محمود الدنعو

المشهد الليبي


[JUSTIFY]
المشهد الليبي

قال مسؤول أمن مطار طرابلس الدولي، في ليبيا، الجيلاني الداهش لوكالة الصحافة الفرنسية إن معارك عنيفة بالأسلحة الثقيلة تدور صباح أمس الأحد على ما يبدو بين كتائب ثوار الزنتان ومجموعة من مدينة مصراتة المنافسة وجماعات إسلامية أخرى تعارك منذ أسبوع للسيطرة على المطار، هذا هو المشهد اليومي في ليبيا لا يخلو من سيطرة جماعة أو مليشيا على مرفق عام أو تحرره منها، فضلا على الفوضى الأمنية العارمة التي تجتاح عموم ليبيا، ورغم الحديث خلال اليومين الماضيين عن اتفاق هدنة بين الأطراف المتصارعة على السيطرة على المطار، إلا أن المعارك مع الأسف لا تزال تدور في مطار طرابلس الدولي شأنه شأن الكثير من البؤر الساخنة في ليبيا. القتال حول المطار أدى إلى توقف الرحلات الجوية، ما ساهم سلبا في معاناة الشعب الليبي وقطع أواصر الأسر الليبية، حيث علق الكثيرون بالخارج ممن كانوا يودون العودة إلى بلادهم لصيام شهر رمضان أو حضور عيد الفطر المبارك بين أهلهم. القتال حول المطار والاشتباكات في شرق البلاد ساهمت في تفاقم الوضع الإنساني مما دفع الأمم المتحدة لسحب موظفيها من ليبيا، ولكن أغلب الموظفين الأجانب فشلوا في المغادرة بسبب القتال حول مطار طرابلس الدولي.

الوضع في ليبيا بات مهددا رئيسا للأمن الإقليمي، حيث قال الرئيس الفرنسي، فرنسوا هولاند، أن فرنسا وتشاد ستتخذان موقفاً استثنائياً حيال الوضعية المثيرة للقلق في جنوب ليبيا”. وقال هولاند، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره التشادي، إدريس ديبي إينتو، في نغامينا، يوم (السبت): “تدارسنا مسألة التهديدات المحيطة بتشاد. ما يحدث في جنوب ليبيا يثير قلقنا، بصفة خاصة”. وأضاف “هناك بؤر للإرهاب في ليبيا، والبلاد تشهد انعداماً للاستقرار يهدّد المنطقة”، مشيراً إلى أن البلدين سوف “يتخذان موقفاً استثنائيا” حيال ما يحدث هناك، بما أن الرئيس هولاند لم يذكر مزيد من التفاصيل حول الموقف الاستثنائي المزمع القيام به ولكن مراقبين يرون احتمال التدخل العسكري خصوصا وفرنسا دشنت عملية في تشاد للتدخل في منطقة الساحل والصحراء لمحاربة الجماعات المتشددة، كما أن تصريحات هولاند تأتي في ظل تصاعد الأصوات التي تطالب بإعادة التدخل العسكري الدولي في ليبيا التي طلبت من مجلس الأمن الدولي، طلبت ليبيا من مجلس الأمن الدولي، الخميس، المساعدة في حماية منشآتها الحيوية وحذرت من أن عدم تقديم المزيد من المساعدات الدولية ينذر بأن تصبح دولة فاشلة.

وفي ظل التعقيدات الأمنية على المشهد الليبي ودعوات التدخل الدولي يرى البعض أن ما يحدث من قتال بين المليشيات المسلحة حاليا انعكاس للمشهد السياسي المشتت.

[/JUSTIFY]

العالم الآن – صحيفة اليوم التالي