محمود الدنعو

السيسي في السعودية


[JUSTIFY]
السيسي في السعودية

يزور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد المملكة العربية السعودية لإجراء مباحثات مع العاهل السعودي ترتكز حول التطورات السياسية والأمنية في المنطقة، ولكن يبدو أن الملف الاقتصادي سوف يتصدر أجندة الزيارة الأولى للسيسي إلى المملكة منذ توليه مقاليد الحكم في مصر.

الزيارة تُحظى باهتمام إقليمي كبير في ظل سياسة المحاور التي باتت تشكل المشهد العربي الراهن، فالسيسي والسعودية في خندق واحد ضد حركة الإخوان المسلمين في مصر والمنطقة حيث يتفق الطرفان على اعتبارها تنظيما إرهابيا، وقبل يوم واحد من مغادرة السيسي القاهرة متجها إلى الرياض أصدر القضاء المصري حكما نهائيا يحل بمقتضاه حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين.

الزيارة تأتي ردا لجميل العاهل السعودي الذي زار القاهرة في يوينو الماضي وجرت مباحثات مصرية سعودية على متن طائرة العاهل السعودي التي توقفت في القاهرة لبضع ساعات، وتركت انطباعا جيدا لمستوى العلاقات بين البلدين التي شهدت تطورا ملحوظا منذ سقوط نظام الرئيس محمد مرسي. حيث أعلنت السعودية, الإمارات والكويت، تقديم مساعدات بقيمة 12 مليار دولار إلى السلطات الانتقالية.

زيارة السيسي إلى السعودية لتعزيز التحالفات الإقليمية لمصر الجديدة بعد فوز السيسي والتحالفات الدولية، فالسيسي سيغادر الرياض إلى موسكو للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي استقبل السيسي عندما كان وزيرا للدفاع وشجعه على الترشح للرئاسة، والتقارب مع روسيا بالضرورة يتقاطع في العلاقة مع الولايات المتحدة الحليف الرئيس للمملكة العربية السعودية.

الزيارة مهمة للجانب المصري للحصول على المزيد من الدعم المادي والمعنوي وتعزيز التحالفات الإقليمية لمصر في مواجهة حركة الإخوان ومناصريها في المنطقة. ومن الناحية الاقتصادية تحتاج المشروعات التنموية التي طرحتها حكومة السيسي ومنها القناة الجديدة في السويس إلى استقطاب الدعم الإقليمي والدولي من الأصدقاء والحلفاء.

من جانبها تولي المملكة العربية السعودية اهتماما خاصا لهذه الزيارة لتأكيد التزمها تجاه مصر مستقرة سياسية وأمنيا، حيث أوضحت افتتاحية صحيفة (عكاظ) أن زيارة السيسي للمملكة تأتي تأكيدا لقوة العلاقة بين البلدين الكبيرين وترسيخا لمزيد من أوجه التعاون والتنسيق لخدمة المصالح الوطنية للبلدين، والمحافظة على وحدة الصف العربي والعمل على استعادة وتقوية الموقف في ظروف بالغة التعقيد والحساسية. وأكدت أن مصر القوية الفاعلة في محيطها الإقليمي، ركيزة أساسية لعالم عربي متماسك يملك إرادته لحماية أوطانه وصيانة مكتسباته ودفع كيد من يريدون به الشر. وأضافت، ولهذا فإن مساندتها لعبور الظرف الذي تعيشه في هذه الفترة قرار استراتيجي يوجب على عقلاء العالم العربي المبادرة إليه لأن فيه مصالح الجميع.

[/JUSTIFY]

العالم الآن – صحيفة اليوم التالي