شكوى من بعض العرسان .. مساجد تغالي في اجور عقد القران
ولكن بدأت بعض المساجد في الآونة الاخيرة في المغالاة في رسوم عقد القران مما دعا المتقدمين الى الشكوى حيث طلب احد المساجد مبلغ خمسمائة جنيه لكمال عقد القران وآخر المبلغ نفسه وثالث طلب (300) جنيه ولكن على المتقدم الانتظار في الصف حتى يجد الفرصة في حين انه حدد موعد زفافه ووزع كرت دعوته للمناسبة…
العقد هو اساس الزواج والذي يتم عادة» في المسجد او في بيت اهل العروس,والمسجد الذي يسع كل الحاضرين لعقد القران ولكن ان تأخذ المساجد عائداً مادياً مقابل ما تقدمه من خدمات وغيرها فهذا يتنافى مع الدعوة الى تخفيف العبء والحض على الزواج فى اواسط الشباب.
(الرأي العام) ومن خلال عمود الاستاذ الفاتح جبرا(عابر سبيل) الاربعاء الماضي عن الموضوع اعلاه زارت العديد من المساجد للتأكد من ذلك رغم ان الاسماء التي ذكرت لمساجد تغالي في اخذ هذه المبالغ,بطرف (جبرا) ولا نود ذكرها وانما ندعو الى ان تراجع اداراتها المسؤولة هذا الامر وتخفف من المبلغ المطلوب نظير اجر المأذون المتعارف عليه سوى كان الامر قد تم في البيت او في المسجد.
في مجمع الشهيد قال لنا مدير المجمع جازما انه لا يتم اخذ اي مقابل مادي من اى شخص مقابل عقد القران, وان المأذون فقط هو الذي يأخذ مقابل خدماته على حسب استطاعة العريس واضاف :نحن عندما يأتينا عقد قران في المجمع نهتم فقط بنقطتين الاولى :نحن لدينا مأذون في المنطقة وهو المأذون المسؤول عن منطقة المقرن وعادة يأتي اهل العريس ومعهم المأذون وهو دائما يكون اما من معارفهم او مأذون منطقتهم ونحن لا نعترض على هذا ولكن نفضل ان يأتي المأذون الذي هو مسؤول عن المنطقة بالمقرن وذلك لكي تسهل اجراءات استخراج القسيمة واما الثانية فهي اننا نحرص على عدم ادخال اي نوع من الحلويات الى المسجد وذلك للحفاظ على نظافة المسجد والعديد من الناس يسألون ما اذا اردنا اي مبلغ ونحن نرفض .
اما في مسجد النيلين فقال لنا احد القائمين على امر المسجد انهم لا يأخذون اي رسوم عند القيام واتمام عقود الزواج والذي يأخذ فقط هو المأذون والذي عادة ًما يأتي به العريس وعندما لا يحضره اهل العريس نتصل بالمأذون الذي يسكن بالقرب من المسجد وعندما يأتي اي عقد قران تعطي مكاتب جامعة القرآن الكريم الإذن بعقد القران لكي يشرف عليه الحراس والذين من مهمتهم ان لا يدخل اي نوع من الحلويات وخاصة المخبوزات وذلك للحفاظ على المسجد ونظافته .. وفي المساجد التي تكون في الاحياء فهم ايضاً يتفقون على ان لا يتم اخذ اي مبلغ من العريس عند عقد زواجه والمبلغ الذي يدفع عادةً تكون قيمته فى حدود المائة وخمسين جنيهاً منها خمسون جنيهاً تعطى للعروس وهي تمثل الصداق او المهر ,وخمسون جنيهاً لاستخراج الشهادة وخمسون للمأذون ويمكن ان يعطى اكثر وذلك على حسب استطاعة العريس والمأذون يأخذ منها جزءا والجزء الثاني يعطيه لدائرة المحاكم التي تمنحه الدفتر . اما مسجد الخرطوم الكبير وايضاً جامع الفاروق لا يتم فيهما عقد القران لانهما يعتبران مساجد في مواقع غير سكنية.[/JUSTIFY]
صحيفة الرأي العام
[COLOR=#883247][SIZE=5][FONT=Arial Narrow]طيب منو القال ليكم عقد القران باطل إذا تم خارج المسجد في صيوان المناسبة مثلاً .. بعدين يمكن المساجد بتتكلف نظافتها كثيراً نتيجة مخلفاتكم من حلويات وخبائز وتمر وفشار .. لكن عموماً المساجد والقائمين عليها أصبحوا مثيرين للريبة وعدم الأهلية لذلك وأحكي ليكم قصة عن مكتب ومسئولي الدعوة الحكوميين في أحدى المحليات وكنا بصدد استخراج إذن تشييد مسجد ..
*مشيت أول يوم قالوا كهربتهم خلصانة وماشين يشتروا كهرباء …
**ثاني يوم قالوا لي ورقك ناقص وكان ممكن يفحصوه النقص من أمس …
***مشيت ثالث يوم بعد كملت نقص الورق .. قالوا عندهم تسليم وتسلم والشغل واقف .. وقمت ما أتحملت (لف ودوران ثلاثة أيام) قمت نقنقت الموظف قال لي :((والله إذا كلامك بالطريقة دي .. ورقك دا إلا تجدعوا ساكت في بيتكم ))((موظف دعوة وإرشاد تخيلوا اسمه شيخ فلان!!!))
****مشيت رابع يوم قالوا الموظفة المسئولة أبوها عيان .. ربنا يشفيه .. المهم ضربت ليها تلفون والأمور تحسنت وطلعوا لي الخطاب المطلوب في أربعة أيام
لكن هل المرافق الحكومية بتشتري كهرباء ؟؟ طيب فرضنا أنها بتشتري من المسئول يراقب العداد ؟؟؟
وهل تتوقف مصالح المواطنين بسبب الإجراءات الإدارية الداخلية بالمؤسسة الحكومية ؟؟ مؤكد هناك بدائل إدارية معروفة ؟؟؟
وهل بسبب تغيب موظف يتوقف العمل حتى عودته ؟؟؟ ويجبر المواطن على قضاء حوائجه العامة والخاصة في أربعة أيام بدلاً عن يوم واحد ؟؟؟
مؤسسة إدارة شئون الرئاسة .. والفريق بكري حسن صالح .. صح النوم يا أبو كدوس .. [/FONT][/SIZE][/COLOR]