تحقيقات وتقارير

فضل الظهر.. التمليح.. يا عم قدام.. توصيفات عديدة.. لظاهرة واحدة..!!

للشارع السوداني تجليات عديدة، احدها ظاهرة (الاوتوستوب) أو (الملح.. التمليح.. يا عمك قدام.. ماشي كدا..؟ الخ)، فتحول (فضل الظهر) إلى توصيفات مترادفة الموصّف به واحد وهو (توصيلة) على مركبة خاصة تسير في ذات اتجاه السائق، أو أحياناً وفق مراد (الراكب).
ثقافة الاوتوستوب أو بالمعنى الاجتماعي الديني (فضل الظهر)، ظهرت وفقاً لظروف اقتصادية محددة، وأفرزت معها مترادفات اجتماعية كحل لبعض المشكلات الاقتصادية التي أفرزتها..
فضرورة استخدام فضل الظهر جاء لمجابهة (الزنقات) التي تفرضها المركبات العامة أو المواصلات أو الظرف الاجتماعي الذي واكبها، هذا الظرف ربما يطرأ على مجمل أفراد المجتمع، ولكن ظهرت عبره بعض السلبيات المجتمعية..
وهنا تدخل المفاصلة بين خدمة (لوجه الله)، أو خدمة (على ذمة الشيطان)، الأمر هنا يخضع لمعايير شديدة الحساسية، ويكتنف الفهم فيها (نوايا) الراكب وصاحب المركبة، حتى تستبين فيها الظنون..
بعض الموظفات قد يلجأن أحياناً إلى ظاهرة (التمليح) للحاق بمواعيد العمل، أو خوفاً من (بشتنة) المواصلات، حتى لا يتم اتلاف (القشرة)، وحتى الرجال، يلجأ أحدهم (للملح) طلباً للراحات خصوصاً إذا كانت العربة (مكندشة)، بدلاً عن (حشرجة) الحافلات..
إذاً هي مسميات عديدة وتختلف من دولة إلى أخرى، ويتم التعامل معها وفق ثقافات الدول، ولكنها باتت من الظواهر المقلقة لارتباطها بالجرائم الأخلاقية والجنائية، فظهرت مسميات (الخطف) أو (بنات الليل)، وغيرها..
هذه الظاهرة تطفح بالمساوئ، كذا المحاسن، فقط يفرض الموقف حجته، بعض أصحاب العربات الخاصة يفعلون ذلك بغية الأجر والثواب، عملاً بالحديث الشريف (من كان له فضل ظهر فليعد به على من لا ظهر له)، لكن ومع ظهور سلبيات كثيرة، ليس ضحيتها الراكب فقط، بل حتى صاحب العربة، تعالت الأصوات مستنكرة ومطالبة بوضع حلول لهذا الاشكال..
في السابق كانت الظاهرة تعزى إلى قلة عدد العربات العامة مقارنة بالخاصة في الشارع، ولهذا كانت مبررة بمحدداتها الظرفية، لكن الآن مع ازدياد وسائل المواصلات العامة، وأيضاً ازدياد عدد العربات الخاصة، فان حضور هذه الظاهرة -بكثافة- يبعدها من مبررها الظرفي، ويدخلها تحت بند آخر بعيداً عن (فضل الظهر).
هذا الاسلوب هو تعبير عادي كما تقول د. مها محمد مصطفى اختصاصية علم الاجتماع للتباينات الثقافية التي شكلت المجتمع السوداني اليوم، فبعض الشباب الذي يمتطي (الفارهات) اليوم يريد الخروج بهذه (الافاعيل) من القوقعة المألوفة -وفق تعبيرهم- للمجتمع السوداني، واقتراح أساليب جديدة حتى لا يتم تصنيفهم لدى زملائهم بـ(قليلي التجربة)، وهذا يجعل الشاب يفترض لنفسه سلوكيات قد لا يحسب لها حسابات أخلاق أو ذوق أو دين، وتضيف د. مها: المجتمع السوداني لا يقبل الانقلابات الاجتماعية الفجائية في بنية عادته، وتكون ردة فعله الأولى (الفصام) والمجابهة، ولهذا فحتى عندما ظهرت هذه الظاهرة، تمت محاربتها بأنها جديدة على ثقافة السوداني أخو الاخوان..
الطالبة الجامعية محاسن قالت: (حصلت لي مواقف بايخة كتير، بس الحمد لله جاءت نهايتها بخير، وأظن أن كل صاحب عربة خاصة يقف للفتاة على الرصيف اليوم يبدأ بملاطفة الفتاة خاصة ان عرف أنها تسكن في داخلية.. فهو يعتبرها صيداً ثميناً).
أما هويدا – موظفة – فقالت ان الظاهرة لا تنطبق على الجميع، فقد صادفت أشخاصاً أفاضل في مثل هذه المواقف.
الأستاذ عوض قال ان الظاهرة كانت واضحة أكثر في الماضي، أما الآن فقد ازداد عدد العربات الخاصة، وأصبح ميسراً أن تحصل حتى الفتاة على عربة بواسطة البنوك أو البيع بالتقسيط، اضافة لذلك إذا حدث أي طارئ لفتاة في أي مكان فالموبايل سهل كثيراً اتصالها بأهلها ومن ثم حضورهم اليها..
من جهته يرى د. حسام اسماعيل الاختصاصي الاجتماعي ان من اسباب فضل الظهر صعوبة المواصلات، وضيق ذات اليد أحياناً، وقال ان في بعضها مظاهر حسنة كمساعدة كبار السن أو النساء المسنات، أو امرأة معها أطفال وتقف بهم في الشمس وحينها يقدم صاحب المركبة خدماته وهو يطلب الأجر عند الله، ولكن د. حسام يستدرك ويقول: بعض مالكي العربات الخاصة من الشباب، وللأسف من كبار السن المريضين نفسياً وأخلاقياً يستخدمونه وسيلة لأغراض دنيئة، وفي بعض الأحيان قد يواجه صاحب المركبة مشكلات مع من يود ايصالهم كـ(التسول) وسخف الراكب الذي يجعله يغير طريقه ليوصله، فيرفض بعدها توصيل الناس..
لذا فمن رأي د. حسام أن (الاوتوستوب) قد يكون -احياناً- بداية لتجاوزات أخلاقية بالنسبة لكلا الطرفين صاحب المركبة والراكب، فالأمر في النهاية يخضع لأسباب اقتصادية في مقامها الأول، اضافة للوازع الديني والاخلاقي لكلا الشخصين..

الراي العام
الخرطوم: نشأت الإمام

تعليق واحد

  1. والله نحن اصلا ما نتقدم يعني شنو فضل الظهر تاني دا كان مرتبط بوقت معين ما كان في بترول ولا في مواصلات ولا في اي وسيلة الان كله متوفر وبعدين هو شيء غير الزامي ولا عليه مسائلة حتى يشتكي الناس منه كمنزلق الذي يخاف الله عليه ان يتوقف من حمل المشبوه والمرأة تتوقف عن حمل اي شاب .. وذلك يكون واضحا يعني بنت اخر الليل واقفة في الشاع ماشة وين ووين اهلها
    وبنت واقفة في طريق فيه حافلات ومواصلات ايه الداعي تطلب فضل الظهر ، في اعتقادي لا يمكن بسبب اناس معينيون نمنع الناس من كسب الاجر وهذه تبقى على ذمة واخلاق الطرفين ..