عالمية

بوتين يطالب بالضغط على أوكرانيا لـ”وقف مخالفاتها للقانون الدولي”

قالت الرئاسة الروسية “الكرملين”، السبت، إن الرئيس فلاديمير بوتين، طالب نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشار الألماني أولاف شولتس، بالضغط على أوكرانيا لـ”وقف مخالفاتها للقانون الدولي الإنساني”.

جاء ذلك في محادثة هاتفية ثلاثية، السبت، بهدف بحث آخر مستجدات الوضع في أوكرانيا حيث تجري روسيا عملية عسكرية.

وذكر الكرملين، في بيان، أن “الزعيمين الفرنسي والألماني أثارا خلال المحادثة مسائل متعلقة بالوضع الإنساني في مناطق إجراء العملية العسكرية الروسية”.

وأشار البيان إلى أن “الرئيس الروسي كشف خصوصا عن حالات متعددة لانتهاك معايير القانون الإنساني الدولي بشكل فاضح من قبل القوات الأوكرانية، بما يشمل الإعدام خارج نطاق القضاء للذين لديهم آراء مختلفة”.

إضافة إلى “احتجاز رهائن واستخدام مدنيين دروعا بشرية، ونشر أسلحة ثقيلة في أحياء سكنية وعلى مقربة من مستشفيات ومدارس ورياض أطفال”، بحسب البيان.

وأكد أنه “في الوقت نفسه، تفشل الكتائب القومية بشكل ممنهج العمليات الرامية إلى إنقاذ المواطنين وترهب المدنيين الراغبين في الإجلاء”.

وأشار الكرملين إلى أن الرئيس الروسي حث الزعيمين الفرنسي والألماني على “التأثير على سلطات كييف لوضع حد لمثل هذه الأعمال الإجرامية”.

كما أطلع بوتين ماكرون وشولتس على سلسلة اجتماعات أجريت عبر اتصالات مرئية، في الأيام الأخيرة بين مسؤولين روس وأوكرانيين، بحسب البيان نفسه.

وأكد الكرملين أن “الزعماء الثلاثة استعرضوا مسائل متعلقة بالاتفاقات قيد العمل بخصوص تطبيق المطالب الروسية المعروفة”.

وأشار البيان إلى أن بوتين وشولتس وماكرون اتفقوا على مواصلة اتصالاتهم بشأن الملف الأوكراني.

وقبل الاتصال الثلاثي، تواصل شولتس وماكرون هاتفيا مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، شنت روسيا عملية عسكرية ضد أوكرانيا، أسفرت حتى الآن عن فرار أكثر من 2.5 مليون أوكراني باتجاه الدول المجاورة.

وتشترط موسكو لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن أي خطط من شأنها الانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي “الناتو”، واتخاذ موقف الحياد التام.

العربية نت