رأي ومقالات

خطاب حمدوك أخطر وأخبث مما تتصورون


(1) على عكس مما ذهب إليه الغالبية في تأويل وتنفيد خطاب حمدوك وبعض الوزراء واعضاء في السيادي للأمين العام للأمم المتحدة حول مشاركة البرهان ، فإن الأمر في رأى أخطر من ذلك بكثير ، ولا يمكن القول أن د.حمدوك وآخرين يجهلون قواعد ومعايير المشاركة في المنابر الاممية أو أنهم أستيقظوا بعد عامين لإكتشاف ان البرهان إنقلابي ، وانما الجديد أحد أمرين:
أما ان قوى الحرية والتغيير المجلس المركزى (ومن ورائهم) ماضون في تأسيس منصة سياسية لمنافسة ومناهضة الوضع السياسي الراهن وذلك من خلال صناعة بديل وإحياء فكرة الحكومة الشرعية ، وهذا راجح من قناعات قوى الحرية والتغيير قحت التى برزت بعد تسريباتهم عن نية البرهان تشكيل حكومة مستقلة واجراء تعديلات وزارية ، وتذكرون حجم ووتيرة الإنزعاج المفتعل لإمكانية قيام حميدتي تشكيل حكومة وتحذيرهم من ذلك ، وعليه هذا الخطاب جاء على ذات الوتيرة للتذكير بخيال مآته وعلى ذات نسق التفكير في المنطقة ونموذج ليبيا واليمن.. من خلال تقسيم الحكم..

أما الإفتراض الثاني ، فهو قناعة وصلت إلى قحت (ومن ورائهم) ، بأن خيار الوصول للحكم من خلال البندقية قد سقط ومن الضرورى بناء غطاء سياسي ومسار جديد بعيدا عن مليشيا الدعم السريع ، مع أن الخطاب في طياته جاء دعما للقوات المتمردة ، وجعل منها طرفا في المعادلة السياسية..
وربما أكثر من ذلك ، أن الهدف لتحقيق الافتراضين..

(2)
افرزت السنوات الأخيرة في بلادنا ثلاث ظواهر محزنة:
اولها:سقوط كل معايير الاخلاقية والوطنية ، والبحث عن المظان السياسية بكل السبل ، وخير شاهد اسناد قحت لتمرد الدعم السريع رغم كل الفظائع والجرائم ووقوفهم في صفه ، بحثا عن عرش مفقود..

وثانيها: حجم التدخل الاجنبي مع عمالة وخيانة وطنية مشهودة وبلا حياء ، والاجندة الأجنبية وتجارة الحروب اصبحت سلعة رائجة ، لا يمكن أن ترضى بالهزيمة والقماح ، فهم في حالة لهث دائم ، كلما عظمت خسائرهم زاد حنقهم

وثالثهما : لهث مجنون وتعلق مفتون بالسلطة دون مؤهلات ودون شرعية ودون كفاءة وخبرة ، لقد كانت السنوات الماضية وبالا على كل القيم السودانية في أمر الحكم والشأن العام والقضاء والاعلام وافرزت اكثر مخزونات القاع قبحا ، ولذلك فإن كل شيء متوقع..

(3)
ولهذا ومن هذه الزاوية ، فإن خطاب حمدوك هو أمتداد لخط مرسوم ، وهو أخطر من مجرد خطرفات بائسة ، مع معرفتنا بإن حمدوك ومن معه مجرد بيدق في مسرح كبير
، فيجب النظر والحذر من المنزلق الذي تقودنا إليه مغامرات هذه الفئة ، وقد فقدت كل رشدها ، وكل قوامها السياسي الواعي و سندها الشعبي ، والمعالجة الحاسمة ضرورية في مواجهة مخطط لئيم وخطير لتفتيت بلادنا دون ان يطرف له جفن ، ومن الضروري اننا بحاجة اكثر من إشارة وتلميح لقوى إقليمية ومنظمات ودول تدعم هذا التوجه ، لابد من حديث صريح وقول جهير ومواقف مشهودة فلم يعد في كأس الصبر ما يرشف لبل الريق.. اللهم قد بلغت فأشهد..

*متداول