كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

اليمن يقول ان قواته الجوية قتلت قائدا للمتمردين في الشمال


شارك الموضوع :

صنعاء (رويترز) – قال اليمن يوم الاحد انه قتل احد قادة المتمردين في الشمال فيما واصلت القوات الجوية الهجوم على اهداف في محافظة صعدة حيث تقول جماعات حقوقية ان القتال تسبب في تشريد عشرات الالاف.

ويخوض اليمن معركة ضد متشددي القاعدة ودعاة الانفصال في الجنوب كما يواجه تمردا في المناطق الجبلية الشمالية المتاخمة للسعودية.

ونقل بيان حكومي عن مصدر عسكري قوله ان احمد جران وهو خبير في المفرقعات قتل في منطقة بني معاذ بمحافظة صعدة.

وأضاف المصدر “شن سلاح الجو ضربات دقيقة ومؤثرة لاوكار عناصر التخريب والتمرد والارهاب الحوثية في مناطق ساقين ويسنم وسودان والعند ومران بمحافظة صعدة.”

وأضاف البيان ان هناك 300 طن من المعونات تضم مواد غذائية واغطية قادمة من صنعاء لمساعدة النازحين. وشكت جماعات الاغاثة من صعوبة الوصول لمنطقة القتال.

وقالت وكالة تابعة للامم المتحدة الشهر الجاري ان أكثر من 100 ألف شخص بينهم عدد كبير من الاطفال فروا من ديارهم أثناء موجة القتال المتصاعدة في الفترة الاخيرة.

ولم يرد تعليق من المتمردين بقيادة عبد الملك الحوثي وما من وسيلة مستقلة للتحقق من المزاعم المتضاربة لكل جانب بشأن القتال بعدما أغلقت الحكومة المنطقة امام وسائل الاعلام.

وهذا الشهر قالت الحكومة انها قتلت ثلاثة اشخاص وصفتهم بانهم من قادة المتمردين.

واستخدمت القوات اليمنية الضربات الجوية والدبابات والمدفعية في هجوم وصفه المسؤولون بأنه محاولة لسحق التمرد الذي بدأ في عام 2004.

وتريد الطائفة الزيدية الشيعية انشاء مدارس زيدية في مناطقها وتعارض انتشار الاصولية السنية المتأثرة بالنهج السعودي وتقول انها تدافع عن قراها في مواجهة قمع حكومي.

وتقول الحكومة ان المتمردين يلقون دعما من ايران بينما يقول المتمردون ان السعودية تساعد الحكومة.

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس