النيلين
عالمية

مستشار لنتنياهو: الفلسطينيون ليس لديهم قيادة

القدس (رويترز) – نقلت صحيفة اسرائيلية عن مستشار كبير لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الخميس قوله ان الفلسطينيين ليس لديهم قيادة. وهذه التصريحات تشير الى شكوك عميقة بشأن احتمالات السلام.

وقال نتنياهو علانية انه مستعد لان يجتمع على الفور مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس المدعوم من الغرب والذي تسيطر حركة فتح التي يتزعمها على زمام الامور في الضفة الغربية التي تحتلها اسرائيل منذ ان سيطرت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) على قطاع غزة في عام 2007 .

لكن في مقتطفات من مقابلة في صحيفة هاارتس بدا ان مستشار الامن القومي لنتنياهو عوزي اراد يشكك فيما اذا كانت الحكومة ذات الانتماءات اليمينية لديها شريك مفاوضات فلسطيني يمكن ان يجلب السلام.

ومن المقرر ان تنشر المقابلة بالكامل يوم الجمعة.

وعرقل نتنياهو استئناف محادثات السلام التي تركز على قضايا مثل الحدود ومستقبل المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة وهي قضايا أساسية لتحقيق هدف الولايات المتحدة بانشاء دولة فلسطينية بجوار اسرائيل.

وبدلا من ذلك اقترح التفاوض مع عباس على المسارات الاقتصادية والسياسية والأمنية والحد من سلطات السيادة لأي دولة فلسطينية في المستقبل داعيا الى ضمانات دولية لضمان ان تصبح منزوعة السلاح.

ووصف نبيل ابو ردينة وهو متحدث باسم عباس تصريحات أراد بأنها عقبة اسرائيلية أُخرى في مسار السلام.

وقال عباس ان محادثات السلام مع اسرائيل يمكن ان تستأنف فقط اذا نفذت الأخيرة تعهداتها بموجب “خارطة الطريق” للسلام” لعام 2003 والتي تقضي بوقف النشاط الاستيطاني. وبموجب الخطة يتعين على الفلسطينيين كبح جماح المتشددين.

وطالب الرئيس الامريكي باراك اوباما بتجميد الاستيطان. ويعارض نتنياهو الوقف الكامل للانشاءات في المستوطنات.

ومن المقرر ان يعود مبعوث اوباما للشرق الاوسط جورج ميتشل الى المنطقة قريبا لاجراء محادثات مع نتنيتاهو بشأن انهاء الخلاف النادر بين اسرائيل والولايات المتحدة حليفها الرئيسي.

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.