منى سلمان
الرقصوه إجباري
يا طير يا خداري ..يا البي العلي ما داري
حين يصل الفنان إلى المقطع الذي يقول:
اللبسوه الساري..وزيرتو جات تباري
تشاشي ليهو وتضلل.. ومن السموم تضاري
فكنت أعتقد أنه يقول (الرقصوه إجباري) بدلا عن (اللبسوه الساري) فأتخيل عروسة ترفض الرقص تمنّعا ومعها وزيرتها التي تبالغ في حمايتها وتدعم رفضها للرقص خوفا عليها من التعب، ولعلي تأثرت في ذلك برمية (عثمان اليمني) الشهيرة التي يحكي فيها عن إجبار إحدى الحسناوات على الرقص في الحفلة حتى احتجت أمها خوفا عليها من التعب ويختمها بقوله:
أمها نقنقت وقالت فتّروها .. أتاري معرسة وضايقين حلوها.. وجاية إجازة بس لي ناس أبوها.
وسبب حيرتي كان عدم مقدرتي على تصور إمكانية أن يجبر أحد على الرقص بالإكراه، فمن المستحيل التعاطي مع الرقص بمنطق الغصب أو القوة بسبب ما يحمله من معاني التعبير عن النفس والتنفيس عن المشاعر بالحركات التعبيرية والتي تتأتي بالأريحية والإرادة الحرة.
سبب تلك الرمية الطويلة هي محاولتي للغوص في دلالات ومعاني أحد أمثالنا الشعبية، فقد علق بذاكرتي من حكايات أمي وأحاجيها لنا قبل النوم .. يقول المثل:
شِقَي عمِّك الما حضر رقيصك
فقصة المثل تحكي عن صبية جميلة كانت قد أرسلتها أمها لبعض شأنها في حلة أو (فريق) آخر تفصله مساحة كبيرة خالية (خلا)عن حيهم، ولكنها لسبب أو لآخر تأخرت في العودة حتى مغيب الشمس وبداية هبوط الظلام ولذلك عند عبورها لذلك (الخلاء) التقت بمجموعة من الشبان العابثين الذين قاموا بإيقافها ومحاصرتها في الوسط بينهم، استعطفتهم و( اتوقعت ليهم ) حتى يخلوا سبيلها لتعود إلى البيت في سلام، ولكنهم رفضوا بل واقترح أحدهم أن ترقص لهم مقابل إطلاق سراحها والسماح لها بالعودة سالمة، وعندما لم تجد مناص من ذلك بدأت الرقص على أنغام تصفيقهم وأصوات غنائهم المخمور، وكلما حاولت التوقف استزادوها في الرقص حتى انتصف الليل عليها وهي في حالة الرقص المتواصل، ولكن لاحت بشرى خلاصها عندما ظهر من بعيد شبح راكب على ظهر بعير يتقدم في اتجاههم فما كان من الشباب إلا أن لاذوا بالفرار وتركوها فجرت لتستنجد بالقادم، وعندما وجدته شيخا أشيبا أسرعت إليه لعلها تجد عنده الأمان، حكت له بكلمات مرتجفة والدموع تتساقط من عينيها عن محنتها بسبب إجبار الشباب لها للرقص طول الليل، وحمدت له أن قدومه قد أنقذها من الرقص الإجباري، ولكن طوال سردها لقصتها كان الشيخ يحدق فيها بإعجاب دون أن تنتبه وعندما انتهت من الحكي قالت له:
يعني يا عمي أكان ما أنت جيت .. كنتا لي هسي أرقص.
ولكن الشيخ الذي كان منشغلا بتفحص تقاسيمها، ولم يستطع مداراة انبهاره بجمالها وحسرته على عدم تمكنه من حضور رقصها فقال بعد أن هزّ رأسه أسفا على ما فاته:
شقي عمّك الما حِضّر رقيصك !!
فصارت مضربا للمثل لكل من نحاول الاستعانة به أو اللجوء إليه لدفع الضرر، فنكون مثل المستجير من الرمضاء بالجمر، أو أن نبحث عن الأمان عند من يشكل الخطر الحقيقي.!!
لطائف – صحيفة حكايات
munasalman2@yahoo.com
والله يا أختي االمنينه هذا الشيخ وسخ وجزمه زي شيوخ الزمن ده في الظاهر وقار وتحتو حاجه تانية ولا شنو؟
لك التحية يا استاذة مع الامنيات بالصحة والعافية
وشقي البتصفح النيلين ومايتوقف عند مقالاتك
الله يجازى محنك من وين بتيجبي الامثال دي يابت سليمان
شكلك كده قاطعاها من راسك بس بالجد حلو المثل
مني هوي جد انتي حاضرة كل الحاجات دي
طيب زوجك دا غشيتووووووووووو ولا كيف
ابو ايلاف ههههههههههههههههههههه البنت دى اظنها قدر حبوبتى ههههه
اخترح عليك ياخت منى عمل كتاب اوموسوعة لامثال والاحاجى السودانية مماثلا لكتاب موسوعة القبائل ( ود ضيف الله )
لك التحية يا استاذة مع الامنيات بالصحة والعافية
مقالاتك روعة ربنا يحفظك
كتاباتك كلها جميلة ورائعة طريقة سردك للموضوع فيه تشويق جاذب يحكى على تفردكم بموضوعات هادفة …. لقد ذكرنى موضوعك بنكتة الهدندوى الذى يعمل مساعدا(كمسارى) فى احد لوارى الجعلين عندما خرج عليهم عصابة فى منتصف الطريق عودتهم من سفرية لشرق السودان فلم تجد العصابة ما يسلبونه من صاحب اللورى الجعلى ومساعده فاقترح عليهم احد افراد العصابة بان يدق الكمسارى على صحن الاكل ويقوم الجعلى بالرقيص على انغام ضرب الكمسارى للصحن وبعد الرقيص الاجبارى للجعلى .تركت العصابه سبيل اللورى وسائقة والكمسارى الذى كان حانقا على الجعلى بفعل كلامة المتواصل على الجعلين وشجاعتهم الفذه فى القتال . المهم بعد مواصلة المسير فى اتجاه الخرطوم شعر السائق بالجوع فقال للكمسارى جيب الحلة وقطع السلطة واعمل لينا الفطور …. فاتى الكمسارى بالحلة ولم يحضر الصحن فقال له السائق الجعلى انت هدندوى ما عندك مخ ناكل ليك فى الحله دى يعنى فقال له الهدندوى دون تلفت وبسرعة شديدة الصحن نسناهو فى محل قطع الرحط قبيل 😀 ( ) 😀 ( )
هوى بت سلمان اتي يا اختي ليش ما بتردى علينا
ما نحن كمان لاذم نستفيد منك شوية
بعدين اسه انا عندى ليك حبوبة اقدم منك ممكن تستفيد منها
موسوعةالقبائل مؤلفها دكتور عون الشريف قاسم يا [ابومصعب]عشان كدا المراجعة واجبة والتوثيق اوجب .