مقالات متنوعة

صبري العيكورة يكتب: وزيرة الصناعة (إني وجدت إمرأة تملكهم)


بقلم / صبري محمد علي (العيكورة)

سأبدأ المقال وإن شئت فسمه المقارنة . استهله بتحية كبيرة للسيدة المهندسة بتول عباس علّام عوض وزيرة الصناعة المكلفة وهى تزور بالامس الاول شركة النيل الابيض لصناعة السكر او مصنع النيل الابيض للسكر فهذا لا يهم ايا فى الاسمين صحيح. بقدر ما يهمني هو عندما تتزاوج الخبرة بالهدوء والكفاءة بالنفس الانثوي هنا يتولد الابداع وإبداع معالي الوزيرة المكلفة كان فى لغة الخطاب (بحسب الخبر) و التحفيز وابداء حرصها بمشاكل الشركة فالوزيرة أشادت وهذا لعمري هو اول ما يرفع (هرمون) تحفيز الانتاج لدي العاملين .

الوزيرة اشادت بالشركة وخطوط انتاجها وبمزارعها وبخط السكر الخام وأكدت حرص وزارتها على معالجة زيادة انتاج الشركة من الكهرباء (المولدة من المولاص) بل وطموحها لرفد الشبكة القومية (كمان) . السيدة الوزيرة قالت بحسب (الانتباهة اونلاين) أنها ستعمل مع الجهات المعنية لمعالجة التحديات التى تواجه مصانع السكر فى البلاد من اجل زيادة الانتاج وتأمين فائض للصادر .

(شفتو الكلام لمن يكون راكز بعجب كيف)

لم تقل سأفعل لانها تعلم جيداً ما هو داخل إختصاص وزارتها وما هو من اختصاص جهات أخري .

(طبعاً) الخبر كيفني ليك كيف شديد خلاس لفيت عمتي وطواالي على عمنا (قوقل) ولم أسأل كثيراً فقط كنت اريد ان أعلم علاقة هذه السيدة بالصناعة . فوجدته تاريخا طويلا (ماشاء الله تبارك الله) مسيرة عمل بالوزارة منذ العام ١٩٨٦ م

(كدي احسب لى ديل كم سنة يا ولد) أظنها (٣٦) سنة خبرة تدرجت داخل اقسامها حتي وصلت مدير عام التنمية الصناعية !

(طيب) نأتي لموضوع المقارنة فلدي مقالات سابقة (أيام السواقة بالخلاء) عن وزيري الصناعة السابقين السيد مدني عباس والاستاذ ابراهيم الشيخ أعدت قراتها البارحة . (اول حاجة) قال ليك مدني عباس حاصل على ما جستير فى علم (الانثربولوجي) يعني علم الانسان عام (١٩٩٩) م ما عارف علاقته شنو بالصناعة ! طيب ما علينا نقول قسمتو ورضي الوالدين

(كدي احسب لى عندما كانت معالي الوزيرة موظفة بوزارة الصناعة تفتكر مدني كان عمره كم ؟)
لا مُش كده وبس خبراته ما فيها (التكتح) عن مجال الصناعة (تصور) هذا كان وزيراً للصناعة (وأظن معاها التجارة كمان) فى يوم ما لجمهورية السودان و أتذكر هذا (المدني) سئل ذات مرة عن استهلاك الخرطوم اليومي من الدقيق لاحظ لم يسأل عن السودان ! فقال (لافض فوه) ليس لدية إحصائية ! وهو ذات الوزير الذى وعد بانعدام صفوف الخبز خلال ثلاثة اسابيع !

(طيب) نشوف الاستاذ ابراهيم الشيخ و (لاااا ابو النوم) خبرة عن الصناعة ما عندو كل تاريخه حسب (شمارات العم قوقل) عمل فى الكهرباء منذ العام ١٩٧٧م ! قال ليك منذ ان كان طالبا (غايتو الكلام ده ما واقع لي) ! منذ ان كان طالباً دي كيف كان شغال (مراسله مثلا؟) حقيقة مُش عارف !

الاستاذ ابراهيم سبق ان زار مزارع القصب ومصنع سكر غرب سنار فكانت هديته للعاملين هناك وهو يقف وسط الزهور مُتصور بجوار مزارع القصب (بالفل سُت) ان قال إن (الوضع مذري) ! آآآي علىّ الحرام هذا ما نقل عنه يومها !
ومعالي الوزيرة بتول تستهل حديثها ب (الاشادة) عرفتو الفرق وين ؟ بين وزير لا يفهم حتى هيكلة وزارته وبين وزيرة هى (بنت) الوزارة ! هل ادركت عزيزي القارئ الفرق بين الكفاءة واللا كفاءة و بين المُحفز و المُحبط ؟ هل علمت من قلبه على وطنه ومن قلبه على حزبه !

قبل ما أنسي : ــــ
دعواتنا بالتوفيق لمعالي الوزيرة (الباشمهندسة) بتول علّام عوض علي هذه الخطوة المبشرة فهنالك الكثير والكثير الذى طالته يد الخراب وينتظرها أعانها الله .

صحيفة الانتباهة


تعليق واحد