مقالات متنوعة

وفاة عبد العزيز محمد داوود لم تخلو من طرافه


وفاة عبد العزيز محمد داوود لم تخلو من طرافه
التحية للفنان الكبير.. المبدع .. عبد العزيز محمد داوود في ذكراه ونشهد له قد كان رائعا في ادائه ومثاليا في علاقاته.. وصلاته وقد عرفته عن قرب عندما سافرنا معا للمشاركة في اسبوع السودان بالكويت.. وهناك غني مع زملائه علي المسرح فاعجب به الاشقاء جدا.. خاصة انه كان يلقي عليهم القصيدة قبل ان يترنم بها.والمرحوم عبد العزيز محمد داوود كانت تعجبني فيه اصالته وشهامته وصداقته للمرحوم حسن خليفة العطبراوي وقد اشتركا مرة معا كثنائي في رائعة ادريس البنا فاجادا ولفتا لهما الانظار وقد جاء مرة عبد العزيز محمد داوود مع العطبراوي لي في منزلي وتناولا معي طعام الغداء فسعدت بذلك جدا.. لان العطبراوي من عطبرة وعبد العزيز محمد داوود من بربر وقد اقام مع اسرته في الخرطوم بحري.. وكان اقرب الناس اليه الاديب الراحل علي المك.. الذي قال مرة ان المرحوم عبد العزيز محمد داوود كان لطيفا وظريفا في كل علاقاته ومعاملاته ولم تكن النكتة تفارق شفتيه بل ان وفاته التي حدثت فجأة لم تخلو من طرافه فقد كان في الابيض واراد العودة بالطائرة وعندما وصل الي المطار. وجد الطائرة بها كمية من الخراف فعاد وسقطت الطائرة في جبل الاولياء قبل ان تصل الي مطار الخرطوم .. وجاء عبد العزيز محمد داوود بطائرة اخري لكن الله توفاه بعد ان مرض لوقت قصير..
‭{‬ وحكي لي المرحوم حسن خليفة العطبراوي ان عبد العزيز محمد داوود كان له مرة اتفاق مع الدكتور مشعال ليغني له وفي اليوم المحدد اراد ابو داوود ان يتنصل عن الاتفاق وهو في طريقه الي منزله بكبري النيل الازرق راي الدكتور مشعال يطارده بعربته فاسرع الي احد الصيدليات وخرج منها ليستقبل الدكتور مشعال ويقول له ان والدته مريضة فقال له مشعال انه يجب ان يذهب معه ليكتب لها العلاج وذهبا معا .. وترك عبد العزيز الدكتور مشعال عند الباب ودخل وطلب من والدته ان تستلقي علي السرير وتتغطي بالبطانية وتدعي انها مريضة ودخل دكتور مشعال وقام باجراء الكشف عليها ثم سالها ما الذي يوجعها .. فقال ان الذي يوجعها هو كذب ابنها عبد العزيز!
‭{‬ والمرحوم عبد العزيز محمد داوود كان مرة يقود سيارته في احد شوارع الخرطوم فكاد ان يصطدم بعربة اخري فنزل صاحب العربة واعلن احتجاجه وقال ان الشارع حقه.. فقال له عبد العزيز محمد داوود ضاحكا: ان شاء الله يكون وقع لك رخيص والمرحوم عبد العزيز محمد داوود له ابنه رائعة هي عازة.. شفاها الله ورد لها صحتها وعافيتها وهي كان من الممكن ان تاخذ مكان والدها لو انها اجتهدت .. لانها تملك صوتا جميلا وامامها رصيد كبير من اغاني والدها.. وعلاقات الناس الطيبة مع والدها كان من الممكن ان تفسح امامها المجال واسعا.وقد كان دائما من رأيي ان الفنان اي فنان ملك لابناء شعبه.. وليس لافراد اسرته ولهذا اعترضت علي قرار الابن عز الدين الذي منع به الجميع من ترديد اغنيات والده احمد المصطفي .. فكانت النتيجة ان الناس اليوم قد نسوا اغاني احمد المصطفي وانسجموا مع اغنيات طه سليمان وانصاف مدني.. والحمد لله ان خليفة .. الابن الوحيد للفنان حسن خليفة العطبراوي لا يتدخل ولا يحدد شيئا بالنسبة لاغنيات والده حتي عندما قررت ايمان لندن ترديدها سمحوا لها بدون شروط او قيود .. لكنها فضلت ان تسافر الي تشاد وتقيم بها.. والحمد لله ان الفنان محمد وردي ليس له ابنا مثل عز الدين ابن احمد المصطفي وابناء سيد خليفة رائعين جدا.. وعثمان حسين ليس له ابناء.. وبالمناسبة فان محمد وردي في مقابر فاروق يرقد علي بعد خطوات من عثمان حسين .. ويلفت النظر ان مقبرة محمد وردي عليها سياج ويرفعون فوقها علم السودان.. رحمهم الله كلهم واسكنهم فسيح جناته.

الكاتب : ميرغني ابوشنب
يوميات ابوشنب – صحيفة الدار


تعليق واحد

  1. إنت يا ميرغني أب شنب معلوماتك جايبها من وين؟ المرحوم عثمان حسين له أبناء بنين وبنات وأكبر بنيه حسن وصلاح إضافة إلى الفتيات. إذا مش متأكد من المعلومة فما تكتب وإلا فالأفضل أن تعتزل وتريح نفسك وتريح الناس بدل الخرمجة دي

  2. سمك لبن تمرهندى صحفى يكتب من عشرات السنين وهو نفسو ماعارف بكتب في شنو يأخى حسبى الله ونعم الوكيل