كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

ركاب يثيرون “الذعر” داخل طائرة أمريكية وأخرى متجهة إلى دبي


شارك الموضوع :

أثار ركاب، 3 بريطانيين وآخر في أمريكا، في حادثتين منفصلتين، “الذعر” داخل طائرتين، ما استدعى إلى اعتراض مقاتلتين أمريكيتين طريق طائرة مدنية متجهة إلى سان فرانسيسكو، في حين اضطرت الشرطة البريطانية للصعود الى متن طائرة لشركة طيران الإمارات متجهة الى دبي في مطار هيثرو الجمعة للتعامل مع “حادث”.

وأعلنت الشرطة البريطانية السبت 9-1-2010 انها اعتقلت 3 من ركاب طائرة لشركة طيران الإمارات كانت متجهة الى دبي في مطار هيثرو بلندن بعد توجيه تهديدات لفظية قبل إقلاع الطائرة.

ونقلت محطة تلفزيون سكاي نيوز عن مصادر بالشرطة قولها انه تم انزال 3 شبان انجليز من الطائرة وان عمليات التفتيش التي قامت بها الشرطة لم تسفر عن اكتشاف أي تهديد للرحلة مشيرة الى ان الحادث ربما كان مزحة أسيء فهمها.

وقال متحدث باسم المطار ان الرحلات الأخرى في اكبر مطارات بريطانيا لم تتأثر وابلغ شهود محطة سكاي ان رجال شرطة مسلحين ومعهم كلاب مدربة على اكتشاف القنابل صعدوا الى متن الطائرة التي كان من المقرر ان تقلع في الساعة 2000 بتوقيت غرينتش الجمعة تقريبا وأنزلوا الركاب.

وقال متحدث باسم الشرطة “يبدو انه تم توجيه نوع ما من التهديدات اللفظية.. انهم في الحجز الآن والمطار مازال مفتوحا”.

وقال الراكب كاميرون مكلين لسكاي نيوز “لم يحدث صياح أو صراخ أخذوهم بسرعة وأحضروا بعض الكلاب للتفتيش.. اعتقد انه سيتعين علينا جميعا النزول ثم الصعود مرة أخرى”.

حادث سان فرانسيسكو

وفي أمريكا، اعترضت مقاتلتان أمريكيتان من طراز اف-16 الجمعة طائرة ركاب كانت في طريقها الى سان فرانسيسكو (كاليفورنيا، غرب) إثر شكوى طاقمها من احد الركاب الذي كان سلوكه “غير منضبط”.

واعلنت قيادة الدفاع الجوي لأمريكا الشمالية (نوراد) في بيان ان طائرة ركاب تابعة لشركة “اير تران” آتية من اتلانتا (جورجيا، جنوب شرق) حطت عند الساعة 19,00 ت غ بمواكبة طائرتين حربيتين في مطار كولورادو سبرينغز (كولورادو، غرب).

واوضح البيان انه اثر صدور إنذار فوق اراضي امريكا الشمالية، ارسلت طائرتان حربيتان في إجراء وقائي لمواكبة طائرة الركاب وكانتا جاهزتين لإطلاق النار عليها في حال تلقيهما امرا بذلك اذا ما ثبت ان هناك تهديدا إرهابيا جويا.

وأضافت القيادة ان السلطات المختصة تحقق في الحادث، من دون ان تعطي ايضاحات أخرى.

وكانت مقاتلتان من طراز اف-15 اعترضتا وواكبتا قبل 3 ايام طائرة ركاب كانت متجهة إلى هاواي وقرر قائدها العودة ادراجه الى بورتلاند (اوريغون، شمال غرب)، بسبب راكب أثار بلبلة على متن الطائرة.

و”نوراد” هيئة تخضع لقيادة مشتركة أمريكية-كندية وقد انشئت في 1958 لحماية الاراضي الأمريكية الشمالية من اعتداءات جوية محتملة اثناء الحرب البادرة، وهي تتخذ مقرا لها في كولورادو (غرب الولايات المتحدة).

واعلنت حالة التأهب القصوى في المطارات حول العالم منذ محاولة فاشلة لتفجير طائرة كانت متجهة الى ديترويت بالولايات المتحدة الشهر الماضي.

وكان راكب نيجيري حاول يوم عيد الميلاد في 25 كانون الأول (ديسمبر) تفجير طائرة ركاب أمريكية متجهة من أمستردام الى ديترويت (شمال الولايات المتحدة) الا انه أخفق في إشعال المتفجرات التي نجح في تهريبها الى متن الطائرة وتمكن الركاب من السيطرة عليه.

العربية نت

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس