تقنية معلومات

أوراكل تقترب من إتمام صفقة شراء صن مايكروسيستيمز


بعد فترة طويلة من الشد والجذب، اجتازت عملاقة البرمجيات الأميركية “أوراكل” أول عقبة في إطار محاولتها الرامية إلى شراء شركة “صن مايكروسيستيمز” مقابل 7.4 مليار دولار، وذلك بعد أن بارك مسؤولو وزارة العدل الأميركية على الصفقة. وأفادت صحيفة الغارديان البريطانية بأن وزارة العدل الأميركية أعطت موافقتها لكل من الشركتين من أجل المضي قدما ً نحو إتمام الصفقة، بعد مرور عدة أشهر من التحقيقات التي فتحتها لمعرفة ما إذا كانت الصفقة ستضر بالمنافسة أم لا.

وبالرغم من ذلك، فقد كان لقرار المباركة هذا سقطة مع ترخيص جافا، تلك اللغة البرمجية التي تمتلكها شركة “صن” وتُشَغل على أكثر من سبعة مليار جهاز إلكتروني حول العالم من بينها الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر. وقالت الصحيفة إنه وبالرغم من التحديات التي واجهتها “صن” خلال السنوات الأخيرة، فقد جاءت تلك الصفقة كمفاجأة عندما تم الإعلان عنها في شهر أبريل / نيسان الماضي نظرا ً لأن “صن” كانت تخوض محادثات متقلبة من منافس آخر، هي شركة IBM . وبالرغم من العرض الأولي الكبير الذي تقدمت به شركة الحواسيب الأسطورية، إلا أن المناقشات بين الشركتين قد انهارت بعد أن قامت IBM بتخفيض قيمة العرض بسبب مخاوف تنافسية.

وأشارت الصحيفة في الوقت ذاته إلى أن صفقة أوراكل لازال يتعين عليها الحصول على موافقة المفوضية الأوروبية، التي عادة ً ما تنتهج أسلوبا ً أكثر صرامة فيما يتعلق بمسألة تنظيم الشركات العاملة في الحقل التكنولوجي. هذا وقد أثيرت مجموعة من التساؤلات المتعلقة بقضية مكافحة الاحتكار حول الصفقة، والتي كان من بينها ما تم التطرق إليه حول مستقبل قاعدة البيانات MySQL الخاصة بشركة “صن”- وهي عبارة عن منتج مفتوح المصدر قامت بشرائه في عام 2008 مقابل مليار دولار.

وكانت هناك مخاوف محتملة من أن يُسفر جلب ذلك جنبا ً إلى جنب مع منتجات قاعدة البيانات الخاصة بشركة أوراكل عن خلق موقف مناهض لطبيعة السوق التنافسية وهي المخاوف التي حاول عدة أشخاص، من بينهم مارتن ميكوس مؤسس قاعدة البيانات MySQL ، أن يخففوا من حدتها. ومن جانبهم، قال المنظمون الأوروبيون إنهم سيتخذون قرارا ً في هذا الشأن قبل الثالث من شهر سبتمبر / أيلول القادم.

المصدر :ايلاف