تقنية معلومات

فيروس جديد يثير الذعر بين عملاء البنوك على الشبكة


نجح فريق من القراصنة باستحداث فيروس جديد من نوع “تروجان” – ” Trojan” يطلق عليه اسم “Clampi” انتشر في الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا.

القاهرة: تتواصل المحاولات الخبيثة من جانب قراصنة الكمبيوتر في جميع أنحاء العالم بغية استهداف العملاء الذين يستعينون بالإنترنت في إجراء وإتمام تعاملاتهم المصرفية من خلال الإنترنت عبر نظام أمني محكم للغاية وأرقام سرية يكون من الصعب عليهم اختراقها. ومع هذا، فقد نجح فريق من هؤلاء القراصنة في تصميم فيروس جديد من نوع “تروجان” – ” Trojan” ، يرى خبراء متخصصون في أمن الحواسيب أنه سيكون بمثابة الصداع الأمني لمئات الآلاف من عملاء البنوك على شبكة الإنترنت.

وقالت تقارير صحافية بريطانية إن هذا الفيروس الجديد الذي يطلق عليه “Clampi” ، والذي انتشر بصورة سريعة في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا، يصيب الحواسيب عندما يقومون بزيارة موقع إلكتروني يحتوي على شفرة الأشخاص الذين يبادرون بالهجوم. بعدها، يبقى الفيروس في طور السبات إلى أن يقوم المستخدم بزيارة موقع البنك، أو شركة البطاقة الائتمانية، أو أي مؤسسة مالية أخرى، حيث يستولي وقتها على المعلومات الأمنية الحساسة مثل تسجيل الدخول وكلمة المرور.

وأوضحت صحيفة “الدايلي ميل” البريطانية أن البيانات المسروقة يتم إرسالها بعد ذلك إلى القراصنة الذين يستعينون بها في عمليات الاحتيال والنصب التي تتم على شبكة الإنترنت. وتشير الصحيفة كذلك إلى أن الفيروس يقوم بمراقبة أكثر من 4500 موقع مالي، من ضمنها المصارف الموجودة في شارع (هاي ستريت) الشهير في بريطانيا، جنبا ً إلى جنب مع كازينوهات الإنترنت، ومزودي خدمات البريد الإلكتروني، ومواقع التسوق، والمرافق، وتقديم قروض الرهن العقاري. كما أكدت الصحيفة أن الفيروس تسبب أيضاً في إحداث حالة من الفوضى والارتباك بعدد من المدارس والشركات التجارية في الولايات المتحدة، حيث انتهى بالفعل قراصنة الحواسيب من إتمام تعاملات احتيالية إلكترونية تقدر قيمتها بآلاف الدولارات.

ورغم ظهور الفيروس بأشكال متباينة منذ عام 2005، إلا أن الباحثين يقولون إن النوع الجديد هذا يبدو سريع الانتشار بصورة متزايدة. وفي حديث لها مع صحيفة “التايمز” البريطانية، قالت أورلا كوكس، مديرة العمليات الأمنية في شركة “سيمانتيك” المتخصصة بحلول الحماية والمتخصصة في أمن الإنترنت :” يعتبر هذا الفيروس واحدا من التهديدات الأمنية المعقدة. وحتى وقت قريب، لم يكن يعرف الناس الطريقة التي يعمل من خلالها. وقد رأينا نماذج منه تستهدف المصارف الموجودة في شارع (هاي ستريت). وتتزايد الآن احتمالات نشوب موجة ثانية من الهجوم خلال المرحلة المقبلة”.

هذا ويعتقد أن الفيروس أصاب ما يزيد عن ألف كمبيوتر في بريطانيا، وقال الخبراء إن الحواسيب التي تُشغل بنظام “مايكروسوفت ويندوز” هي الأكثر عرضة للإصابة بهذا الفيروس. ولتجنب خطر هذا الفيروس الجديد، ينصح الخبراء بعدم الضغط على الروابط المشبوهة التي تصل المستخدمين عبر بريدهم الإلكتروني، أو المدونات، أو مواقع التواصل الإجتماعي، أو المواقع غير المألوفة. وأكد الخبراء أن بإمكان المستخدمين أيضا ً المساعدة في منع وصول الفيروس إلى حواسيبهم، وذلك بالتأكد من أن أنظمتهم الأمنية شاملة ومتجددة، كما ينبغي حماية أي وصلة “واي- فاي” بكلمة مرور قوية.
المصدر :ايلاف