عالمية

هل تتسبب بيانات الأطفال بتغريم “تيك توك” في بريطانيا؟


تنظر هيئة حماية البيانات البريطانية (آي سي أو) في فرض غرامة قدرها 27 مليون جنيه إسترليني (29 مليون دولار) على شبكة التواصل الاجتماعي “تيك توك”، بسبب عدم توفيرها حماية كافية للبيانات الشخصية الخاصة بمستخدميها الأطفال.

وقالت الهيئة، في بيان أصدرته اليوم الإثنين، إنّها أجرت تحقيقاً “أظهر أنّ الشركة قد تكون انتهكت قانون حماية البيانات البريطاني” بين مايو/ أيّار 2018 ويوليو/ تمّوز 2020.

وأشارت إلى أنّها وجّهت كتاباً لـ”تيك توك” تحذّرها فيه من فرض غرامة محتملة عليها.

وذكر البيان أنّ التحقيق أظهر أنّ “بيانات الأطفال الذين هم دون الثالثة عشرة قد تكون استخدمت من دون الحصول على موافقة ذويهم أو إبلاغ المستخدمين بذلك من خلال لغة موجزة وشفافة وسهلة الفهم”.

وفيما لم يُتّخذ أيّ قرار حتّى الآن، ولم يجر التوصل بعد إلى استنتاجات نهائية في شأن انتهاك المنصة للقانون، تنتظر الهيئة البريطانية حالياً توضيحات من “تيك توك”.

“تيك توك”… محرّك بحث الجيل زِد
وقال مفوض الهيئة جون إدواردز: “نودّ أن يتمكّن الأطفال من التعلّم وأن يخوضوا تجربة العالم الرقمي، لكن نريد أيضاً أن تتوفر لهم حماية كافية لبياناتهم الشخصية”.

وأشار إلى أن الهيئة تنظر في كيفية “امتثال 50 خدمة إلكترونية مختلفة لقانون البيانات الرقمية الخاصة بالأطفال”، مضيفاً: “أجرينا ستة تحقيقات أخرى على شركات أظهرت النتائج أنّها لم تتحمّل مسؤوليتها في ما يتعلّق ببيانات الأطفال بجدية كافية”.

وتشكّل شبكات التواصل الاجتماعي؛ “إنستغرام” و”تيك توك” و”يوتيوب”، المصادر الثلاثة الرئيسية للمعلومات لدى المراهقين في المملكة المتحدة، بحسب دراسة نشرتها هيئة “أوفكوم” الناظمة للاتصالات في بريطانيا في يوليو/ تمّوز الماضي.

وتُتّهم الشبكات الاجتماعية باستمرار بأنّ لها تأثيرات مضرّة على المستخدمين الصغار، فتظهر لهم مثلاً حياة أشخاص آخرين وكأنّها مثالية أو تُعرّضهم لإعلانات غير ملائمة لهم.

العربيه نت