تقنية معلومات

غموض حول استعانة Google بصورة طبق طائر على محرّك بحثها


في الوقت الذي اعتاد فيه مستخدمو محرك البحث الأميركي “غوغل” على مشاهدة صور ذات طبيعة إيحائية يدرجها المسؤولون على الموقع للإحتفاء بين الحين والآخر ببعض الذكريات السنوية أو الأحداث الرئيسة، إلا أنهم أصيبوا يوم أمس بحالة من الإرتباك والمفاجأة عندما وجدوا أن المحرك يرفق على صدر صفحته الرئيسة صورة رمزية لإحدى الطبقات الفضائية. وقد ظهرت تلك الصورة الكلاسيكية لهذا الطبق الطائر، وتخرج منه طاقة من النور، حيث يتم تسليطها على منتصف الشعار التقليدي للمحرك.

والمثير في هذا الأمر، هو أن إدراج المحرك لتلك الصورة قدّ “جاء بلا عنوان” نظرًا لعدم وجود مناسبة تربط بينهما. ومن جانبها، علٌَّقت صحيفة “الدايلي ميل” البريطانية على تلك الواقعة الغامضة بقولها إنه وعند الضغط على الرابط، تقود النتائج إلى “ظاهرة غير مُفسرة” – وهو ما زاد من حالة الفوضى التي سرعان ما انتشرت حول العالم. وربما كانت موجة التساؤلات وعلامات التعجب التي ملأت جنبات الفضاء الإلكتروني، وتحديدًا عبر مواقع التواصل الإجتماعي وشبكاته لاستبيان حقيقة الأمر، خير دليل على تلك الحالة التي أثارت ارتباكًا وانتباهًا كثيرين حول العالم.

تقول الصحيفة إن موقع تويتر للتدوين المصغر كان يشهد بسبب تلك الواقعة سيل من الرسائل ( بمعدل واحدة كل دقيقة ) حيث بدأ الجميع في طرح التساؤلات وتخمين المناسبة التي دفعت “غوغل” لنشر تلك الصورة. وقال أحد الأعضاء على الموقع :” تصفحوا موقع www.google.com ، ما الداعي لنشر صورة الطبق الطائر هناك ؟ “. في حين أضاف عضو آخر:” أنا في حيرة من أمري بسبب شعار غوغل. بأن يتم تصوير ما يطلق عليها عملية “اختطاف”، وأن تؤدي الصفحة الرئيسة إلى ( احتراق بشري عفوي، إلخ .. ). بينما داعب عضو ثالث بقوله :” لست متأكدًا، لكني أعتقد أني شاهدت طبق طائر على غوغل اليوم… لم أتفحصه جيدًا، لكني أعتقد أنه قام باختطاف حرف الـ ( O ) “.

وتمضي الصحيفة لتشير إلى أن أولئك الأشخاص الذين كانوا على دراية بتاريخ غوغل وتكنولوجيا الإنترنت، كانوا قادرين على فك طلاسم تلك الرسالة الخفية، التي ظهرت أمس على محرك البحث، وأثارت فضول واهتمام الملايين من متصفحي المحرك حول العالم. ووفقًا لما ذكرته مدونة “تيك كرانش” الإلكترونية، فإن غوغل كانت قد أرسلت أولى رسائلها على الإطلاق إلى موقع تويتر بطريقة مُشفرة، عندما انضمت إلى الموقع مطلع هذا العام.

وكشفت الصحيفة أن غوغل قامت اليوم بإرسال رسالة أخرى في صورة شفرة عددية هي: 1.12.12.25.15.21.18.15.1.18.5.2.5.12.15.14.7.20.15.21.19. وتلك الشفرة هي الاسم الذي يُستخدم لإحدى الجُمَل أو المفاهيم التي تنتشر ( مثل النار في الهشيم ) على الإنترنت.

وقد قامت مدونة “تيك كرانش” الالكترونية وغيرها من المواقع على الشبكة العنكبوتية بفك شفرة الرسالة الجديدة عن طريق النموذج الذي خلصت إليه ويقول إن الرقم واحد يقابله حرف الـ A، والرقم اثنين يقابله حرف الـ B، وهكذا. وبمجرد أن تم الانتهاء من فكها بتلك الطريقة، تبين أن الرسالة تقول :”جميعكم تنتمون إلينا”. وهي العملية التي قالت عنها الصحيفة إنها تُذكّر بتلك الظاهرة الإنترنتية التي تم استخدامها في أوائل العقد الحالي، والتي ورد بها :” جميع قواعدكم ملك لنا”. وهي الجملة التي إعتبرتها الصحيفة مترجمة على نحو ضعيف وقد تم أخذها من المشهد الافتتاحي لنسخة لعبة ” Zero Wing ” اليابانية التي كانت تنتشر في عام 1991.
المصدر :ايلاف