تقنية معلومات

بعد عام من إطلاقه.. “كروم” يحتل المركز الثالث


أظهرت أحدث إحصاءات سوق البحث على الإنترنت تفوق متصفح “كروم” الصادر عن شركة “جوجل” بعد مرور أقل من عام ونصف على إطلاقه باحتلاله المركز الثالث في الاستخدام بين متصفحات الإنترنت.
وأوضح تقرير شركة “نت أبليكشنز”، أن إطلاق إصدارات تجريبية من متصفح “كروم” على نُظم تشغيل “ماك إكس” من “أبل” ونُظم “لينكس” مفتوحة المصدر كان وراء ارتفاع حصة “كروم” بنسبة وصلت إلى 0.7 في الفترة ما بين نوفمبر وديسمبر الماضيين.
وأضافت الشركة المتخصصة في مجال سوق البحث على الإنترنت، أن “جوجل” شجعت أيضاً مستخدمي نُظم “ويندوز” على التحول إلى متصفحها الجديد بعد أن ألحقت به مميزات ووظائف جديدة مبتكرة، فضلاً عن أن سرعة “كروم” في تحميل صفحات الإنترنت اجتازت سرعة جميع متصفحات الأخرى.
وأشارت “نت أبليكشنز” إلى انخفاض حصة “إنترنت إكسبلورر” منذ يناير الماضي بنسبة وصلت إلى 7% عن آخر الإحصاءات المسجلة، حيث ذهبت لصالح كلاً من متصفح “كروم” و”فايرفوكس” التابع لشركة “موزيلا” الأمريكية.
وويتوقع بعض المحللين أن يتمكن “كروم” بمرور الوقت من التفوق على متصفحي “إنترنت إكسبلورر” و”فايرفوكس”، حيث إن الأخير لم يتمكن من احتلال موقع الصدارة إلا بعد أكثر من خمس سنوات على إطلاقه، في حين تتراجع شعبية “إنترنت إكسبلورر” بظهور متصفحات جديدة.
وجاء متصفح “فايرفوكس” في المركز الأول بين المتصفحات بنسبة 42%، واحتل المركز الثاني “إنترنت إكسبلورر” بنسبة 40% بينما احتل “كروم” المركز الثالث بنسبة 9%، وفقاً لآخر إحصاءات موقع”أفتردون” المتخصص في مجال التقنية.
“جوجل” تضيف مميزات جديدة إلى “كروم”

وأطلقت “جوجل” الصيف الماضي إصداراً جديداً من متصفحها الجديد “كروم 3.0.195.4” تزيد سرعته إلي 30% عن الإصدارات السابقة بعض إجراء بعض التحسينات على برنامج “جافا سكريبت” وطريقة فتح والتنقل بين الصفحات، فضلاً عن إضافة مزايا لغة “إتش تي إم إل5″، وهى عبارة عن لغة مستخدمة في إنشاء صفحات الإنترنت.
وزٌود الإصدار الجديد بخاصية السحب والإسقاط التي تمكن المستخدمين من الضغط علي صفحات مصغرة للمواقع، التي يتصفحونها من علي صفحة المتصفح الرئيسية، وتحريك تلك الصفحات بأي إتجاه في الصفحة أو إخفائها
ويتمكن مستخدمي “كروم” من تحديد موقع مصغر واحد للتركيز عليه، كما يمكنهم أيضاً الرجوع عن تلك التحديدات، التي أجروها والتناوب ذهاباً وإياباً بين الصفحة المصغرة وقائمة العرض.

كما قامت الشركة بإجراء بعض التعديلات علي شريط “أومني بوكس” بإضافة بعض الأيقونات لمساعدة المستخدمين علي التفريق بين أنواع المواقع التي احتفظوا بها في ملفهم الشخصي، بما فيها المواقع المرشحة وعناوينها.
وتعد تلك الخاصية من أهم مميزات “كروم” حيث إن ذلك الشريط متعدد الاستخدامات ومتواجد في أعلى الشاشة، وهو يمنح ا لمستخدمين إمكانية كتابة اسم الموقع المطلوب والانتقال له أو كتابة الشيء الذي تريد البحث عنه في نفس الشريط.
ويعتمد المتصفح على تقنية “المصادر المفتوحة” التي تتيح للمطوري البرامج أن يعدلوا في شفراته بالطريقة التي تلائمهم بحيث يتمكنون من إضافة أي تطبيقات يرغبون بها، وهو الأمر غير متاح على “إنترنت إكسبلورر”.
ومن خصائصه أيضا أنه يُمّكن المستخدمين من استعمال التقنية المعروفة باسم “الحوسبة السحابية”، وهي تقنية تتيح المجال أمام عشاق البرمجة لتخزين المعلومات التي يبرمجوها على الإنترنت بدلاً من أن يضعوها على أجهزة الكمبيوتر؛ مما قد يعرضها إلى الفيروسات والبرامج الضارة.
المصدر : محيط