عالمية

شخصيات اسرائيلية مرموقة تصدر بيان تأييد لدولة فلسطينية ضمن حدود 67


[JUSTIFY]وقع عشرات من الشخصيات الاسرائيلية المرموقة بيانا يؤيد إقامة دولة فلسطينية على أساس حدود عام 1967 ويؤكد على أن انهاء الاحتلال الاسرائيلي “سيحرر الشعبين ويفتح الطريق امام السلام الدائم”.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز الامريكية ان الموقعين سيعلنون بيانهم الاربعاء من تل ابيب ومن ذات المكان الذي اعلن منه استقلال اسرائيل في ربيع عام 1948.

وينتظر ان تقرأ البيان اشهر ممثلة في اسرائيل، هانا مارون، الحائزة على جائزة اسرائيل وهي ارفع جائزة وطنية وتمنح سنويا في يوم الاستقلال.

ومن بين حوالى 60 شخصية موقعة على البيان هناك 20 شخصية حائزة على جائزة اسرائيل وهناك عدد اخر حائز على جائزة ايميت التي تمنح للتميز العلمي.

ويقول البيان: “ان ارض اسرائيل هي موطن الشعب اليهودي حيث تشكلت هويته، وأرض فلسطين هي موطن الشعب الفلسطيني حيث تكونت هويته”.

ويمضي البيان قائلا ان الوقت قد حان للوفاء بتعهدات مؤسسي دولة اسرائيل المتضمنة في بيان الاستقلال بان “نمد يدنا لكل الدول المجاورة وشعوبها بعرض السلام وحسن الجوار”.

وكانت مجموعة اخرى من عشرات الاسرائيليين، اغلبهم من مجال الأمن والأعمال، اصدرت قبل اسبوعين ما اسمته مبادرة السلام الاسرائيلية وهي خطة اكثر تفصيلا لكنها مماثلة لبيان الاربعاء من حيث حل الدولتين.

وتقول القيادة الفلسطينية انه ما لم توقف اسرائيل بناء المستوطنات في الضفة الغربية والقدس الشرقية فلن تعود للمفاوضات وستسعى للحصول على اعتراف دولي بدولة فلسطينية عبر الامم المتحدة في سبتمبر/ ايلول.[/JUSTIFY]

المصدر : بي بي سي