كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

استقالة الحكومة الكويتية تجنبا لاستجواب وزراء في البرلمان


شارك الموضوع :
افادت مصادر برلمانية بأن الحكومة الكويتية قدمت استقالتها الخميس، بسبب كثرة الاستجوابات المقدمة من بعض النواب التي وصلت إلى سبعة استجوابات ، ومن المتوقع أن يعيد أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح تكليف رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الصباح بتشكيل حكومة أخرى.

ومن جهته، قال وزير الدولة لشئون مجلس الوزراء روضان الروضان إن الحكومة قدمت استقالتها في اجتماع استثنائي بمجلس الوزراء الذي عقد لبحث التطورات السياسية في البلاد.

وجاءت استقالة الحكومة بعد أن طلب أعضاء بمجلس الأمة (البرلمان) استجواب ثلاثة وزراء، في أحدث حلقة من سلسلة تحديات يواجهها البرلمان الكويتي، أدت إلى تأجيل إصلاحات اقتصادية مهمة، وتسبب البرلمان الكويتي في استقالة وتعديل عدة حكومات من خلال الاستجوابات.

ونقلت وكالة الانباء الكويتية “كونا” عن مصادر برلمانية قولها الثلاثاء الماضي: “إن الحكومة يتوقع أن تقدم استقالتها، بعد أن طلب مشرعون استجواب ثلاثة وزراء من أعضاء الأسرة الحاكمة، منهم وزير النفط الذي يتولى أيضا منصب وزير الإعلام”.

واضافت المصادر “انها تتوقع أن يعيد أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، تكليف رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الصباح، بتشكيل حكومة أخرى”.

واوضحت” أن النائب فيصل الدويسان، عضو مجلس الأمة، قد طلب استجواب الوزير الشيخ أحمد العبد الله الصباح، وزير النفط والإعلام على سؤال عن قصور مزعوم في الاضطلاع بواجباته، ولا يتوقع أن يؤثر استجواب الوزير بخصوص منصبه على رأس وزارة الإعلام على منصب وزير النفط الذي يتولاه أيضا في الدولة عضو أوبك”.

وبالرغم من أن استجواب الوزراء حدث يومي في معظم برلمانات العالم، فهو في الكويت أقرب إلى تحد مباشر للشخص وتحد غير مباشر للحاكم، الذي له القول الأخير في السياسة.

ويذكر أن أمير الكويت حل مجلس الأمة في الماضي للحيلولة دون استجواب رئيس الوزراء.

محيط

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس