعرقلة لحياة الناس وبالتالي هدر وتضييع هذه الاموال وعدم حرص الحكومة على اعطاء المواطنين حقوقهم سواء كانوا عاملين في الدولة او فقراء فلكل هذه الاسباب للمواطن الحق الكامل في الاعتراض على اي من سياسات الحكومة تحمله اي اعباء اضافية. فالمسؤولين اصبح من طبعهم انهم ياخذون ولا يعطون كانهم مستعمرين جاؤوا للسلطة ليستعبدوا الشعب ونسوا ان سلطتهم انما هي سلطة الشعب وما هم الا وكلاء للشعب لرعاية بلاده وامواله ومصالحه!!!.