قير تور

وإذا اغتصب يخصى


[ALIGN=CENTER]وإذا اغتصب يخصى[/COLOR][/ALIGN] دخل حيز التنفيذ هذا الأسبوع قانون يسمح بإخصاء مرتكبي جرائم الاعتداء الجنسي والاغتصاب تحديداً اغتصاب الأطفال والاعتداء عليهم جنسياً. وهذا القانون يتم العمل به في بولندا، حسب القانون الذي صادق عليه البرلمان في شهر سبتمبر عام 2009م.
وهذا القانون يطال أيضاً هؤلاء الذين يرتكبون الجرائم الجنسية ضد أفراد عوائلهم. مشروع القانون تقدم به العام الماضي رئيس الحكومة البولندية، دونالد تاسك، كوسيلة للحد من ومكافحة الجرائم الجنسية المرتكبة بحق الأطفال بعد عدة حالات ظهرت في بولندا في السنوات الأخيرة.
وبإقرار وتنفيذ هذا القانون يقول السياسيون ورجال القضاء في بولندا إنه أصبح لدى بلادهم أقسى عقوبات تنزل بمرتكبي الجرائم ضد الأطفال في أوروبا.
المهم… الخصاء عادة قديمة كانت شائعة بين الآشوريين والبابليين والمصريين القدماء وأخذها عنهم اليونانيون ثم انتقلت إلى الرومان فبقية أجزاء اوروبا. ويقال أن أول من استنبطها سيراميس ملكة آشور نحو سنة 2000 قبل الميلاد. وللخصاء أغراض أشهرها استخدام الخصيان في دور النساء لحمايتهن. فلما ظهر الإسلام وغلب الحجاب على أهله استخدموا الخصيان في دورهم، ويقال بأن ذلك تم تحت مسؤولية يزيد بن معاوية فاتخذ منهم حاجباً لديوانه.
واقتدى به غيره فشاع استخدامهم عند المسلمين مع أن الشريعة الإسلامية أميل إلى تحريمه على ما يؤخذ من حديث رواه ابن مظعون.
كان التجار يشترون الأسرى من السلاف والجرمان من جهات ألمانيا عند ضفاف الراين والألب وغيرهما إلى ضفاف الدانوب وشواطئ البحر الأسود ـ وتشير بعض الكتابات في هذا القرن الراهن إلى استمرار بعض أهل جورجيا والجركس إلى اليوم في بيع أولادهم بيع السلع ـ فإذا عاد التجار من تلك الرحلة ساقوا الأرقاء أمامهم سوق الأغنام وكلهم بيض البشرة على جانب عظيم من الجمال وفيهم الذكور والإناث حتى يحطّوا رحالهم في فرنسا ومنها ينقلونهم إلى إسبانيا (الأندلس) فكان المسلمون يبتاعون الذكور للخدمة أو الحرب والإناث للتسري. ولما استخدموا الخصيان في دورهم عمد تجار الرقيق وأكثرهم من اليهود إلى خصاء بعض الأرقاء وبيعهم بأثمان غالية فراجت تلك البضاعة وكثر المشتغلون بها وأنشأوا (لاصطناع) معامل الخصيان العديدة أشهرها (معمل) الخصيان في فردون بمقاطعة اللورين في فرنسا، وكانوا يخصون أولئك المساكين وهم أطفال فيموت كثير منهم على إثر العملية فمن بقي حياً أرسلوه إلى إسبانيا فيشتريه الكبراء بثمن كبير.
لم يسلم السودانيون من هذه العادة، فالخلافة العثمانية (أوربية المكان وإسلامية التوجه) هي التي وجهت لنا الفتح التركي في عهد محمد علي باشا. وفي عهود الخلافة العثمانية كان الصنفين من الخصيان مستخدمين، بيض وسود. ففي بداية القرن الخامس عشر كان خصيان الخلفاء من البيض الذين يأتون بهم من البلاد التي يحتلونها في أوروبا ليعملوا على راحتهم، وفي عهد مراد الثالث دخل الخصيان السود الخط لحماية النساء وحراستهن. وكانت الأعمار ما بين 15 و25 عاماً وبعد ذلك يعملون موظفين (للبيض) بينما السود يفضل لهم العمل كجنود. وغالباً كان الخصي يتم في جنوب مصر بالقرب من إسوان من ثم يساقون إلى الخلفاء.
بس في فرق بين ذلك الزمن و اليوم في أغراض السلطان رغم أن النتيجة واحدة في النهاية: كبت الشعور الجنسي ومنع التناسل.

لويل كودو – السوداني
10 يونيو 2010م
grtrong@hotmail.com