حكايات مساطيل في الحرم الجامعي
انت شكلك الليلة بره الشبكة»، هكذا بدأت «س» الطالبة الجامعة حوارها مع «ك» وهي تلتقي به عند بوابة الكلية بعد ان ارقها الشوق للحظات انس عاطفي ارتفعت فيه مستويات الشوق التي امتدت ليومين.. ما قعدت عيونها امام عيونه ليتونسوا عيناه الذائغتان والاحمرار البادي عليهما والارق الذي هد حركته، كان يؤكد ما انطلقت منه فهو حقيقة «بره الشبكة» العبارة التي يصف بها الطلاب في قاموسهم اللغوي الخاص من خامر رأسه شيء من الذي يطش بالشبكة.. لم ينف عنه التهمة لانه غير قادر اصلا على ربط الحروف مع بعضها البعض.. اكتفي فقط بإيماءة من رأسه علامة الموافقة علي عرضها باحتساء كوب القهوة الصباحي عشان يفكها من رأسه، ولكن ليس «س» وحده فكثير من الطلاب وبعض الطالبات داخل الحرم الجامعي هم «بره الشبكة».
طلاب «بره الشبكة» او مساطيل في الحرم الجامعي هي حكاياتنا لهذا الاسبوع، ونحن مازلنا نمارس التجوال داخل الحرم الجامعي عاكسين ما يدور فيه باعتباره لا ينفصل عن مجمل الحراك الاجتماعي خارج اسوارها، او ان من يوجدون داخل الاسوار هم انفسهم من يلج اليها من الخارج الذى تتحدث ارقامه عن ازدياد في نسبة المدمنين للمخدرات داخل المؤسسات التعليمية وفي الجامعات التي كانت منارات تضئ للشعب طريق الحياة.
دقّتْ الدَلّوُكَهْ.. قُلنا الدنيا مازالت بخير.. أهو ناس تعرِّس وتنْبَسِط.. وخروج هذا الصوت ينبئ عن قدوم الزعيم بعد أن يضيف عليها ما تبقى من قصيدة الدوش «سعاد» التي يغنيها الكابلي الذي يتجاوز فيها معالجته لها، ويقول: ومرقت على طرف البلد سكرت جد ووقفت «لط» وهي أحد العبارات الوصفية للحالة داخل اروقة الجامعة «الزعيم» الطالب الذي لا يدري في اي سمستر الآن وكم تبقى له ليغادر اسوارها متخرجا.. يأتي الى الجامعة صباحا بعد ان يترك رأسه في البيت او الداخلية، بعد ان يلف السيجارة ويكمل الناقصة «بعصير البلح».. الزعيم اسم له رنين في أوساط الجامعة من خلال قدرته الكبيرة على سرد القصص من جانب وقدرته الاخرى على توفير الصنف لمن يريد، فهو مثال للكرم، ويؤمن بنظرية اليوم برزقه، وكذلك بكرة برزقها. وكل ما يهمه هو كيفية الحصول على المبلغ الذي يوفر له ما يريد، ليعود في اليوم التالي مبتدرا بنفس القصيدة للدوش الذي يحبه جدا كما يقول.
أها يا حلوين الأمور شنو، انا منتظركم، وبصراحة واحشاني «لفافات الصبر» وهو الاسم الحركي لسيجارة البنقو عند الكثيرين، وعند أفراد الشلة الذين يجتمعون صباحا لتبادل التحايا وتوفير مقومات اللفافات ذات الون الابيض.. وما يدعو للغرابة أن تسميتهم لها بـ «لفافات الصبر» له ما يبرره عندهم، حيث يقولون انهم يستخدمون هذه اللفافات من اجل الصبر على فعائل الدنيا معهم. وبصراحة كده الدنيا أضيق من ان تتسع لعقولنا ..
وفي آخر نفق في الكلية وبعيدا عن اعين الرقيب، جلست مجموعة من الشباب وهم يقومون بتحضير السيجارة بكرت، والكرت هو مقياس لدرجة المخدر في المكون العام للسطلة.. باصابع مدربة استلم «ج» السيجارة وبدأ يحرك اصابعه ذات اليمين وذات اليسار قبل أن تستدير وتصبح قابلة للاستخدام الذي تطبق فيه نظرية الاشتراكية والعدالة والمساواة مع جميع الدائرة الذين زاد عددهم بعد اكتمالها، لينتشر الدخان في أرجاء المكان.. انتهت السيجارة وارتفع معها الشباب نحو عوالم اللا وعي.
وقبل أن تكمل الشمس استدارتها معلنة ميلاد يوم جديد كانوا هم خارج اطار الوعي، بعد ان اكملوا ما تبقى من سيجارة الليل في الصباح، مسابقين اوراق الامتحان المنتظرة في الكلية.. نسائم الصباح التي ضربت وجوههم زادت من اشتعال المفعول في رؤوسهم، وضحكاتهم العالية اختلطت مع صوت اطارات بص الترحيل قبل ان يصلوا الى الجامعة، وبعد جهد استطاعوا الوصول الى حجرة الامتحان.. جلس في عالمه الخاص بعيدا عن الامتحان.. انتصاف الزمن كان مبررا كافيا لمغادرته حجرة الامتحان الى غرفته في الداخلية.. استلقى على سريره وبدأ يعيد في ترتيب حسابات المهندس الذي قام بتصميم سقفها، قبل أن تخرج منه ضحكة شقت سكون الليل وهدوء الغرفة على غير العادة.. تعليق احد الشباب كان «اخيرا فكت منك يا حبة.. كان ذلك مدخلا لأن يحكي هو قائلا: «انا الليلة حليت الامتحان في رأسي وما كتبت ولا حرف في ورقة الامتحان».. سقوطه في الامتحان كان رافعة جديدة جعلته يغادر دنيا الكيف وبلا عودة.
«الدهباية» ورفيقاتها قصة تحكي أن دنيا المخدرات ليس حصرا على مجتمع الطلاب.. ولهن في الخروج من الشبكة نصيب.. فقد خبرن الدروب وطريقة الحصول على المادة الخام عبر مورديها.. وبالطبع طريقة التحضير.. وحكاياتهن تقول إن الدخول الى هذا العالم بدأ بتجربة الولوج الى عالم التدخين العادي من خلال التجربة ليجدن انفسهن بعد ذلك في مشوار الادمان دون التفكير في رحلة العودة الى جادة الطريق القويم، خصوصاً أن عملية الحصول على المخدر ليست بالأمر الشاق، بالرغم من ارتفاع قيمتها التي تتجاوز في أحيانٍ كثيرة الجوانب المادية إلى جوانب أخرى.
الصحافة
الزين عثمان
اسمع يا الزين عثمان يا بتاع الصحافة انت
انا قريت السطر الاول من مقالك ده وكلمتين من النص وكلمتين من الاخر وفهمتك وبجيب ليك من الاخر
حكومتنا يا سيد عثمان تشوه الاسلام وتشوه الشريعة وجايبة ليها شوية عسس من الفاقد التربوي والصعاليك وكل الشعب السوداني يعلم بتدني اخلاقيات الحكومة السودانية ابتداءا من اكبر واحد في الجهاز التشريعي وصولا الى اصغر شاويش في جهازها اتنفيذي من اختلاسات مليونية وصولا الى رشوة بعلبة سجاير او جنيه جنيهين لشرطي مرور او عسكري
لتقضية معاملة بدون معاكسة
وانا اظن حكومتنا دي جزء من تنظيم ابليس حتى يكره الناس الدين والشريعة لشئ في نفس ابليس كلنا عارفنو
واظن ناسنا ديل جزء مما يسمى الماسونية