تحقيقات وتقارير

روسيا تدين عالما بارزا بـ”الخيانة العظمى”

حُكم على العالم الفيزيائي الروسي البارز ألكسندر كورانوف، الذي عمل في مجال تكنولوجيا السرعات التي تفوق سرعة الصوت، بتهمة “الخيانة العظمى” وحُكم عليه بالسجن لمدة سبع سنوات، وفقًا لصحيفة “وول ستريت جورنال”.

ووفقًا للصحيفة، تعد إدانة كورانوف، البالغ من العمر 76 عامًا، الأحدث في سلسلة من الإدانات التي استهدفت مؤخرًا كبار العلماء الروس المتهمين بارتكاب “جرائم ضد الدولة”.

صرّحت داريا ليبيديفا، المتحدثة باسم نظام المحاكم في سان بطرسبرغ، ثاني أكبر مدينة في روسيا، أن كورانوف، الذي حُكم عليه بشكل سري، سيقضي فترة من الوقت في سجن شديد الحراسة، وتم تغريمه بمبلغ 100 ألف روبل، وهو ما يعادل حوالي 1000 دولار.

ليبيديفا أوضحت في رسالة نصية أنه لا تتوفر لديها تفاصيل حول القضية، بما في ذلك القرائن التي أدت إلى توجيه تهمة “الخيانة العظمى” للمتهم، وعزت السبب في ذلك إلى أن المحاكمة جرت خلف أبواب مغلقة.

وأضافت أن المحكمة أصدرت حكمًا “أقل من الحد الأدنى لتهمة الخيانة، نظرًا للظروف المخففة، وذلك بسبب اعتراف المتهم بالذنب وتعاونه مع المحققين”.

بموجب القانون الروسي، فإن العقوبة للإدانة بتهمة الخيانة يمكن أن تصل إلى السجن لمدة تصل إلى 12 عامًا كحد أدنى ومدى الحياة كحد أقصى.

كان ألكسندر كورانوف، الذي كان يشغل منصب رئيس معهد البحوث المتخصصة في تكنولوجيا السرعات التي تتجاوز سرعة الصوت، قد اعتقل في عام 2021.

كان كورانوف متخصصًا في مجال الوقود الهيدروكربوني للطائرات، وفقًا لصفحة مؤرشفة على موقع المعهد.

شارك كورانوف في جمعيات دولية وعمل لصالح عدة دول، وكان منظمًا لمؤتمر روسي أمريكي في سان بطرسبرغ لسنوات.

نشر العالم الروسي البارز أكثر من 120 ورقة بحثية وعلمية، بما في ذلك براءات اختراع وشهادات حقوق نشر، بما في ذلك براءة اختراع تتعلق بصناعة طائرة تتجاوز سرعة الصوت ومزودة بمحرك نفاث.

تُعد التقنيات الفائقة للصوت جزءًا من الأسلحة الجديدة التي تطورها روسيا حاليًا، ويصفها الرئيس فلاديمير بوتين بأنها “لا تُقهَر” وقادرة على تجاوز أي درع موجود.

لكن ليس هناك أي دليل على أن ألكسندر كورانوف كان مرتبطا بتطوير تلك الأسلحة.

واتُهم ما لا يقل عن 12 عالما روسيا بارزا بالخيانة العظمى في السنوات القليلة الماضية، بعد سن السلطات الكثير من القوانين المتعلقة بالخيانة والتجسس لاستهداف المنتقدين وخنق المعارضة.

ويقول المدافعون عن الحقوق المدنية إن الكثير من القضايا غالبا ما تكون ذات دوافع سياسية.

ويوم، الأربعاء، ذكرت وكالة أنباء “ريا نوفوستي” الروسية أن المحكمة العليا في روسيا ألغت حكما بالسجن لمدة 12 عاما على فاليري غولوبكين، عالم الفضاء الروسي الذي شارك أيضا في مشاريع تكنولوجيا تفوق سرعتها سرعة الصوت، وأحالت القضية إلى محاكمة جديدة.

واعتقل غولوبكين، عالم الفيزياء النظرية الذي يعتبر من أبرز المتخصصين في مجال التقنيات التي تفوق سرعتها سرعة الصوت، بتهمة الخيانة في عام 2021.

وفي عام 2022، قالت منظمة حقوقية مقرها موسكو، إنه تم رفع أكثر من 20 قضية جنائية بتهمة الخيانة العظمى في روسيا.

وقالت المجموعة إن أرقامها لعام 2023 تظهر أن 10 قضايا تجسس وخيانة عظمى رفعت في شهر مارس وحده، وهو الشهر الذي تم فيه اعتقال مراسل صحيفة وول ستريت جورنال إيفان غيرشكوفيتش الذي يحتجز بتهمة التجسس.

وفي العام الماضي، أُدين الصحفي والمعارض فلاديمير كارا مورزا بتهمة الخيانة وحُكم عليه بالسجن لمدة 25 عاما.

وفي فبراير الماضي، اعتقلت السلطات الروسية كسينيا كاريلينا، التي تحمل الجنسيتين الأميركية والروسية، بعد اتهامها بالخيانة بزعم جمعها أموالا للجيش الأوكراني.

الحرة