محمود الدنعو

الحلم الأوكراني


[JUSTIFY]
الحلم الأوكراني

وقع الاتحاد الأوروبي خلال قمته المنعقدة في بروكسل أمس الجمعة على اتفاقية شراكة مع كل من أوكرانيا، جورجيا ومولدوفا، الاتفاق الذي يتضمن بالأساس إطار التعاون الاقتصادي بين الطرفين كان سببا مباشرا في تصاعد الأزمة الأوكرانية عندما رفضت الحكومة السابقة التوقيع عليه، لتواجه بثورة شعبية ضد النظام الأوكراني السابق الموالي لروسيا والذي كان يقف حائلا دون تطلعات الأوكرانيين الأوروبية، وهو ما أكده الرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو الذي قال خلال حفل التوقيع إن اتفاقية الشراكة الأوروبية بالنسبة لأوكرانيا لا تقتصر على الناحية الاقتصادية فحسب، وإنما هي مسألة إيمان بالحلم الأوروبي الذي دفع الناس حياتهم وصحتهم ثمنا للوصول إليه، ولكن الحلم الأوروبي بالنسبة للأوكرانيين الذي ثاروا من أجل تحقيقه يصطدم بحائط صد روسي سميك. حيث سارعت روسيا إلى التهديد عقب توقيع الاتفاق أمس بأنها ستتخذ إجراءات لحماية اقتصادها حال تأثره سلبيا باتفاقية الشراكة الأوروبية الأوكرانية وتعارض موسكو الشراكة الاقتصادية الأوكرانية مع الاتحاد الأوروبي، لأن ذلك قد يؤدي إلى تدفق غير منضبط للسلع، وحذرت من أنها في هذه الحالة ستضطر لاتخاذ إجراءات وقائية لحماية سوقها.

ويتطلع الأوكرانيون عقب الإطاحة بالنظام السابق للرئيس فيكتور يانوكوفيتش الذي تراجع عن توقيع الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي في نوفمبر لصالح علاقات أوثق مع موسكو الأمر الذي فجر موجة من الاحتجاجات استمرت شهورا وأدت في النهاية إلى فراره من البلاد، يتطلعون إلى مستقبل أفضل عقب انتخاب رئيسهم الجديد بوروشينكو إلى الاندماج أكثر في الفضاء الأوروبي والانعتاق من فلك الدب الروسي الذي يهدد أحلامهم الأوروبية من خلال إبقاء أوكرانيا تحت سيطرته ونفوذه من خلال دعمه الانفصاليين في شرق أوكرانيا ودعمه انفصال إقليم شبه جزيرة القرم من أوكرانيا بحجة حماية القوميات الروسية في أوكرانيا.

ومن المتوقع أن تصبح اتفاقية منطقة التجارة الحرة سارية المفعول بعد التصديق من قبل البرلمان الأوكراني في يوليو المقبل على اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي.

توقيع الاتفاق يأتي في ظل مواصلة الدول الغربية سعيها لتضييق الخناق على روسيا. حيث منح قادة الاتحاد الأوروبي موسكو ثلاثة أيام للقيام بأعمال ملموسة من أجل خفض التوتر في شرق أوكرانيا أو مواجهة عقوبات جديدة، فهل تستجيب روسيا للمطالب الأوروبية في إطار المهلة الزمنية المحددة بعد التوقيع على الاتفاق الذي تعتبره روسيا ضربة موجهة لها بالأساس من قبل الاتحاد الأوروبي. قال الرئيس الأوكراني الجديد، بيترو بوروشينكو، خلال مقابلة حصرية له مع شبكة “سي ان ان”: “إنني أشعر بالتفاؤل وأفكر خلال أسابيع، وحتى أشهر بأنه يمكننا أن نتوصل لاتفاق لإعلان عملية السلام”.
[/JUSTIFY]

العالم الآن – صحيفة اليوم التالي